الأقسام الرئيسية

جزائري وايراني وسوري يحصدون جوائز مهرجان دمشق السينمائي في ظل اعتراضات

. . ليست هناك تعليقات:

موقع أخبار الشرق - الأحد، 14 تشرين2/نوفمبر 2010 14:49 بتوقيت دمشق

سورية اليوم - مجتمع

حاز الفيلم الجزائري "خارج عن القانون" للمخرج رشيد بو شارب الجائزة الذهبية في "مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر"، إلى جانب جائزة أفضل فيلم عربي، في مسابقة الفيلم الروائي الطويل التي ضمت 24 فيلما عربيا وأجنبيا.
كما حاز الفيلم الإيراني "الرجاء عدم الإزعاج" للمخرج محسن عبد الوهاب الجائزة الفضية، وحل الفيلم السوري "مطر أيلول" لعبد اللطيف عبد الحميد في المرتبة الثالثة حائزا الجائزة البرونزية.
أما الفيلم السوري الثاني في المسابقة وهو بعنوان "حراس الصمت" المأخوذ عن رواية للأديبة غادة السمان، ومن إخراج سمير ذكرى فحظي بتنويه لجنة تحكيم الأفلام العربية.
وقد ذهبت جائزة "مصطفى العقاد للاخراج" للفيلم التركي "كوزموس" للمخرج ريها ايردم. أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت للفيلم الإيطالي "حياتنا" للمخرج دانييل لوشيتي.
وذهبت جائزة أفضل ممثل ذهبت للروماني جورج بيستيرينو عن دوره في فيلم "إذا أردت أن أصفر فسأفعل"، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة للألمانية غابرييلا ماريا شميد عن دورها في فيلم "مصففة الشعر".
ومن بين 98 فيلما، هي الأفلام القصيرة المشاركة في مسابقة الفيلم القصير، فاز الفيلم البلجيكي "الأرجوحة" لكريستوف هيرمانز بذهبية الفيلم القصير، والفيلم السلوفاكي "حجارة" لكاتارينا كيريكيسوفا بالجائزة الفضية، أما الفيلم التونسي "موجة" لمحمد عطية فقد فاز ببرونزية الفيلم القصير.
وضمت لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرئسها الروسي فلاديمير مينشوف، الباحثة السينمائية الفرنسية نيكول غويمي والكاتب الفرنسي جاك فيسكي والمخرجة الألمانية هيلما ساندرز برامز والممثلة الرومانية آنا ماريا مارينكا والممثلة الإيطالية آنا بونايوتو والتركي كيريم إيان والمخرجة المصرية ساندرا نشأت والممثلة اللبنانية ورد الخال والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والسينمائي الجزائري محمد بن قطاف والمخرج السوري نجدت إسماعيل أنزور والكاتب السوري محمود عبد الواحد.
أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فرئسها المخرج السوري ريمون بطرس وضمت الباحث والناقد البلجيكي أوليفييه جيكار والفرنسية أليس كيروبي والدنماركية بيرنيلي سكايدز غارد والممثلة الإيطالية مارتسيا تيديشي.
كما ضمت لجنة تحكيم الأفلام العربية، التي رئسها الممثل السوري أسعد فضة، الممثلة السورية نادين خوري والمخرج المصري منير راضي والممثل اللبناني إحسان صادق والممثلة المغربية نجاة الوافي والممثلة الليبية زهرة مصباح.
وقال المخرج السوري نجدت أنزور، عضو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم السوري الطويل، لوكالة فرانس برس إنه انسحب مع المخرجة المصرية ساندرا نشأت من اللجنة معترضا على النتائج، وعلى تعامل رئيس اللجنة.
واضاف "اختاروا رئيس لجنة ليس لديه مصداقية، وفوجئت به إدارة المهرجان نفسها، وهو قد تعامل بطريقة "غلط مع الناس (...) فاخترنا أنا وساندرا الانسحاب".
وأعلن أنزور اعتراضه على فوز الفيلم السوري "مطر أيلول" بالجائزة البرونزية قائلا "إن الفيلمين السوريين لا يستحقان جائزة، وكنت أفضل عليهما الكثير من الأفلام؛ الألماني والفرنسي والإسباني".
وأضاف "كنت حريصا من اليوم الأول أن نظهر بصورة حضارية، ولا نستجدي الجوائز، ولا يعني إذا كان المهرجان عندنا أن نحصل بالضرورة على جائزة". وقال أنزور: "عمر السينما السورية 80 عاما، ومن الضروري أن نشجع السينما، ولكن إذا استحق الفيلم". كذلك اعترض أنزور على مبدأ التعامل مع لجنة التحكيم الخاصة قائلاً "إنها يجب أن تكون بالإجماع".
وكان مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر افتتح في دار الأوبرا السورية في السابع من الشهر الجاري واستمر حتى الثالث عشر منه، وضم الى جانب المسابقات عددا من التظاهرات وهي "البرنامج الرسمي"، وتضم أفلام الجوائز، وتظاهرة "سوق الفيلم الدولي"، وتظاهرة المخرج الفرنسي إيريك رومر التي احتوت على 13 فيلما من أعماله، وتظاهرة المخرج الأميركي أورسون ويلز، وتظاهرة المخرج البولوني رومان بولانسكي، وتظاهرة المخرج البريطاني ريدلي سكوت، والمخرج الأميركي ديفيد لينش، وتظاهرة المخرج أمير كوستوريتسا، وتظاهرة "درر السينما الثمينة"، وعشرة أفلام ضمن تظاهرة إنتاجات المؤسسة العامة للسينما في سوريا، وتظاهرة "مقهى السينما العالمية" والتي ضمت 12 فيلما من أفلام الجوائز الكبرى، وتظاهرة مارلون براندو، وتظاهرة ساندرا بولوك، وتظاهرة السينما الدنماركية.
(المصدر: أ ف ب)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer