الأقسام الرئيسية

علماء: ضخ الكهرباء في المخ مفيد للرياضيات

. . ليست هناك تعليقات:


التحفيز الكهربائي للمخ بتيار منخفض جدا يمكن أن يزيد قدرات الانسان في مجال الرياضيات لفترة تصل الى ستة أشهر.

ميدل ايست أونلاين


لندن - من كيت كيلاند


الكهرباء يمكن ان تقود الى أينشتاين جديد

قال علماء بريطانيون في مجال الاعصاب الخميس ان تحفيز المخ بتيار كهربائي منخفض جدا يمكن أن يزيد قدرات الانسان في مجال الرياضيات لفترة تصل الى ستة أشهر.

وأجرى باحثون بجامعة أكسفورد البريطانية دراسة على 15 متطوعا وأثبتوا للمرة الاولى أن التحفيز الكهربائي للمخ قد حسن الاداء في سلسلة من عمليات التقييم الرياضية واستمر ذلك لفترة نصف عام بعد ذلك.

وقال كوهين كادوش من جامعة أكسفورد الذي قاد فريق البحث "اننا لا ننصح الناس بتعريض أنفسهم لصدمات كهربائية لكننا نشعر باثارة بالغة للامكانات التي تتيحها النتائج التي توصلنا اليها ونحن ننظر الان في التغيرات الكامنة في المخ."

وقال "من غير المرجح ان يحول التحفيز الكهربائي المرء الى أينشتاين جديد لكن اذا صادفنا التوفيق فربما.. يساعد ذلك بعض الناس في التعامل مع الرياضيات على نحو أفضل."

وذكر علماء في الشهر الماضي انهم اكتشفوا أن استخدام الاقطاب الكهربائية لتحفيز مناطق في عمق المخ ربما يساعد مرضى الوسواس القهري الشديد الذين لا يستجيبون لانواع أخرى من العلاج.

وشملت هذه الدراسة الجديدة 15 طالبا متطوعا تراوحت أعمارهم بين 20 و21 عاما تم تلقينهم رموزا تمثل قيما رقمية مختلفة ثم أخضعوا لاختبارات لقياس سرعتهم ودقتهم في اكمال مجموعة ألغاز رياضية أساسها تلك الرموز.

وجرت عملية التلقين على مدى ستة أيام وفي كل يوم كان المتطوعون يحصلون اما على عينة ضابطة أو على تحفيز كهربائي بقوة ملي أمبير واحد من اليمين الى اليسار أو بالعكس عبر الفص الجداري للمخ وهو منطقة مهمة لمعالجة الرياضيات.

وأشارت النتائج التي نشرت في دورية "كارانت بايولوجي" الى أن المتطوعين الذين أخضعوا للتحفيز الكهربائي من يمين الى يسار الفص الجداري حققوا أفضل أداء.

وأعيد اختبار هذه المجموعة بعد ستة أشهر من التدريب واكتشف الباحثون أنهم حافظوا على مستوى مرتفع من الاداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer