الأقسام الرئيسية

لقاء مرتقب بين أوباما ونتانياهو لتلطيف الأجواء سعيا لاستئناف المفاوضات..

. . ليست هناك تعليقات:

.. الكونجرس يهاجم بروفيسور أمريكى دعا لتدمير إسرائيل

الأحد، 24 أكتوبر 2010 - 11:52

إعداد محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية
لقاء مرتقب بين أوباما ونتانياهو لتلطيف الأجواء سعيا لاستئناف المفاوضات
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم ،الأحد، أن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلى يسعى إلى ترتيب لقاء بين الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، ورئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، خلال زيارة نتانياهو المقررة للولايات المتحدة بعد حوالى أسبوعين.

وتوقعت الإذاعة العبرية أنه فى حال عقد هذا الاجتماع فسيطرح رئيس الوزراء الإسرائيلى خطة لمواصلة التفاوض مع الفلسطينيين تترافق مع عملية محدودة من البناء فى الضفة الغربية والقيام بترتيبات أمنية ومنح تسهيلات للفلسطينيين.

وكشفت الإذاعة الإسرائيلية عن أن نتانياهو تلقى الدعوة للاشتراك فى مؤتمر الجاليات اليهودية فى شمال الولايات المتحدة إلا انه لم يقرر ما إذا كان ينوى تلبيتها أم لا.


صحيفة يديعوت أحرانوت
بروفيسور أمريكى يدعو لتدمير إسرائيل من أجل تحقيق السلام بالشرق الأوسط.. وهجوم حاد عليه من أعضاء الكونجرس

ذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية أن تصريحات البروفيسور الأمريكى، هاوكار سيديك، المحاضر المعروف فى جامعة "لينكولن" الأمريكية التى طالب فيها بتدمير إسرائيل من أجل تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط أثارت مخاوف عدد من أعضاء الكونجرس المدافعين عن إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن الكونجرس الأمريكى بدأ بالتحقيق فى الأقوال التى اعتبرها "متطرفة" التى تلفظ بها المحاضر الأمريكى، وتوجه اثنان من أعضاء الكونجرس لرئيس الجامعة بطلب للتحقيق فيما إذا كان المحاضر يعرب عن آرائه هذه داخل حرم الجامعة التى تمول من ميزانية الدولة.

وأشارت يديعوت إلى أن شريط فيديو نشر على مواقع الإنترنت أظهر الأستاذ الجامعى سيديك يطالب خلال مظاهرة فى الثالث من سبتمبر بتدمير إسرائيل لتسهيل تحقيق السلام، وهو لم يتراجع عن كلامه خلال لقاء مع صحيفة أمريكية قائلا "أنا ضد إسرائيل ولست ضد اليهود"، مضيفا "إن الضغط لن يؤثر على لتغيير رأيى".

وأضافت الصحيفة أن سيديك من أصل باكستانى كان قد تلقى عدة تهديدات من خلال اتصالات تلفونية وعبر البريد الالكترونى، وشنت منظمات مؤيدة لإسرائيل حملة إعلامية ضد البروفيسور سيديك وطالبوا رئيس الجامعة إيبرى نلسون، بأن يتأكد بأن أقوال سيديك لا يتم سماعها داخل قاعة الدراسة.

تل أبيب تمنع إنشاء مدارس تابعة لـ "الأونروا" بزعم اقترابها من مواقع حماس العسكرية
رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية طلبًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لبناء عدد من المدارس بغزة بحجة قربها من قواعد عسكرية ومكاتب تابعة لحركة حماس، وبحجة أن حكومة حماس زودت المنظمة الدولية بالأراضى اللازمة لبناء تلك المدارس.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية عن مصادر أمنية إسرائيلية تأكيدها أنه تم المصادقة على بناء 8 مدارس، وقد تقدمت الوكالة بطلب للمصادقة على بناء 4 مدارس أخرى إحدى تقع فى منطقة تل الهوى بمدينة غزة، وتم رفض الطلب بحجة التخوف من أن تستغل حركة حماس هذه المشاريع لأهداف عسكرية.

وأوضحت المصادر بأن مكتب التنسيق الحكومى فى المناطق يصادق على إدخال المعدات والمواد اللازمة لمنظمات الإغاثة الدولية فى قطاع غزة، وأنه فى حال تغيير أماكن المدارس سيتم دراسة الموضوع من جديد.

وزعمت المصادر أن سياسة منسق العمليات هى مساعد المنظمات الدولية فى كل المشاريع فى قطاع غزة لمساعدة السكان غير المرتبطين بـ"الإرهاب" ومع ذلك فإن إسرائيل حريصة على ألا تخدم هذه المشاريع حركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الإعلامى للأونروا، عدنان أبو حسنة، قوله إن عملية إدخال مواد البناء لمشاريع الأونروا بغزة معقدة وبطيئة وقاسية وأن إسرائيل تتذرع بحجج غير مقبولة مؤكدا أن المدارس المنوى بناءها فى منطقة تل الهوى ستتم فى منطقة مجرفة تماما وتم تدميرها بصورة شاملة خلال الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأضاف أبو حسنة، حصلنا على تلك الأرض من سلطة الأراضى وبعد مناشدات من السكان لبناء مدارس فى تلك المنطقة المكتظة بالسكان ومعظم سكانها من اللاجئين وتخلو من مرافق تابعة للأونروا.

وأوضح أن الرفض الإسرائيلى غير مقبول وتزيد من تعقيد المشاكل التعليمية التى تواجه الأونروا من حيث اكتظاظ الفصول الدراسية وعدم وجود مدارس كافية ما اضطر الأونروا إلى رفض استقبال 40 ألف طالب هذا العام بسبب عدم وجود أماكن لهم فى مدارسها.


صحيفة معاريف
أشكنازى يدعم الجيش فى طريقة الاستيلاء على "مرمرة"
قال رئيس الأركان الإسرائيلى الجنرال، جابى أشكنازى، إنه يوافق تماما بدون أى تحفظ على طريقة السيطرة على السفينة "مرمرة"، زاعما أن الرصاصة الأولى التى أطلقت كانت من جهة النشطاء الذين كانوا على متن السفينة وإن الجنود لم يسارعوا إلى إطلاق النار بل قيدوا أنفسهم، على حد قوله.

وقالت صحيفة معاريف، الإسرائيلية إن أشكنازى سيدلى أمام لجنة "تيركل" التى تتقصى حقائق عملية السيطرة على قافلة السفن الدولية بدلا من قائد سلاح البحرية ايلى ماروم، على أساس معارضته لاستدعاء جنود وضباط ليدلوا بإفادات أمام اللجنة، وزعم أشكنازى على أن ركاب السفينة لم يكونوا من دعاة السلام.

وأعرب رئيس اللجنة القاضى المتقاعد يعقوب تيركل، عن أمله فى أن يتسنى للجنة الاستماع إلى إفادات قادة كانوا فى مسرح العمليات.


صحيفة هاآرتس
تعاون عسكرى بين إسرائيل وكولومبيا لمواجهة النفوذ الإيرانى فى أمريكا الجنوبية
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية أن مدير مكتب وزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال فى الاحتياط "أودى شينى" التقى الأسبوع الماضى كبار المسئولين السياسيين والأمنيين فى كولومبيا لبحث التعاون الإستراتيجى بين إسرائيل وكولومبيا.

وأضافت الصحيفة أن هدف الزيارة هو تعزيز التعاون الأمنى بين إسرائيل وكولومبيا فى أعقاب معلومات عن عمليات واسعة لجهات معادية لإسرائيل فى أمريكا الجنوبية، ولاسيما العلاقات الوثيقة بين إيران وجيران كولومبيا وخصومها مثل فنزويلا.

وأشارت هاآرتس إلى أن كولومبيا تعتبر مستورد مهم للصناعات الأمنية الإسرائيلية، لافتة إلى أن طائرات من نوع "كافير" الإسرائيلية كانت قد اشترت من تل أبيب فى الماضي، بينما يعمل المستشارون العسكريون الإسرائيليون فى كولومبيا ضد عصابات المافيا.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن شينى كان قد التقى بالنيابة عن وزير الدفاع إيهود باراك فى كولومبيا بالرئيس، خوان مونال سانتوتس، ووزير الدفاع ورئيس الأركان ومسئولى سلاح المشاة والبحرية فى الجيش الكولومبى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer