الأقسام الرئيسية

غارات جوية على ريف دمشق والمعارضة تجتمع في باريس أواخر الشهر الجاري

. . ليست هناك تعليقات:


غارات جوية على ريف دمشق والمعارضة تجتمع في باريس أواخر الشهر الجاري

قصف الطيران السوري مواقع في مدينة داريا ومناطق أخرى في ريف دمشق وذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في المنطقة بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية التي تحاول استكمال السيطرة على داريا. وعلى صعيد آخر أعلنت باريس عن اجتماع المعارضة السورية في باريس في 28 يناير/كانون الثاني الجاري سيشارك فيه قادة المعارضة السورية وممثلون عن الدول الداعمة لائتلاف قوى المعارضة.

فرانس 24 (فيديو)
برقية (text)
 
كثف الطيران الحربي السوري غاراته صباح اليوم الاحد على ريف دمشق وذلك غداة تجديد النظام السوري على لسان وزير خارجيته وليد المعلم دعوة "من حمل السلاح من اجل الاصلاح او المال" الى الحوار، ورفضه اي حديث عن تنحي الرئيس بشار الاسد.
واعلنت فرنسا اليوم ان اجتماعا للمعارضة السورية سيعقد الاثنين في 28 كانون الثاني/يناير في باريس يشارك فيه ابرز قادتها وممثلون عن الدول الداعمة لائتلاف قوى المعارضة والثورة السورية.
على الارض، كثف الطيران الحربي السوري منذ صباح اليوم غاراته على مدينة داريا ومناطق اخرى في ريف دمشق، بالاضافة الى القصف المدفعي والصاروخي، ما تسبب بمقتل 13 مدنيا بينهم خمسة افراد من عائلة واحدة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
ويتزامن القصف مع اشتباكات عنيفة في المنطقة بين المقاتلين المعارضين والقوات النظامية التي تحاول استكمال السيطرة على داريا وغيرها من معاقل المعارضين في ريف دمشق منذ اسابيع.
وكتبت صحيفة "الوطن" السورية القريبة من السلطات الاحد "استمرت طيلة يوم امس نداءات الاستغاثة وطلب المؤازرة مما تبقى من ارهابيين على اطراف مدن داريا ومعضمية الشام بعدما تلقوا ضربات نوعية موجعة جدا من الجيش العربي السوري الذي دمر عدة أوكار في مناطق مختلفة كان يتحصن بها من تبقى من ارهابيين".
وقالت ان "الإرهابيين في نداءاتهم طالبوا بدعم المجموعات الموجودة في الغوطة كما طالبوا بالأطباء ومواد الاغاثة نظرا لوجود عدد كبير من الجرحى بينهم"، مشيرا الى ان هذه النداءات نشرت على "صفحات ما يسمى +التنسيقيات+ على موقع +فيسبوك+".
وتوقعت الوطن ان "يقوم الجيش بعملية برية نوعية لاجتثاث ما تبقى من ارهابيين في اوكارهم".
في مدينة حمص (وسط)، افاد المرصد عن تعرض منطقتي جوبر والسلطانية لقصف عنيف من القوات النظامية السورية بالتزامن مع اشتباكات عنيفة.
وتحدثت الهيئة العامة للثورة عن "تصعيد ميداني كبير في المنطقة"، مشيرة الى ان "اكثر من مئتي صاروخ وقذيفة ضربت (صباحا) مناطق جوبر والسلطانية وكفر عايا"، ما تسبب بسقوط العديد من الجرحى.
وتسببت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا السبت بمقتل 138 شخصا.
وبين القتلى 16 مقاتلا معارضا ومقاتلان كرديان قتلوا في اشتباكات في مدينة راس العين الحدودية مع تركيا في محافظة الحسكة (شمال شرق) بين مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردي التابعة لحزب الاتحاد الديموقراطي وآخرين من كتائب عدة معارضة بعضها اسلامية.
واندلعت هذه الاشتباكات الخميس. ويؤكد ناشطون اكراد معارضون للنظام السوري لوكالة فرانس برس ان الاكراد في المدينة موحدون في المعركة ضد هؤلاء.
ويتهم حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي اجمالا بالتواطؤ مع النظام السوري، في حين يضم المجلس الوطني الكردي غالبية الاحزاب الكردية باستثناء حزب الاتحاد، وهو معارض للنظام السوري، وقد دان دخول مجموعات المعارضة المسلحة الى راس العين، مطالبا الائتلاف الوطني السوري المعارض بالتدخل وسحبها من المدينة.
ويسعى الاكراد اجمالا في سوريا الى تحييد مناطقهم عن المعارك.
دبلوماسيا، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد ان اجتماعا للمعارضة السورية سيعقد الاثنين في 28 كانون الثاني/يناير في باريس.
وقال في حديث الى اذاعة اوروبا-1 ان ابرز الجهات الداعمة للائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية ستشارك في الاجتماع، مذكرا بان اكثر من عشرين دولة اعترفت بهذا الائتلاف الذي نشأ في تشرين الثاني/نوفمبر.
في هذا الوقت، تواصل دمشق الخطوات الايلة الى وضع مبادرة الرئيس السوري بشار الاسد "للحل السياسي" موضع التنفيذ.
واعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت ان اللجنة الوزارية المصغرة التي شكلتها الحكومة بدات اتصالاتها مع مختلف مكونات المجتمع السوري تمهيدا للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني الذي يفترض به، بحسب مبادرة الاسد، ان يبحث في وضع ميثاق وطني جديد يطرح على الاستفتاء الشعبي.
وتوقع المعلم ان تستغرق المرحلة التحضيرية للمؤتمر "حوالى شهرين او ثلاثة اشهر".
ودعا الى الحوار كل "من حمل السلاح من اجل الاصلاح"، قائلا "الاصلاح آت وابعد مما تطالب به. فتعال وشارك".
واضاف "اخص بذلك التنسيقيات، جيل الشباب لان هذا البرنامج لهم. من حمل السلاح من اجل المال اقول له سامحك الله انت تدمر البلد من اجل حفنة دولارات تعال شارك في بنائها. اما من حمل السلاح دفاعا عن عقيدة فليس في سوريا لك مكان"، في اشارة الى الاسلاميين المتطرفين.
وهي المرة الاولى التي يسمي فيها مسؤول سوري طرفا معارضا بالاسم ويدعوه الى الحوار. والتنسيقيات من ابرز مكونات "الحراك الثوري" على الارض، وهي تقوم بالتعبئة والترويج الاعلامي "للثورة" وقد نشأت تنسيقية لكل منطقة تقريبا في سوريا ولها انشطة كثيرة على الارض.
من جهة ثانية، قال المعلم ان "الجانب الاميركي يتمسك بان المنطلق (في المرحلة الانتقالية في سوريا) هو التغيير في النظام السياسي بمعنى تنحي سيادة الرئيس.. انهم يتجاهلون حقيقة ان قبطان السفينة عندما تهتز لن يكون اول من يغادر".
وتابع "طالما الاميركي واطراف المؤامرة ومنهم بعض السوريين يتمسكون بهذا الشرط، فهذا يعني انهم يريدون استمرار العنف وتدمير سوريا".
أ ف ب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer