الأقسام الرئيسية

أنباء عن تورط الموساد فى الانفجار الغامض بقاعدة صواريخ "شهاب 3" السرية بإيران.

. . ليست هناك تعليقات:

.. الولايات المتحدة تتعهد لتركيا بعدم نقل معلومات عن منظومة الدفاع الصاروخية إلى إسرائيل

الإثنين، 25 أكتوبر 2010 - 12:04

إعداد – محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية
الولايات المتحدة تتعهد لتركيا بعدم نقل معلومات عن منظومة الدفاع الصاروخية لإسرائيل
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة الأمريكية تعهدت لتركيا بأن أى معلومات يتم استقاؤها عن منظومة الدرع الصاروخى الغربى المزمع نشرها فى الأراضى التركية، لن تحول إلى إسرائيل.

ونقلت الإذاعة العبرية عن صحيفة "زمان" التركية أن حكومة أنقرة تخشى من إحالة المعلومات الاستخبارية التى ستتراكم بفضل نشر المنظومة الجديدة إلى إسرائيل.


صحيفة يديعوت أحرونوت
الكشف عن صور تعذيب جديدة لجنود إسرائيليين مع معتقلين فى غزة
كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مجموعة جديدة من الصور التقطها جنود الجيش الإسرائيلى فى قطاع غزة مع معتقلين فلسطينيين، وتم نشرها على موقع الـ "فيس بوك" كصورة تذكارية.

وقالت صحيفة يديعوت أحرانوت، وموقع "والا" الإلكترونى الإخبارى الإسرائيلى إن الصور تظهر المعتقلين الفلسطينيين فى وضعيات مهينة من قبل الجنود، وأنها التقطت فى منازل فلسطينيين فى غزة.

ويظهر فى إحدى الصور جنديين يوجهان سلاحهما صوب رأس معتقل فلسطينى، فيما يظهر فى صورة ثانية أحد الجنود يكتب على حائط منزل فلسطينى "سنعود حالا" وتحتها نجمة داوود، وفى صورة ثالثة يظهر جندى يحمل سلاحه إلى جانب سيدة فلسطينية داخل مطبخ منزلها.

ونقلت يديعوت عن المتحدث الرسمى باسم الجيش الإسرائيلى تعقيبه على الصور قائلا: "إنه يأسف من أن منظمة "شوفريم شتيكاه" أى - نكسر الصمت - تواصل تسريب مواد كهذه لوسائل الإعلام بدلاً من التوجه مباشرة إلى الجيش وإبلاغه عنها، وأضاف "أن الشرطة العسكرية ستحقق فى القضية وستنقل توصياتها إلى النيابة العسكرية".

صحيفة معاريف
مفاجأة.. رئيس أركان حرب الجيش الإسرائيلى الجديد مجرم حرب فى غزة
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أنه بات من المفترض على رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية الجديد، يوآف جالانت، أن يواجه الطعن ضد تعيينه رئيسا للأركان، بدعوى ارتكابه جرائم حرب أثناء عملية "الرصاص المصبوب" على قطاع غزة، والتى قادها كقائد للمنطقة الجنوبية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الدعوى تأتى بعد قضية الوثيقة المزورة والعلاقات المتدهورة مع رئيس الأركان الحالى، جابى أشكنازى، وقضية الاستيلاء على الأراضى فى منطقة "اميكام".

وتنوى منظمة "هنالك حدود" التقدم بشكوى طعن لمحكمة العدل العليا، تُطالِب فيها بإلغاء تعيين جالانت رئيسا للأركان طالما لم يتم التحقيق فى هذه التهم، حيث ستعتمد المنظمة فى ادعائها على عدد المتضررين الكبير من عملية الرصاص المصبوب الذين سيتقدمون بالطعن، والعدد الكبير من المدنيين الذين أصيبوا فى العلمية، وكذلك تجاوزات للقانون الدولى أثناء العملية.

وقالت معاريف إن المنظمة ترى أن هذه الأمور يجب أن تكون سببا لتحقيق موضوعى فى أمر الشكوك التى تحوم حول جالانت والتى تحمله المسئولية عن حدوث هذه الأمور، موضحة أنه إذا لم يتم التحقيق فإن هذا الأمر سيصعب من مهمته كرئيس أركان يتوجب عليه زيارة عديد من العواصم فى العالم.

وأضافت الصحيفة أنه بحسب من سيتقدمون بالطعن، كان من المفترض أن تأخذ لجنة التعيينات برئاسة القاضى "تيركل" هذه الأمور بعين الاعتبار قبل إقرارهم تعيين جالانت رئيساً للأركان.

ونقلت الصحيفة عن، يفتاح كوهين، المحامى الذى يمثل المتقدمين بالطعن للمحكمة قوله: "إن تعيين جالانت رئيسا للأركان غير ممكن، وهذه الشكوك قد تؤدى إلى تدخل محاكم مختلفة حول العالم، ولذلك تعيين جالانت غير ممكن، ليس فقط من ناحية أخلاقية، بل أيضا من ناحية عملية تعيينه فيها خلل".

مشروع قانون إسرائيلى يحدد القدس يهودية للأبد
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن اللجنة الوزارية التى تسن القوانين الإسرائيلية أقرت قانونا يعتبر القدس المحتلة منطقة ذات "أولوية وطنية" وتصنيفها ضمن المناطق المسماة بمناطق التطوير "A" فى مجالات التعليم والإسكان والتشغيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن مقدم الاقتراح هو عضو الكنيست، أورى أريل، من الاتحاد الوطنى كما أنه من المتوقع أن يثير هذا القرار انتقادات دولية، لا سيما وأنه يتعلق بالقيام بعملية بناء واسعة داخل الخط الأخضر، كما أيد 39 عضو كنيست أيدوا اقتراح "أريل" الذى من شأنه أن يدخل إلى حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، حيث من المقرر أن يعرض على الكنيست للتصويت عليه بشكلٍ أولى يوم الأربعاء المقبل.

وتضمن القرار أيضاً اقتراح تحويل أموال سنوية لبلدية القدس تحت مسمى "منحة العاصمة" والتى تأتى ضمن القانون الأساسى من أجل "ضمان تطوير وازدهار ما عاصمة إسرائيل إلى الأبد، على حد زعمهم.

وقالت معاريف إنه من المتوقع أن يؤدى هذا القانون إلى تغيير فى البنية الديمجرافية وإلى الزيادة فى عدد السكان اليهود فى المدينة.

باراك يطلب مزيداً من الوقت لتبرير عدم تنفيذ قرار هدم مستوطنات غير قانونية
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية أن وزير الدفاع الإسرائيلى، إيهود باراك، طلب اليوم تمديد الفترة الزمنية التى طلب منه خلالها الرد على المحكمة العليا بخصوص عدم تنفيذه أوامر هدم نقاط استيطانية غير قانونية.

وأشارت الصحيفة إلى أن باراك تقدم بهذا الطلب للمحكمة العليا من خلال مساعده لشئون الاستيطان "إيتان بورشو" لإعطائه فرصة لبحث أولويات وزارته بعد فترة التجميد لتبرير عدم تنفيذه لأوامر الهدم، ضد نقاط استيطانية غير قانونية من ضمنها مستوطنة "عمونا" لفحص مدى التأثير لسياسى والأمنى للخوض فى هذه القضية.

وتقدم باراك بهذا الطلب رداً على أوامر المحكمة الصادرة له لتبرير عدم تنفيذه لأوامر الهدم خلال "90" يوماً.

صحيفة هاآرتس
أنباء عن تورط الموساد فى الانفجار الغامض بقاعدة صواريخ "شهاب 3" السرية بإيران
نقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، اليوم الاثنين، توجيهها لأصابع الاتهام لجهاز الموساد الإسرائيلى بوقوفه خلف انفجار الذى وقع خلال الشهر الجارى فى قاعدة تابعة للحرس الثورى الإيرانى لتخزين صواريخ "شهاب 3"، وأدى لمقتل 18 فردا من الحرس وإصابة 10 آخرين، وقد رفض الإيرانيون فى ذلك الوقت اتهام أى جهة خارجية بالوقوف وراء الحادث.

ونقلت الصحيفة الفرنسية عن خبراء أمنيين قولهم إن الاستهداف تم عن طريق الجو، حيث رأت أن الموساد هو المسئول المباشر عن موت واختفاء بعض العلماء، بالإضافة إلى الفيروسات الغامضة التى يعانى منها البرنامج النووى الإيرانى.

وأشارت لوفيجارو إلى أن القاعدة التى وقع فيها الانفجار تقع غرب إيران، ويوجد بها مكان واسع ومحصن بشكل جيد جداً تحت الأرض لتخزين صواريخ "شهاب 3"، التى بإمكانها أن تصل إلى تل أبيب.

وبحسب الخبراء فمن الممكن أن يكون قد تم تطويرها لحمل رؤوس متفجرة مؤهلة لحمل رؤوس نووية لإصابة العديد من الأهداف.

وذكرت الصحيفة أن سكان القرى المجاورة للقاعدة الإيرانية سمعوا عدة انفجارات، واعتقدوا بأن الحديث يدور عن هجوم لسلاح الجو الإسرائيلى، إلا أن الإيرانيين نفوا ذلك وأوضحوا بأن الانفجار نتج عن حريق اندلع فى المكان.

وأشارت هاآرتس إلى أن الإيرانيون أعلنوا رسميا آنذاك عن مقتل 18 فردا وإصابة 10 آخرين، بينما رجحت الصحيفة الفرنسية أن يكون عدد القتلى أكبر بكثير من ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer