الأقسام الرئيسية

ترقب إسرائيلى من الحذر المصرى لبيع أراض ومنشآت سياحية فى سيناء ليهود إسرائيليين.

. . ليست هناك تعليقات:

..تقرير إسرائيلى يكشف أن أكثر من 30% من الإسرائيليين مهددون بالفقر الشديد

الإثنين، 18 أكتوبر 2010 - 12:45

إعداد محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية
مسئولون كبار بالجيش اللبنانى والإسرائيلى والقوات الدولية يجتمعون فى جنوب لبنان
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه من المقرر أن يعقد اليوم، الاثنين، الاجتماع الثلاثى الدورى بين كبار المسئولين فى الجيش اللبنانى والإسرائيلى والقوات الدولية العاملة فى الجنوب.

ونقلت الإذاعة عن وكالة الأنباء اللبنانية أن الاجتماع الذى سيعقد فى أحد مقرات القوات الدولية فى منطقة رأس "الناقورة" سيتناول كافة الأمور المتعلقة بالخط الأزرق وقضايا أمنية أخرى.

وفى سياق آخر، عقدت هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلى صباح اليوم جلسة "تأبينية" فى الذكرى الخامسة عشرة لاغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق إسحاق رابيين.

ترقب إسرائيلى من الحذر المصرى لبيع أراض ومنشآت سياحية فى سيناء ليهود إسرائيليين
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن أوساطا سياسية رفيعة بتل أبيب تراقب عن كثب التقرير الأمنى الذى أعدته الأجهزة الأمنية الرسمية المصرية من توسع ظاهرة حصول يهود إسرائيليين على أراض ومنشآت سياحية فى المدن الساحلية فى شبه جزيرة سيناء مع توسع عمليات جلب عمالة إسرائيلية للعمل فيها.

ونقلت الإذاعة العبرية تصريحات مصدر أمنى مطلع لإحدى الصحف الكويتية لم يكشف عن هويته بأن عدداً من رجال الأعمال الإسرائيليين حصلوا على مساحات شاسعة من الأراضى على ساحل البحر الأحمر فى مدن شرم الشيخ والغردقة ورأس محمد وطابا بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاماً بأسماء مواطنين مصريين مقابل مبالغ مالية لغرض إنشاء قرى سياحية وفنادق.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى التحايل على رفض الجهات الحكومية فى محافظات سيناء تأجير هذه الأراضى لإسرائيليين.


صحيفة يديعوت أحرونوت
تقرير إسرائيلى: أكثر من 30% من الإسرائيليين مهددون بالفقر الشديد
نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، تقرير مكتب الإحصاء المركزى فى إسرائيل، الذى كشف عن أن 29% من سكان إسرائيل كانوا فى عام 2008 على حافة خطر الفقر، مقابل 16% من دول الاتحاد الأوروبى.

وأضافت الصحيفة أنه جاء فى التقرير الذى أصدره المكتب مساء أمس بمناسبة اليوم العالمى لمكافحة الفقر، أن نحو 38% من الأطفال الإسرائيليين تحت خط الفقر، مقابل 19% فى دول الاتحاد، وكذلك فإن نسبة المسنين فى إسرائيل، والتى تتعرض لخطر الفقر، هى 33%، مقابل 20% فى دول الاتحاد.

وأوضح التقرير أنه خلال السنوات الماضية حدث هناك انخفاض فى نسبة خطر الفقر فى دول مثل أيرلندا وهولندا وفرنسا، حيث إن الدول التى كانت أكثر تعرضا لخطر الفقر فى الاتحاد الأوروبى هى اليونان وأسبانيا.

وكشف التقرير فجوة أخرى بين إسرائيل ودول الاتحاد فيما يتعلق بعدم المساواة فى الدخل للفرد الواحد، كما تطرق التقرير أيضا إلى العائلات متعددة الأفراد، حيث إنها فى إسرائيل أكبر بكثير من الاتحاد الأوروبى، وجاء فى التقرير أيضا أن 86% من الإسرائيليين والذين تتراوح أعمارهم من سن 20 عاماً إلى ما فوق يعبرون عن رضاهم من مستوى الحياة فى إسرائيل، مقابل 77% من دول الاتحاد.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجديد يقلل من احتمالات نشوب حرب جديدة ضد غزة
قال قائد منطقة الجنوب بالجيش الإسرائيلى سابقاً والرئيس المقبل لتولى هيئة أركان الجيش الإسرائيلى، يوآف جالانت، خلال حفل وداع لرؤساء السلطات المحلية جنوباً فى أحد كيبوتسات النقب الغربى مع نهاية ولايته فى منصبه الحالى، "إن الحرب على قطاع غزة فى نهاية العام 2008 ومطلع 2009 لم تحل المشكلة فى الجنوب".

وأضاف جالانت، "نحن لا نوهم أنفسنا، وأن ما يسميه الجيش بـحملة الرصاص المصبوب لم تحل المشكلة فى الجنوب، ولم تحل الصراع".

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، إن جالانت قسم الفترة التى عمل فيها بمنصب القائد العسكرى لمنطقة الجنوب إلى 3 فترات، الأولى منذ بدء "فك الارتباط" وحتى الحرب فى نهاية 2008، والتى أطلق فيها آلاف الصواريخ من قطاع غزة باتجاه مستوطنات الجنوب، أما الفترة الثانية فهى فترة الحرب على غزة، والتى استمرت 22 يوماً.

وأضاف جالانت، "إنها 3 أسابيع من استخدام النيران والقوة، ولم تكن سوى القليل من القدرات المتوفرة لدى الجيش"، مؤكدا أن الهدف كان توجيه ضربة لحركة حماس، وإطلاق سراح الجندى جلعاد شاليط، أما الفترة الثالثة، بحسب جالانت، فهى بعد الحرب، حيث تشهد المنطقة هدوءاً نسبياً.


صحيفة معاريف
رئيس الموساد يعلن عن إحباط تقصى حقائق قضية أمنية كانت ستهز الجهاز
نقلت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، عن القناة الأولى من التليفزيون الإسرائيلى أن رئيس جهاز الموساد، مائير داجان، أحبط مؤخراً نية مراجع فى الأوساط السياسية والأمنية، دفع تحقيقا من قبل جهات خارج الموساد فى قضية أمنية "حساسة ومربكة"، وقعت خلال هذا العام وتتعلق بالموساد.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يشر المحلل العسكرى للقناة التليفزيونية، يؤاف ليمور، إلى طبيعة القضية، مكتفيا بالقول إن داجان أحبط نية تقصى الحقائق حول القضية، علما بأن رئيس الموساد كان، على ما يبدو، سيخضع للتحقيق فى القضية لو تم تنفيذه.

وأشارت معاريف إلى أنه لا يمكن الدخول فى تفاصيل القضية لدواعٍ أمنية، ويحتمل، بحسب مراجع أمنية، أن يكون لها علاقة بنيّة استبدال رئيس الموساد داجان قريبا، حيث تثير التكهنات عن توتر وفترة حساسة حول خلافة داجان فى رئاسة الموساد، وتبدو الكرة الآن فى ملعب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، الذى يخضع الموساد تحت رعايته، علما بأنه على إلمام تام بتفاصيل القضية المذكورة.

ووصف ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلى ما نشرته قناة التليفزيون الأولى بهذا الخصوص بأنه غير صحيح، فيما عقّبت مراجع فى جهاز الموساد على ذلك بقولها، "درجت العادة على عدم التطرق إلى أى نشاط يتعلق بالموساد، ولن نفعل ذلك هذه المرة أيضا جرياً على العادة المألوفة".

تعثر المفاوضات المباشرة كانت السبب وراء إلغاء بيريز لزيارته للمغرب
كشفت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، قرر إلغاء زيارته للمغرب للمشاركة فى مؤتمر ينظمه المنتدى الاقتصادى العالمى، وذلك على خلفية تعثر المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل.

وأضافت الصحيفة أن قرار الإلغاء اتخذ بعد أن أبلغته المغرب بأنه لن يتمكن من لقاء الملك محمد السادس فى ظل الظروف السياسية الراهنة، مشيرة إلى أن الرئيس الإسرائيلى كان قد تلقى دعوة رسمية لزيارة المغرب بعد 10 أيام للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى.

وأعلن ديوان الرئاسة الإسرائيلى أنه كان يسعى إلى اغتنام فرصة زيارته المقررة للمغرب لعقد سلسلة لقاءات سياسية مع المسئولين المغاربة كخطوة أولية لتوطيد العلاقات السياسية والاقتصادية مع المغرب.


صحيفة هاآرتس
المكسيك تشتكى من زيادة أعداد "المجرمين" الإسرائيليين على أراضيها
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن المكسيك تعتبر منذ أعوام طويلة بمثابة أرض خصبة للمجرمين الإسرائيليين، ومكانا مميزا لنشاطاتهم الإجرامية، وخاصة فيما يتعلق بتهريب وتجارة المخدرات من أمريكا الجنوبية للولايات المتحدة وأوروبا.

وأوضحت الصحيفة أن المجرمين الإسرائيليين المطلوبين من جانب السلطات الإسرائيلية يشعرون بالأمان فى المكسيك، لعلمهم أنه ليس هناك أى اتفاق بين المكسيك وإسرائيل يقضى بتسليم المطلوبين، حيث يرى هؤلاء فى المكسيك الملجأ، الذى يُمكن من خلاله العمل بعيدا عن أعين الوحدة الإسرائيلية الدولية الخاصة التى تدعى "يايحبال" أى الإنتربول الإسرائيلى.

وأوضحت هاآرتس، أنه من بين المجرمين الذين وصلوا للمكسيك خلال الأعوام الماضية، بن تسوحى، والذى أُدين سابقا بتهمة التخطيط وتنفيذ محاولات قتل، كما كان يعتبر الذراع الأيمن لـزئيف روزنشتاين، أحد أكبر زعماء عصابات "المافيا" فى إسرائيل، بالإضافة لـ"بن تسوحى"، هرب معه شريكه "إيرز أكرثبسكى" المُتهم بعملية قتل مزودجة، بالإضافة إلى عدة مجرمين آخرين، هربوا من إسرائيل إلى المكسيك وواصلوا ارتكاب الأعمال الجنائية فى أمريكا الجنوبية، ويستغلون مكوثهم فى المكسيك لتنسيق أعمال التهريب.

مهندس عملية "الرصاص المصبوب" على غزة يتولى منصباً رفيعاً بالجيش الإسرائيلى لإعداد ضربة قاسمة ضد حزب الله
ذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية، أن قائد تشكيلة غزة السابق، تشيكو تامير، ومهندس عملية "الرصاص المصبوب" على القطاع الأخيرة سيعود مرة أخرى إلى الجيش ليشغل منصباً رفيع المستوى فى قوات الاحتياط.

وأشارت هاآرتس إلى أن تامير كان قد اضطر لترك الخدمة النظامية فى الجيش الإسرائيلى، بداية العام الحالى، بسبب قضية "التراكتور" العسكرى، الذى قام بقيادته ابنه الصغير، واصطدامه بسيارة مدنية، وهو ما أدى لفتح تحقيق فى القضية أدى لتنحية "تامير" من الخدمة.

وأضافت الصحيفة أن "تامير" يُعِد نفسه ليتم تعيينه فى منصب "ضابط الارتباط" بين قيادة "فيلق لبنان" التابعة لهيئة الأركان، وبين قيادة الشمال، مشيرة إلى أن هذا التعيين مرتبط حتى اللحظة بمصادقة وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان.

وقالت هاآرتس إن قائد المنطقة الشمالية، جادى آيزنكوت، وقائد "فيلق لبنان" الجنرال فى الاحتياط، يشاى بار، قررا تعيين "تامير" فى القيادة العليا للفيلق، بهدف الاستفادة من خبرته لتجهيز الجيش الإسرائيلى، توقعا لمواجهة أخرى مع حزب الله.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن تامير، يعد أحد القادة البارزين فى الجيش الإسرائيلى، حيث خدم فيه فى عدة مناصب مختلفة من قائد سرية حتى قائد لواء، كما شارك فى بلورة خطط العملية العسكرية على غزة، وذلك بحسب تأكيد مسئول كبير فى قيادة المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer