الأقسام الرئيسية

جهاديون معروفون يتحركون بحرية في أوروبا

. . ليست هناك تعليقات:
 
احباط 'المخطط الكبير' لتنفيذ اعتداء في فرنسا يكشف عن متشددين إما محكومين سابقا أو مشتبه بهم بقضايا إرهابية أو لهم صلات بمتشددي سوريا.
 
ميدل ايست أونلاين

عبد الحميد اباعود.. الرابط بين اعتداءات باريس و'المخطط الكبير'
باريس - كشف التحقيق في مخطط لتنفيذ اعتداء افشل الخميس في فرنسا وجود روابط اوروبية، فبعد توجيه التهمة الى رجلين في بلجيكا اعتقل فرنسي الاحد في هولندا ويشتبه في ان يكون الثلاثة على صلة بالمشتبه به الرئيسي رضا كريكت.
وهذه القضية منفصلة عن التحقيق في اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر (130 قتيلا) وبروكسل في 22 اذار/مارس (31 قتيلا) واعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسؤوليته عنها حتى وان كشف عن صلات بين المنفذين.
واعتقل رضا كريكت (34 عاما) الخميس في بولوني-بيلانكور (الضاحية الباريسية). وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف اعلن لاحقا افشال مخطط لتنفيذ اعتداء "في مرحلة متقدمة" من دون مزيد من الايضاحات. وعثر على بنادق هجومية منها اسلحة كلاشنيكوف ومتفجرات في شقة في مدينة اخرى في ضواحي باريس.
ومذذاك تقدم التحقيق بسرعة واتسع الى عدة دول اوروبية.
والاحد اعتقل انيس ب الفرنسي في الـ32 من العمر المولود في مونترو (الضاحية الباريسية) المقيم في دائرة فال-دو-مارن القريبة من باريس، في روتردام (هولندا). وهذا الرجل الذي اقام في سوريا يشتبه في ان يكون تنظيم الدولة الاسلامية كلفه تنفيذ اعتداء في فرنسا مع رضا كريكت بحسب مصدر في الشرطة.
وقال مصدر قضائي انه "اعتقل اثر مذكرة توقيف اوروبية اصدرها الجمعة قضاة تحقيق فرنسيون". وذكرت النيابة الهولندية انه سيسلم لفرنسا "قريبا" للاستماع الى اقواله.
كما تم توقيف ثلاثة مشتبه بهم بينهم رجلان في الـ43 والـ47 من العمر من اصل جزائري، في روتردام حيث نفذت عدة مداهمات.
توجيه التهمة الى شخصين في بلجيكا
كما ان التحقيق انتقل بسرعة الى بلجيكا.
ووجهت الى الرجلين عبد الرحمن أ ورباح ن اللذين اوقفا الجمعة في وسط بروكسل، تهمة "المشاركة في انشطة مجموعة ارهابية" ووضعا في الحبس الاحتياطي.
وعبد الرحمن أ المولود في الجزائر في 1977 واعلن الاحد عن توجيه التهمة اليه، معروف لدى اجهزة مكافحة الارهاب.
ويعتبر "جهاديا متطوعا" وحكم عليه في 2005 بالسجن سبع سنوات وبمنع نهائي من دخول الاراضي الفرنسية لمساعدة ناشطين تونسيين في اغتيال القائد احمد شاه مسعود في افغانستان في التاسع من ايلول/سبتمبر 2001 قبل يومين من الاعتداءات الدامية لتنظيم القاعدة في الولايات المتحدة.
وان كانت هذه القضية منفصلة عن التحقيق في اعتداءات باريس وبروكسل، الا انه كشف وجود صلات.
وكان حكم على كريكت غيابيا العام الماضي في بلجيكا في محاكمة شبكة لارسال جهاديين الى سوريا كان المتهم الرئيسي فيها البلجيكي عبد الحميد اباعود زعيم الجهاديين الناطقين بالفرنسية في تنظيم الدولة الاسلامية واحد المنظمين المفترضين لاعتداءات باريس.
وكان البلجيكي خالد زرقاني (41 عاما) يقود هذه الشبكة ووصفته السلطات البلجيكية بانه "اكبر مجند للمرشحين للجهاد" في بلجيكا.
وكان حكم على كريكت غيابيا بالسجن 10 سنوات. وسلط التحقيق الضوء على دوره المالي في شبكة زرقاني اذ كان يدفع قسم من المبالغ التي كان يجمعها من عمليات السرقة استنادا الى مبدأ الغنيمة.
ولا يزال كريكت مسجونا في فرنسا. وقد يستمر حبسه حتى الاثنين او الاربعاء في حال وجود تهديد بوقوع اعتداء وشيك او لضرورات التعاون الدولي.
ومساء الاحد شدد كازنوف مجددا على "اطار التهديد المرتفع جدا" في فرنسا مشيدا في بيان بـ"التعاون" مع الشركاء الاوروبيين في هذا التحقيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer