الأقسام الرئيسية

إدمان المخدرات والكحوليات يهدد أداء القوات العراقية..

. . ليست هناك تعليقات:

.. ووثائق "ويكيليس" أسوأ من سجل صدام حسين.. والشيعة أثبتوا أنهم المعارضة الوحيدة والقوية فى البحرين

الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 12:17

إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى ورباب فتحى



نيويورك تايمز
إدمان المخدرات والكحوليات يهدد أداء القوات العراقية
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن أعداداً متزايدة من قوات الأمن العراقية باتت تعتمد بشكل كبير على المخدرات والكحوليات، مما زاد من مخاوف تفاقم مشكلة الإدمان بين صفوف الجيش العراقى، خاصة فى وقت لا تزال فيه جماعات المتمردين تتمتع بقوة لا يمكن الاستهانة بها، وتستعد القوات الأمريكية للمغادرة بحلول نهاية العام المقبل.

وقالت نيويورك تايمز، نقلا عن المسئولين فى الجيش وقوات الشرطة، إن بعض الفيالق فى الجيش، بينهم ضباط رفيعو المستوى، يتعاطون المخدرات ويشربون الكحوليات أثناء أداء الخدمة، الأمر الذى يشكك باستعداد القوات العراقية للدفاع عن دولتهم دون دعم من القوات الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة أنفقت ما لا يقل عن 22 مليار دولار لتدريب وتسليح القوات العراقية منذ عام 2004، وأكد الجيش الأمريكى مراراً وتكراراً أن الجيش العراقى وقوات الشرطة قادرة، وعلى أتم استعداد للتصدى للجماعات المتمردة المسلحة.

ورغم أنه لا يمكن تحديد الرقم الفعلى لأعضاء قوات الأمن (ويبلغ عددهم 675 ألف شخص) الذين يتعاطون المخدرات والكحوليات، إلا أن عشرات المقابلات التى أجريت مع الجنود وضباط الشرطة، والزعماء السياسيين، ومسئولى الصحة، والصيادلة، وتجار المخدرات فى أماكن متفرقة من البلاد كشفت النقاب عن شيوع استخدام المخدرات وشرب الكحوليات بين صفوف الجيش وقوات الشرطة، وعلى ما يبدو زاد عددهم بصورة كبيرة خلال العام الماضى.

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن هؤلاء الذين يتعاطون هذه المواد أثناء العمل يعترفون بأنها تؤثر على أدائهم، ولكنهم يتذرعون بالعمل لساعات طويلة فى نقاط التفتيش وخشيتهم وقوع أى هجوم يحصد أرواحهم أو أرواح أحد زملائهم، لذا فهم يرون أنها ضرورة وليس اختياراً.

"يهودية" دولة إسرائيل تثير ارتباك المسئولين مع رفض الجانب الفلسطينى
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية فى تحليل لها أن سعى إسرائيل الجاد لحث الجانب الفلسطينى على الاعتراف بيهوديتها، على ما يبدو قابل آذاناً صماء، فكلما تعكف إسرائيل على الحصول على هذا الاعتراف، يرفض الجانب الفلسطينى. ونتيجة لذلك، بدأ عدد من أبرز المسئولين الإسرائيليين التشكك بالحكمة وراء سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو الذى جعل الاعتراف بشرعية الدولة اليهودية شرطاً للتوصل لاتفاق نهائى مع الفلسطينيين.

وكان نيتانياهو عرض مقايضة قبول الجانب الفلسطينى بيهودية إسرائيل مقابل تمديد اتفاق تجميد المستوطنات فى الضفة الغربية، ويشار إلى أن مباحثات السلام تعثرت منذ انتهاء الاتفاق الشهر الماضى.

ونقلت الصحيفة عن أيهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلى، قوله أثناء مؤتمر يتعلق بمستقبل الشعب اليهودى الأسبوع الماضى فى القدس المحتلة، "بالطبع نحن دولة يهودية، ولكن ينبغى علينا ألا ننزلق على منحدر صعب، حيث تصبح مطالبنا المبررة عوائق لا يمكن تجاوزها"، أمام التوصل لاتفاق.

واشنطن بوست:
مخاوف من تفشى وباء الكوليرا رغم وصوله إلى مرحلة الاستقرار
ذكرت صحيفة واشنطن بوست على صدر صفحتها الرئيسية أن الكوليرا تفشت بشكل يدعو للقلق فى هايتى بعد أن ارتفع عدد الوفيات إلى 250 حتى الآن، وسط مخاوف من اتساع نطاق تفشى الوباء رغم التأكيدات بأن الوضع بلغ حالة من الاستقرار.

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع المستوى فى الأمم المتحدة قوله "علينا الاستعداد لوباء خطير وإن كنا نأمل بألا يحدث".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الإبلاغ عن نحو ثلاثة آلاف حالة إصابة بالكوليرا فى هايتى التى تواجه ثانى أزمة إنسانية لها منذ الزلزال الذى ضربها فى مستهل هذا العام، وخلف وراءه مقتل قرابة الـ300 ألف قتيل.

سعت الأمم المتحدة لاحتواء الوباء عبر إقامة مراكز لعلاج الكوليرا وعزل المرضى فى أكثر إقليمين ظهوراً لحالات الإصابة.

توقعات بانقسام تاريخى يوم انتخابات التجديد النصفى وفوز الجمهوريين
توقعت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية حدوث انقسام تاريخى تسفر عنه نتائج انتخابات التجديد النصفى المرتقب إجراؤها فى الثانى من شهر نوفمبر المقبل، وقالت إن التساؤل الذى يهيمن على واشنطن اليوم لا يتعلق بمدى صعوبة يوم الانتخابات على الديمقراطيين الذين يتحكمون فى الكونجرس، وإنما بمدى السوء الذى يستطيع أن يبلغه بالنسبة لهم.

ورأت الصحيفة أن إجابة هذا التساؤل تعتمد على أى دائرة فى الكونجرس يؤيدها الأمريكيين، ويتنبأ كثيرون بأن الجمهوريين سيفوزون بـ93 مقعداً من مقاعد مجلس النواب.

الجارديان:
الشيعة أثبتوا أنهم المعارضة الوحيدة والقوية فى البحرين
اهتمت الصحيفة بالانتخابات التشريعية فى البحرين، وقالت إن المعارضة الشيعية الأكبر فى البلاد تمكنت من تحقيق الفوز بكل المقاعد التى خاضت السباق عليها فى الانتخابات البرلمانية، وبرزت مرة أخرى كأقوى جماعة للمعارضة، والوحيدة أيضا فى نظام سياسى تهيمن عليه الملكية السنية.

وأشارت إلى أن حصول رابطة الوفاق الإسلامى على 18 مقعداً من إجمالى 40، هى عدد مقاعد البرلمان. فى حين فاز 13 من المرشحين السنة الموالين لحكومة عائلة الخليفة التى تهيمن على الأغلبية الشيعية فى الدولة الخليجية. كما أن تسعة آخرين أغلبهم من الموالين للحكومة سيخوضون انتخابات الإعادة خلال الأسبوع الجارى.

وأشاد زعيم رابطة الوفاق الشيخ على سليمان بنتائج واعتبرها تطوراً، حيث زاد عدد المقاعد التى حصلت عليها رابطته فى الانتخابات الماضية عام 2006 بمقدار مقعد واحد.

وذكرت الصحيفة بأن التوترات الطائفية فى البحرين زادت حدتها قبل الانتخابات الحالية، بعد حملة على الشغب فى أغسطس الماضى واعتقال ما يقرب من 250 شخصاً من بينهم 23 ناشطاً شيعياً وجهت إليهم اتهامات بالإرهاب والتآمر. ومن المقرر أن تبدأ محاكمتهم هذا الأسبوع.

محادثات كرزاى مع طالبان "مسرحية"
تابعت الصحيفة موضوع المحادثات التى يجريها الرئيس الأفغانى حامد كرازاى مع حركة طالبان، وقالت نقلاً عن مراقبين إن التقرير الأخير التى تحدث عن الاتصال بين كبار قادة الحركة المتشددة وحكومة كابول ليس لها علاقة بالتسوية السلمية، وتتعلق أكثر بدفع الأموال مقابل إطلاق سراح السجناء والدبلوماسيين.

ويقول هؤلاء المراقبون إن الاتصالات مع طالبان ظلت قائمة منذ سنوات، وتعكس مدى الحرب الموجودة فى أفغانستان، حيث يظل الكلام والقتال شائعاً فى الوقت نفسه. لكن هذه اللقاءات التى تم الترويج لها كدليل على محاولات التوصل إلى السلام تبدو وكأنها جزء من حملة التضليل التى تستهدف قيادة حركة طالبان أو لتعزيز الانطباع بأن حلف شمال الأطلسى والقوات الأفغانية تحرز مكاسب استراتيجية.

وقد زادت توقعات هذا الشهر بإمكانية حدوث اختراق فى المحادثات، بعد أن قال ضباط الناتو وأفغانستان للصحفيين إنهم أجروا محادثات رفيعة مع الرئيس حامد كرزاى وكبار أعضاء طالبان. وزعم كرزاى إجراء لقاءات شخصية مع بعض قادة طالبان وأنه أقام مجلس للسلام بهدف تحقيق تسوية سياسية.

وقد تحدث مسئولو الناتو عن الاجتماع مع أربعة من قادة طالبان بمن فيهم عضو كبير فى الحركة أعربوا خلالها عن الإرادة الجماعية بموافقة قائدها الملا عمر.

الإندبندنت:
وثائق ويكيليس أسوأ من سجل صدام حسين
تتابع الصحيفة موضوع وثائق حرب العراق التى نشرت على موقع ويكيليكس، وقالت ياسمين الباهى فى مقالها بصفحة الرأى إن جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس كان قد حظى بإعجاب شديد عندما كشف فضائح الحكام والساسة فى أماكن مثل الصين وكينيا، ولكنه الآن تجرأ وكشف فضائح وجرائم الغرب.

وأضافت الكاتبة أن أسانج أصبح الآن يلقب بالخائن من قبل قادة الغرب لأنه ارتكب جريمة ضد الولايات المتحدة وبريطانيا بكشفه وثائق عسكرية سرية حول الحرب فى العراق مما أغضب الغرب.

وتمضى الصحيفة فى القول إن موقع ويكيليكس الجرىء كان قد كشف معلومات سرية وصريحة حول الحرب فى أفغانستان، والآن يفتح جبهة جديدة بنشره أكثر من 400 ألف وثيقة أمريكية سرية حول الفظائع التى ارتكبت فى العراق.

وأضافت أن الموقع كشف جرائم وفظائع لا تعد ولا تحصى ومنها مقتل 66 ألف مدنى عراقى على يد الجنود الأمريكيين والبريطانيين والموظفين العراقيين الذين انضموا إلى الحلفاء، وهناك أيضا أشخاص تعرضوا للحرق وهناك من بترت أعضاؤهم وهناك من تعرض للقتل البطىء، كما تعرضت النساء لإطلاق النار وكذلك الأطفال، ويبدو أن كل شىء مباح خلال الحملات العسكرية ولا ينبغى طرح الكثير من الأسئلة.


التليجراف
إيران تمنع تدريس المقررات الغربية بجامعاتها
ذكرت صحيفة الديلى تليجراف أن إيران لن تسمح لجامعاتها بتدريس بعض المقررات التى تراها غربية كما سيتم تنقيح المقررات الأخرى.

وقال أبو الفضل حسانى أن حوالى 12 مقرراً من كليات العلوم الاجتماعية مثل القانون ودراسات المرأة وحقوق الإنسان والإدارة وعلم الاجتماع والفلسفة والعلوم السياسية سيتم تنقيحها من كل ما تتضمنه من مضامين غربية.

وأوضح أن مضامين هذه العلوم تقوم على الثقافة الغربية، وسيتم مراجعة هذه المواد بحيث تتوافق مع الشريعة الإسلامية. وأضاف حسانى أن الجامعات الإيرانية لن يسمح لها بفتح أقسام جديدة فى هذه التخصصات.

واتهم المسئولون الإيرانيون الغرب بمحاولة الإضرار بالدولة الإسلامية الشيعية من خلال التأثير على جيل الشباب بالبلاد بالثقافة المنحطة.

الحكومة البريطانية تدعو للتحقيق فى وثائق العراق
قالت صحيفة الديلى تليجراف إن نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطانى دعا إلى ضرورة التحقيق فى الوثائق العسكرية الأمريكية التى كشف عنها موقع "ويكيليكس" بشأن جرائم القتل والتعذيب والإساءات التى تعرض لها المعتقلون العراقيون.

ويقول كليج المعروف بمعارضته لحرب العراق إن الأمر متروك للإدارة الأمريكية للرد على سلوك قواتها، لكنه لا يستبعد إمكانية إجراء تحقيق فى ممارسات القوات البريطانية بالعراق.

وتتناقض تصريحات كليج مع ما قاله وزير الدفاع أمس، الذى حذر من أن الكشف عن مثل هذه الوثائق من شأنه أن يعرض حياة الجنود العراقيين للخطر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer