الأقسام الرئيسية

وزير النقل: الرئيس طالب بالانتهاء من الخط الثالث للمترو فى ٢٠١٦ بدلاً من ٢٠٢٢

. . ليست هناك تعليقات:
خير راغب ٦/ ١١/ ٢٠١٠

أكد المهندس علاء فهمى، وزير النقل، أن ميزانية الدولة ستتحمل بقية مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق (إمبابة- مطار القاهرة)، والمرحلة الأولى من الخط الرابع (الملك الصالح - نادى الرماية)، وأنها لن تطرح على القطاع الخاص المشاركة فى عمليات التنفيذ، مشيرا إلى أنه سيلجأ إلى البنوك التجارية التى تمنح قروضاً بفوائد عالية فى حالات الضرورة القصوى، والتى تكون ضرورية لاستكمال مشروعات عاجلة، «أما غير ذلك فسوف نعتمد على ميزانية الدولة».

وقال «فهمى»، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، إن مشروعات مترو الأنفاق من المشروعات ذات المسؤولية الاجتماعية التى يجب أن تتحملها الدولة، مشيرا إلى وجود اتجاه لتفعيل قانون المشاركة بين القطاعين العام والخاص، لتنفيذ عدد من مشروعات الطرق بعيدا عن ميزانية الدولة.

وكشف «فهمى» عن وجود توجهين للوزارة حاليا فيما يتعلق بتمويل مشروعات النقل العاجلة؛ موضحاً أن الوجه الأول هو «زيادة نسبة ميزانية هيئة الأنفاق على حساب هيئات أخرى فى قطاعات الوزارة، مقابل طرح مشروعات الهيئات الأخرى على القطاع الخاص»، والثانى «القروض الحسنة من الدول المانحة، التى لا تتعدى فائدته ١.٥% ويسدد على فترات طويلة تصل إلى ٣٠ عاماً».

واستطرد «فهمى»: اعتمدنا التوجه الثانى مع الخط الثالث لمترو الأنفاق، وحصلنا على قرض من الحكومة الفرنسية بقيمة ٤٤٤ مليون يورو، عام ٢٠٠٧، على أن تبدأ الحكومة فى السداد بعد ٩ سنوات من حصولها عليه، ولمدة ٣٠ عاما وبفائدة ١.٥%، مؤكدا أن عائد التشغيل سيغطى القرض الذى حصلت عليه الدولة.

وأضاف أن الرئيس مبارك شدد على ضرورة الانتهاء من مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق عام ٢٠١٦ بدلا من ٢٠٢٢، كاشفا عن إضافة محطة جديدة من «مطار القاهرة» إلى «العاشر من رمضان» لربط الطريق الدائرى.

وأعلن وزير النقل أن الدراسات النهائية الخاصة بالخط الرابع لمتر الأنفاق سيتم الانتهاء منها فى أبريل المقبل، وأن الوزارة ستقوم بطرح المشروع منتصف العام المقبل، «ليكون جاهزاً خلال ٤ سنوات من الطرح».


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer