الأقسام الرئيسية

حماس تعلن عن استجابة مصرية 'فورية وجادة' اعادت الأوضاع الى طبيعتها بعد ليلة من القصف الجوي الاسرائيلي

. . ليست هناك تعليقات:
تدخل مصري يوقف التصعيد الاسرائيلي في غزة
 
حماس تعلن عن استجابة مصرية 'فورية وجادة' اعادت الأوضاع الى طبيعتها بعد ليلة من القصف الجوي الاسرائيلي.
 
ميدل ايست أونلاين

غالبية ضحايا القصف اطفال
غزة - أعلن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق مساء الأربعاء إن تدخل الجانب المصري أعاد الأوضاع في قطاع غزة إلى ما كانت عليه قبل التصعيد العسكري الإسرائيلي على حدود القطاع فجر الخميس.
واصيب ثلاثة اطفال ورجل من عائلة واحدة في الغارات الجوية الاسرائيلية الجديدة على مواقع مختلفة في قطاع غزة الذي يشهد توترا منذ الاربعاء، وفق مصادر طبية وامنية.
وقال أبو مرزوق في بيان صحفي نشره عبر صفحته على موقع فيسبوك انه "تم الاتصال بالإخوة المصريين (حول التصعيد العسكري في غزة) وهم من رعى الاتفاق الأخير لوقف إطلاق النار (أغسطس/آب 2014)"، مشيرا الى أن "استجابة الجانب المصري كانت فورية وجادة ما أعاد الأمور إلى ما كانت عليه".
وتابع أن "ما جرى على حدود قطاع غزة الشرقية كان محاولة صهيونية لفرض وقائع جديدة على الحدود لمسافة يزيد عمقها عن 150 مترا ما دفع مقاومينا إلى المواجهة لمنع آلياتهم (الجيش الإسرائيلي) من الاستقرار أو القيام بأي إجراء".
وحمّلت حماس إسرائيل المسؤولية عن "التصعيد العسكري" على الحدود.
واعلن الجيش الاسرائيلي ان سلاح الجو اغار خلال ليل الاربعاء الخميس على اربعة مواقع لحماس.
وقال الجيش في بيان "ردا على هجمات تستهدف القوات الاسرائيلية اغارت طائرة من سلاح الجو الاسرائيلي خلال الليل على اربعة مواقع ارهابية لحماس في شمال قطاع غزة".
وكان سلاح الجو الاسرائيلي شن خمس غارات مساء الاربعاء على مواقع تابعة لحماس في جنوب القطاع واطلقت المدفعية عددا من القذائف على المناطق الحدودية في غزة ورفح.
وقال الجيش ان حركة "حماس اطلقت (خلال الايام الماضية) بصورة متكررة قذائف هاون وقذائف صاروخية على القوات الاسرائيلية" المنتشرة على طول السياج الامني الذي اقامته اسرائيل على حدود القطاع الذي شهد ثلاث حروب مدمرة بين 2008 و2014 بين الجيش الاسرائيلي والفصائل الفلسطينية.
وفي بيان هددت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس بانها "لن تسمح باستمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة".
وقالت القسام في بيان "على العدو الا يتذرع باي سبب كان وان يغادر قطاع غزة فورا وان يعالج مخاوفه خارج الخط الفاصل".
واكد الجيش انه ينفذ عمليات "دفاعية" هدفها تحديد وتدمير الانفاق التي يمكن ان تستخدمها حماس لشن هجمات ولا سيما ضد تجمعات مدنية اسرائيلية على طول الحدود.
واضاف ان "الجيش الاسرائيلي لا يتساهل ولن يتساهل مع كل ما يهدد حياة سكان جنوب اسرائيل وهو مصمم على مواصلة العمل على احباط اي محاولة من هذا النوع".
وذكرت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس في بيان "أنها لن تسمح باستمرار العدوان الصهيوني على قطاع غزة."
وأضافت "على العدو ألا يتذرع بأي سبب كان وأن يغادر قطاع غزة فوراً وأن يعالج مخاوفه ومخاوف مغتصبيه خارج الخط الزائل (الفاصل)".
وشددت على أن "التوغل الصهيوني منذ مساء أمس الثلاثاء يعد تجاوزاً واضحاً لاتفاق التهدئة عام 2014 وعدواناً جديداً على قطاع غزة."
وتفقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس نفقا ضخما كشفت عنه إسرائيل في أبريل نيسان على جانبها من الحدود واتهمت إسرائيل حماس بحفره.
وتقول مصادر أمنية إسرائيلية إن ست تقنيات سرية للكشف عن الأنفاق كانت قيد التطوير منذ وقت طويل لكنها عُلّقت جراء مشاكل في التمويل حُلّت هذا العام بشكل جزئي عبر هبة أميركية مخصصة للأبحاث بقيمة 40 مليون دولار.
وبينما تصر قيادة حماس على أنها لا تسعى لشن حرب وشيكة فإنها ترى الأنفاق سلاحا استراتيجيا في أي مواجهة مسلحة مع إسرائيل وتعهدت بألا تتوقف عن حفرها.
وقتل أكثر من 2100 فلسطيني في حرب غزة ودمرت أجزاء من القطاع. وقالت مصادر طبية في غزة ومسؤولون من الأمم المتحدة إن معظم القتلى مدنيون. وقتلت حماس وتنظيمات فلسطينية أخرى 67 جنديا إسرائيليا وستة مدنيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer