الأقسام الرئيسية

تبادل أسرى بين الرياض والحوثيين ومساع للتهدئة على الحدود

. . ليست هناك تعليقات:
© رئيس أركان الجيش السعودي عبد الرحمن بن صالح البنيان في الكويت 22 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)
اعلن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن في بيان الاربعاء مبادلة جندي سعودي اسير مع سبعة حوثيين، في اطار مساع "للتهدئة" عند حدود البلدين تشمل ادخال مواد انسانية.
ويأتي التبادل، وهو الاول بين حوثيين وجنود من التحالف منذ بدأ الاخير عملياته في اليمن قبل زهاء عام، غداة تأكيد مصادر لمونت كارلو الدولية، إجراء مباحثات سريّة بين الحوثيين والرياض تضمنت تهدئة حدودية.
واوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) "أعلنت قيادة قوات التحالف أن شخصيات قبلية واجتماعية يمنية سعت لإيجاد حالة من التهدئة على الحدود اليمنية المتاخمة للمملكة لإفساح المجال لإدخال مواد طبية وإغاثية للقرى اليمنية القريبة من مناطق العمليات، وقد استجابت قوات التحالف لذلك عبر منفذ علب الحدودي".
اضاف البيان "كما تم استعادة المعتقل السعودي العريف جابر أسعد الكعبي وتسليم عدد سبعة أشخاص يمنيين تم القبض عليهم في مناطق العمليات بالقرب من الحدود السعودية الجنوبية".
واعربت قيادة التحالف عن "ترحيبها باستمرار حالة التهدئة في اطار تطبيقها لخطة اعادة الامل بما يسهم في الوصول الى حل سياسي برعاية الامم المتحدة وفق قرار مجلس الامن رقم 2216".
وبدأ التحالف في 26 آذار/مارس 2015 توجيه ضربات جوية في اليمن دعما لقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، ضد الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذين سيطروا على مناطق عدة في اليمن بدءا من صيف العام 2014، ابرزها العاصمة صنعاء.
ووسع التحالف في صيف 2015 عملياته في اليمن، لتشمل تقديم دعم ميداني بالجنود والمعدات والتدريب للقوات الحكومية اليمنية، ما مكنها من استعادة خمس محافظات جنوبية، مع تواصل المعارك في مناطق اخرى.
وقام الحوثيون خلال الاشهر الماضية، بقصف المناطق الحدودية في جنوب السعودية، وتبادلوا اطلاق النار مع حرس الحدود. وادت هذه الهجمات لمقتل اكثر من 90 شخصا في المملكة، معظمهم عسكريون.
وكان مصدر قريب من المفاوضين افاد لفرانس برس الثلاثاء ان "وفدا حوثيا يتواجد على الحدود الجنوبية للسعودية لاجراء مباحثات حول وقف لاطلاق النار على الحدود الجنوبية للمملكة".
واكد مصدر آخر ان "المحادثات تتركز فقط على وقف لإطلاق النار على الحدود من دون اي التزام بشأن قصف المدن والمناطق التي تتواجد فيها المليشيات الحوثية".
وتحاول الامم المتحدة من دون جدوى حتى الآن، استئناف المفاوضات بين اطراف النزاع، اثر جولة اولى عقدت في سويسرا بين 15 كانون الاول/ديسمبر الماضي و20 منه.
وبحسب المنظمة الدولية، ادى النزاع في اليمن منذ آذار/مارس 2015 الى مقتل زهاء 6100 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer