الأقسام الرئيسية

عباس يلتقي هولاند الاسبوع المقبل لبحث الاقتراح الفرنسي عقد مؤتمر دولي

. . ليست هناك تعليقات:


© اف ب/ارشيف | الرئيس الفلسطيني محمود عباس

رام الله (الاراضي الفلسطينية) (أ ف ب) - اعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية الاربعاء ان الرئيس محمود عباس سيلتقي في 15 نيسان/ابريل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس لبحث الترتيبات لعقد مؤتمر دولي كانت اقترحته فرنسا لمحاولة تسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس الاربعاء "الرئيس عباس سيكون له لقاء هام مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لبحث الترتيبات لعقد مؤتمر دولي للسلام وفق المقترح الفرنسي بهذا الخصوص".
وكان وزير الخارجية الفرنسي السابق لوران فابيوس تحدث في كانون الثاني/يناير الماضي عن عزم فرنسا القيام "بمساع بهدف التحضير لمؤتمر دولي يضم حول الطرفين (الاسرائيلي والفلسطيني) ابرز شركائهما الاميركيين والاوروبيين والعرب خصوصا، بهدف حماية حل الدولتين وانجاحه".
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت خلال زيارة للقاهرة مطلع آذار/مارس الماضي ان بلاده تسعى الى جمع "اكبر عدد ممكن من الدول" حول تشخيص واحد ومقترحات ملموسة من اجل تنظيم مؤتمر دولي "بحلول الصيف".
وقال ابو ردينة ان "فرنسا تلعب دورا هاما الان في احياء الجهود التي من شأنها اقامة سلام عادل وشامل ودائم وفق قرارات الشرعية الدولية"، مشيرا الى انها "ستدعو الى اجتماع على مستوى المستشارين في ايار/مايو المقبل للتحضير لهذا المؤتمر".
واضاف "الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية يريدان ان تنبثق عن هذا المؤتمر آلية دولية على غرار الآلية الدولية لحل القضية الايرانية خمسة زائد واحد تكون مهمتها تنفيذ قرارات الشرعية الدولية للاشراف على انسحاب اسرائيل من اراضي دولة فلسطين المحتلة عام 1967 وخصوصا القدس الشريف عاصمة دولة فلسطين".
وقال ابو ردينة ان عباس سيصل الى فرنسا في زيارة تستغرق يومين، قادما من اسطنبول حيث سيحضر قمة منظمة التعاون الاسلامي.
وسيتوجه من باريس الى موسكو للقاء الرئيس فلاديمير بوتين الذي سيبحث معه ايضا في "تطورات الاوضاع السياسية في فلسطين والمنطقة وايضا الترتيبات لعقد المؤتمر الدولي للسلام".
وبعد موسكو، سيزور عباس برلين للقاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل قبل ان يتوجه الى نيويورك للمشاركة في قمة المناخ التي ستعقد في مقر الامم المتحدة. وسيلتقي على هامش القمة عددا من قادة العالم.
واوضح ان دولة فلسطين قبلت عضوا في معاهدة المناخ العالمية وستوقع على الانضمام لها.
© 2016 AFP

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer