الأقسام الرئيسية

الولايات المتحدة تعلن تأييدها لخطة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء الغربية

. . ليست هناك تعليقات:
© أ ف ب / أرشيف
آخر تحديث : 20/03/2016

عبرت البعثة الأمريكية بالأمم المتحدة السبت عن تأييد الولايات المتحدة لخطة الحكم الذاتي المغربية في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، وقالت إنها "خطة جادة وواقعية".

أعلنت البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة السبت أن الولايات المتحدة تؤيد خطة الحكم الذاتي المغربية لمنطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، ووصفتها بأنها موثوق بها وواقعية.
وتضمنت تغريدة كيرتس كوبر المتحدث باسم البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة على حسابه على تويتر "نعتبر خطة المغرب للحكم الذاتي جادة وواقعية وموثوقا بها. إنها تمثل منهجا محتملا يمكن أن يرضي طموحات الصحراء الغربية".
وأضاف كوبر أن الولايات المتحدة تواصل دعم عمل "مينورسو" في الصحراء الغربية، بالإضافة إلى عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
وجاء هذا الإعلان على تويتر وسط خلاف متصاعد بين الرباط والأمم المتحدة، عقب اتهام المغرب للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأسبوع الماضي بأنه لم يعد محايدا بشأن الصحراء الغربية، وانتقد استخدامه كلمة "احتلال" لوصف ضم المغرب للمنطقة محل النزاع عام 1975 عندما تسلمها من إسبانيا التي كانت تستعمرها.
وعلى خلفية هذه الأزمة، أمر المغرب الأمم المتحدة الأسبوع الماضي بسحب 84 موظفا مدنيا دوليا من بعثتها لحفظ السلام في الصحراء الغربية التي تسمى اختصارا "مينورسو".
وتريد جبهة البوليساريو إجراء استفتاء يتضمن مسألة الاستقلال، لكن المغرب يقول إنه لن يمنح المنطقة سوى حكم ذاتي فقط.
وقال المتحدث باسم بان كي مون يوم الجمعة إن الأمين العام يشعر بخيبة أمل لعدم اتخاذ مجلس الأمن موقفا قويا في الخلاف بينه وبين المغرب بشأن الصحراء الغربية، وإنه سيثير الأمر مع الدول الأعضاء بالمجلس قريبا.

 فرانس 24/ رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer