الأقسام الرئيسية

اللحم مقابل الولاء: الحزب الحاكم يشتري أصوات الفقراء

. . ليست هناك تعليقات:

في العيد: الوزراء المرشحون في الانتخابات التشريعية يكسبون تأييد المصريين بذبح الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة ـ من ايهاب سلطان

انهيار الوعي السياسي لدى النخبة المصرية

سيطرت أجواء الانتخابات على احتفالات المصريين بعيد الأضحى المبارك، حيث انتشرت لافتات الدعاية حول الساحات والمساجد المخصصة للصلاة، ووزع أنصار المرشحين على المصلين هدايا وحلوى مطعمة بأوراق الدعاية الانتخابية، فيما حرص أغلب المرشحين على التواجد بين أبناء دوائرهم.

واستغل المرشحون فقر الناخبين وعدم قدرة غالبيتهم على شراء اللحوم في ظل أزمة اللحوم التي تعاني منها البلاد لكسب ثقتهم، وكان أبرزهم الوزراء، حيث ذبح سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي 15 عجلاَ "مرشح الحزب الحاكم عن دائرة حلوان"، وقام بتوزيع لحومها بنفسه على أهالي الدائرة بعد أن أدى الصلاة بإحدى الساحات الكبرى بالدائرة، في حين اتهمه مصطفى بكري "منافسه بالدائرة" بأنه فقد مؤيديه في الدورة البرلمانية الماضية، وأنه يستعين بعمال الإنتاج الحربي في جولاته ليوهم الناس بأن له شعبية، بالاضافة إلى استغلاله فقر العامة بتوزيع اللحوم.

ووزع محمد نصر علام وزير الري"مرشح الحزب الوطني بدائرة جهينة"هدايا على الأطفال، وأشرف بنفسه على ذبح وتوزيع اللحوم، بينما ذبح أحمد قورة "مرشح الوطني بدار السلام بسوهاج" 50 عجلاً استعان خلالها بـ22 جزاراً، وسيارات لتوزيع اللحوم.

فيما أدى سامح فهمي "مرشح الوطني بمدينة نصر" صلاة العيد بمسجد رابعة العدوية، وشاهد عملية تجهيز اللحوم التي قام بتوزيعها بنفسه على الفقراء داخل المسجد، ثم قام بمسيرة انتخابية بشوارع الدائرة.

واعتبر حقوقيون أن اهتمام المرشحين بتوزيع اللحوم كدعاية انتخابية يندرج تحت استغلال فقر الناخبين واحتياجاتهم، ويعبر عن انهيار الوعي السياسي لدى النخبة المصرية والأحزاب.

وأضافوا أن الدعاية التي تلعب على وتر الفقر تعد أسوأ أشكال التعاطي السياسي مع حاجة الناخبين، وهو ما يمثل ابتزاز لأصوات الفقراء.

الجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من الشعب المصري لا تستطيع في ظل ارتفاع نسبة الفقر والبطالة وغلاء الأسعار من شراء اللحوم الحمراء، حيث سجلت أسعارها في أيام العيد ارتفاعاَ ملحوظاَ، وبلغت 75 جنية للكيلو "15 دولار تقريباَ" في حين وصل سعر الكيلو المستورد إلى 40 جنية "8 دولارات" بسبب خسارة مصر لـ6 ملايين رأس بعد استيراد حيوانات حية مصابة بمرض الحمى القلاعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer