الأقسام الرئيسية

مجسمات ثلاثية الأبعاد على الإنترنت لمواقع أثرية مهددة بالحرب في سوريا

. . ليست هناك تعليقات:
© أ ف ب/ أرشيف | قلعة الحصن في شمال دمشق في 20 مارس 2014
آخر تحديث : 14/03/2016

قامت شركة فرنسية تدعى "إيكونيم" بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا برقمنة مواقع أثرية ومتاحف مهددة بالحرب، عبر تقنية الأبعاد الثلاثة ستكون متوفرة على قاعدة بيانات عبر الإنترنت.

ستوفر الشركة الفرنسية "إيكونيم" اعتبارا من الثلاثاء مجسمات ثلاثية الأبعاد للمواقع الأثرية السورية المهددة بالحرب في قاعدة بيانات عبر الإنترنت تحمل اسم "سيريان هيريتدج" (التراث السوري)
وفي ظل تدمير مئات المواقع الأثرية السورية أو نهبها منذ بدء النزاع في هذا البلد العام 2011، توجهت "إيكونيم" وهي شركة ناشئة، في نهاية العام 2015 إلى دمشق حاملة معدات وموفرة تدريبا لنحو 15 عالم آثار سوري حسبما أوضحت الشركة في بيان.
ومن المواقع التي تمت حتى الآن رقمنتها، قلعة الحصن الصليبية وقلعة دمشق العائدة إلى القرن الحادي عشر والجامع الأموي في العاصمة السورية (القرن الثامن) ومنازل تقليدية من الحقبة العثمانية وقصر ناظم باشا الوالي العثماني على دمشق ومدرج جبلة الروماني وموقع أوغاريت الفينيقي.
وقامت "إيكونيم" أيضا برقمنة مجموعات المتاحف السورية الكبرى من بينها متحف اللاذقية. وتسمح هذه الصور بالأبعاد الثلاثة التي ستنشر تباعا على موقعي "إيكونيم" والمديرية العامة للآثار والمتاحف في سوريا، بزيارات افتراضية تفاعلية وتقدم أشرطة فيديو ووثائق للاستخدام العلمي.
وبات بالإمكان الآن الوصول إلى خمسة مواقع هي الجامع الأموي وموقع أوغاريت والمنازل الدمشقية ومدرج جبلة وحصن القلعة. وستكون المجموعة متوافرة بالكامل بحلول نهاية أيار/مايو حسب ما أوضحت "إيكونيم".

فرانس 24 / أ ف ب
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer