الأقسام الرئيسية

توافق على وقف النار في اليمن عشية اجتماعات الكويت

. . ليست هناك تعليقات:
الحوثيون يعبرون عن استعدادهم لتبني مخرجات الحوار المختلفة والالتزام بالمبادرة الخليجية كأرضية للانتقال السياسي المستقبلي في البلاد.
ميدل ايست أونلاين

محادثات الكويت على أمل اسكات صوت الرصاص
عدن )اليمن( - دعا اجتماع مشترك لجماعة أنصار الله (الحوثيين) وعدد من أحزاب المعارضة في اليمن، إلى تثبيت وقف إطلاق النار كأولوية في سياق التحضير لمشاورات الكويت بين الأطراف اليمنية المزمع عقدها الاثنين المقبل.
وذكرت مصادر أن اجتماعا مشتركا عقد بين الحوثيين وعدد من أحزاب تكتل اللقاء المشترك والأحزاب الموقعة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية، ومنها حزب المؤتمر الشعبي (جناح الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح). حيت تم بحث الجوانب المتعلقة بالتهيئة لجولة المشاورات المقبلة المقرر عقدها بالكويت في 18 من أبريل/نيسان.
وشدد الاجتماع على أهمية تحديد أجندة وجدول أعمال المشاورات القادمة بشكل واضح، بما يكفل أولوية الحل السياسي أو التوافق على سلطة انتقالية جديدة تمثل الوعاء التوافقي الجامع لتنفيذ الآليات والترتيبات المطلوبة.
ويترقب اليمنيون انطلاق الجولة الجديدة من محادثات السلام التي من المقرر أن تبدأ الاثنين في الكويت على أمل أن تكون بمثابة أرضية صلبة وحقيقية لبناء السلام في اليمن هذه المرة.
ويراهن المراقبون على نجاح هذه الجولة من المباحثات في ظل الرسائل السياسية والعسكرية التي مررها الفاعلون السياسيون في الساحة اليمنية ولا سيما جماعة الحوثي الذين روجوا إلى التزامهم بما ستنتهي إليه المباحثات المنتظرة في الكويت.
وفي المقابل عملت الحكومة الشرعية على تبليغ رسائل سياسية وعسكرية في الفترة الأخيرة بشكل شبه يومي مفادها أنها ستتوجه إلى محادثات الكويت من أجل تحقيق السلام، وأنها ملتزمة بالمساعي الإقليمية والدولية في هذا الجانب.
وقال عبدالملك المخلافي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني في تصريح صحفي "إذا سلم الحوثيون سلاحهم فسيكونون شركاء معنا في العملية السياسية في الوطن".
وأبدى الحوثيون مؤخرا قدرا كبيرا من المرونة والاستعداد لتقديم التنازلات خلال اللقاءات المباشرة التي جمعت ممثلين عن الحوثيين وآخرين عن الجانب السعودي.
وذكرت العرب اللندنية أن الحوثيين قد عبروا عن الاستعداد لتبني مخرجات الحوار المختلفـــة والالتزام بالمبادرة الخليجية كأرضية للانتقال السياسي المستقبلي، وأنهـــم، على غيـــر العـــادة، لم يطالبـــوا بأي ضمانات للفترة القادمة.
كما هاجم الناطق الرسمي باسـم الجماعة ورئيس الوفد المفاوض إلى الكويت محمد عبدالسـلام في تصريحات صحافية إيران وأثنى على السعودية. وألمح إلى عدم ممانعة الحوثيين في عودة اللـواء علي محسـن الأحمر، نائب الرئيـس اليمني أو حمد الأحمر الزعيم الإخواني إلى صنعاء في حـال تم التوصل لاتفاق سياسي.
وأكد إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الأممي إلى اليمن كلمته التي قدمها الجمعة أمام مجلس الأمن، أن اليمن بات اليوم أقرب إلى السلام من أي وقت مضى.
وكان ممثلون عن جماعة أنصار الله (الحوثيين) والمقاومة الشعبية قد وقعوا السبت في محافظة تعز جنوبي اليمن اتفاقاً يتضمن إنهاء الحصار على المدينة ووقف الأعمال القتالية ابتداءا من نفس اليوم.
ووفقاً لوثيقة الاتفاق يتم البدء بالعمل من الطرفين على تثبيت سريان وقف إطلاق النار ومنع كافة أشكال الأعمال العسكرية، بما فيها التعزيزات والحشد والانتشار واستحداث مواقع جديدة.
الشرطة اليمنية تحبط هجومين
ميدانيا قالت الشرطة اليمنية إنها أحبطت هجومين بقنابل قرب مطار مدينة عدن الجنوبية في وقت مبكر من صباح الأحد قبل يوم من بدء محادثات السلام.
وأضافت الشرطة أن أفرادها فتحوا النار عند نقطة تفتيش على سيارة مسرعة فانفجرت مما أسفر عن إصابة خمسة منهم على الأقل.
وذكرت الشرطة أنها أبطلت أيضا مفعول سيارة ملغومة كانت متوقفة على طريق ساحلي قرب المطار في الجزء الشمالي الشرقي من المدينة.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن محاولتي الهجوم بالقرب من المطار المغلق منذ شهور لأعمال تجديد وصيانة.
واستفادت جماعات إسلامية متشددة منها تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية من الصراع الدائر في اليمن منذ عام لإحكام قبضتها على أجزاء من اليمن أفقر دول شبه الجزيرة العربية.
وكانت الأطراف اليمنية قد تبادلت السبت الاتهامات بخرق الهدنة وعدم الالتزام باتفاق اطلاق النار بين الجانبين قبل يومين من محادثات السلام المرتقبة في الكويت.
وذكر خالد اليماني المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة أن إيران قد أرسلت شحنات جديدة من الأسلحة إلى الحوثيين وإلى أنصار علي عبدالله صالح والتي كان آخرها 3 شحنات أسلحة في أواخر مارس/آذار.
ومن جهتها اتهمت جماعة الحوثيين الحكومة الشرعية بعدم الجدية بالالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، وتحدثت عن استهداف اللجنة المحلية لمراقبة الهدنة في الجوف، بغارات جوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer