الأقسام الرئيسية

واشنطن تؤكد أنها لن تعترف بمنطقة حكم ذاتي للأكراد في شمال سوريا

. . ليست هناك تعليقات:

غداة كشف المسؤول بإدارة الشؤون الخارجية في عين العرب (سوريا) أن المجموعات الكردية في سوريا تنوي تبني نظام اتحادي بشمال البلاد، شددت الولايات المتحدة على أنها لن تعترف بمنطقة (كردية) موحدة وتتمتع بحكم ذاتي، مشيرة إلى أن "هذا أمر ينبغي أن تتم الموافقة عليه من جميع الأطراف المعنية في (مفاوضات) جنيف ثم من الشعب السوري نفسه".

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر الأربعاء أن بلاده لن تعترف بمنطقة موحدة وتتمتع بحكم ذاتي تعلنها المجموعات الكردية في سوريا.
وقال المتحدث: "هذا أمر ينبغي أن تتم مناقشته والموافقة عليه من جميع الأطراف المعنية في جنيف ثم من الشعب السوري نفسه"، في إشارة إلى مفاوضات السلام الجارية في سويسرا بين ممثلين عن النظام والمعارضة السوريتين برعاية الأمم المتحدة والتي أقصيت منها الأحزاب الكردية.
وقد أعلن المسؤول بإدارة الشؤون الخارجية في عين العرب (سوريا) إدريس نعسان الأربعاء أنه من المتوقع أن تعلن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد في شمال البلاد تبنيها للنظام الاتحادي، مفسرا ذلك بكونه "توسيع لصيغة الإدارة الذاتية التي شكلها الكرد والمكونات الأخرى". وسيتم ذلك تحت مسمى "فيدرالية شمال سوريا".
وإذا كانت واشنطن دعمت أكراد سوريا في قتالهم ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في مناطقهم، فهي تؤكد أنها لن تقبل بتفكيك سوريا، مشيرة إلى أن أي نموذج للفيدرالية ينبغي أن يستند إلى محادثات جنيف.
وعقد أكثر من 150 ممثلا لأحزاب كردية سورية الأربعاء اجتماعا في رميلان في ريف الحسكة في شمال شرق سوريا، على أن يستكمل الخميس، وبحثوا في إعلان نظام فدرالي في مناطق سيطرتهم ضمن رؤية كاملة لاعتماد الفدرالية في كامل سوريا مستقبلا.
ورغم الخلافات الكبيرة بين وفدي الحكومة والمعارضة في جنيف، فإنهما يجمعان على رفض الفدرالية.
من جهتها، تخشى تركيا إقامة حكم ذاتي كردي على حدودها، خوفا من أي يؤدي ذلك إلى تشجيع النزعات الإنفصالية للأكراد داخل حدودها.

فرانس24 / أ ف ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer