الأقسام الرئيسية

السعودية: لا مانع من فتح صفحة جديدة مع إيران إذا غيرت سياستها

. . ليست هناك تعليقات:
© أ ف ب/ أرشيف | وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الرياض في 18 شباط/فبراير 2016
آخر تحديث : 09/03/2016

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء إن السعودية لا ترى مانعا من فتح صفحة جديدة مع إيران إذا غيرت سياستها، وتأتي هذه التصريحات في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من المغرب والأردن.

صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء بأن بلاده لا تمانع فتح صفحة جديدة من العلاقات مع إيران "إذا غيرت أسلوبها وسياساتها" وعدم "التدخل" في شؤون الآخرين.
وتابع الجبير قائلا للصحافيين "لا شيء يمنع من فتح صفحة جديدة مع إيران وبناء أفضل العلاقات معها مبنية على حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين". وتأتي هذه التصريحات في ختام اجتماع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ونظرائهم من المغرب والأردن.
وشدد الجبير"إذا أرادت إيران علاقات جيدة عليها أن تلتزم بحسن الجوار (...) لا نحتاج إلى وساطة".
ويذكر أن السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران مطلع كانون الثاني/يناير بعد أن هاجمت حشود سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد.
وواصل الجبير قوله إن "العلاقات متدهورة بسبب السياسات الطائفية التي تتبناها إيران ودعمها للإرهاب وزرعها خلايا إرهابية في دول المنطقة وتهريب أسلحة إلى دول المنطقة من أجل عمليات التخريب".
وأوضح وزير الخارجية السعودي أن "إيران جارة مسلمة ولديها حضارة عظيمة وشعب صديق لكن السياسات بعد ثورة (آية الله) الخميني كانت عدائية".
"لبنان يحكمه حزب الله"
وقال الجبير إن لبنان يحكم الآن من قبل حزب الله مضيفا أن "المزعج في موضوع لبنان أن ميليشيا مصنفة كمنظمة إرهابية صارت تسيطر على القرار في لبنان".
وتابع أن "إطلاق سراح ميشال سماحة من قبل المحكمة العسكرية في لبنان ليس مؤشرا إيجابيا في ما يتعلق باستقلال الجيش من نفوذ حزب الله".
وردا على سؤال حول العقوبات ضد حزب الله، قال الوزير السعودي إن "وزراء خارجية مجلس التعاون قرروا اليوم أنهم سينظرون في الإجراءات التي نتخذها للتصدي لحزب الله ولوضع حد لقدراته من الاستفادة من التعامل مع أي من دول مجلس التعاون".
وكثفت الرياض وحلفاؤها في الخليج العقوبات ضد "حزب الله" منذ عام 2013 ردا على تدخله في الحرب السورية لدعم الأسد.

فرانس 24 / أ ف ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

التسميات

full

footer