الأقسام الرئيسية

شتاء ساخن في مصر مع إنضاج طبخة الدستور

. . ليست هناك تعليقات:
First Published: 2012-12-01


 
مرسي يعلن منتصف ديسمبر موعدا للاستفتاء على الدستور، ورئيس حزب الدستور يعتبره يوما 'بائسا وحزينا'.
 
ميدل ايست أونلاين

حريات تتضاءل.. وغضب يتصاعد
القاهرة - اعلن الرئيس المصري محمد مرسي مساء السبت عقب تسلم مشروع الدستور الجديد من الجمعية التاسيسية، التي يهيمن عليها الاسلاميون، ان مشروع الدستور هذا سيطرح على الشعب في استفتاء في 15 كانون الاول/ديسمبر الجاري.
وقال مرسي في خطاب امام اعضاء الجمعية التاسيسية وعدد من الوزراء والشخصيات العامة "بعد تسلمي لمشروع الدستور منكم من رئيس الجمعية وحرصا مني على بناء مؤسسات الوطن دون تراجع او تباطؤ اصدر قراري اليوم لدعوة جموع الشعب المصري الى الاستفتاء على مشروع الدستور هذا وذلك يوم السبت الموافق 15 ديستمر 2012".
واضاف مرسي "ادعو جميع المواطنين للنظر بدقة وتمعن وموضوعية في مشروع الدستور لنختار بضميرنا ما يصلح بلادنا ويحقق امالنا في الحرية والعدالة الاجتماعية الحقيقية والاستقرار" معتبرا انه "ايا كان موقف الشعب المصري من الاستفتاء قبولا او رفضا فهو لبنة جديدة في ممارستنا الديمقراطية".
وجدد مرسي دعوته لفتح حوار وطني قائلا "اجدد الدعوة لفتح حوار وطني جاد حول هموم الوطن بكل صراحة لانهاء المرحلة الانتقالية في اسرع وقت وحماية ديمقراطيتنا الوليدة".
وقد انسحبت القوى المدنية من الجمعية التاسيسية اعتراضا على تجاهل ملاحظاتها بشان الدستور.
وفي اول رد فعل على طرح الاستفتاء على الدستور، قال الدكتور محمد البرادعي رئيس حزب الدستور المعارض "الدكتور مرسي يطرح للاستفتاء مشروع دستور يعصف بحقوق المصريين وحرياتهم. يوم بائس وحزين. وكأن ثورة لم تقم وكأن نظاما لم يسقط. الحق سينتصر".
وقد اقرت الجمعية التاسيسية مشروع الدستور بعد جلسة تصويت ماراثونية استمرت من ظهر الخميس وحتى صباح الجمعة الماضي لتنتهي منه على عجل رغم ان مرسي اصدر اعلانا دستوريا قبل اسبوعين يمدد عملها لشهرين اضافيين.
واحتشد مئات الالاف من المتظاهرين من انصار التيار الاسلامي في ميدان النهضة المواجه لجامعة القاهرة حيث اقيمت منصة كبيرة اعتلاها متظاهرون يحملون مكبرات صوت يطلقون من خلالها شعارات مؤيدة لمرسي ومناهضة لمعارضية خصوصا مؤسس حزب الدستور محمد البرادعي ومؤسس حركة التيار الشعبي حمدين صباحي.
ورفعت امام جامعة القاهرة لافتتان كبيرتان كتب عليهما "الشعب يريد تطبيق شرع الله" و"الشعب يؤيد قرارات الرئيس".
ومن بين الهتافات التي رددها المتظاهرون "يلا يا مرسي كمان وكمان نضف طهر كل مكان" و"اشهد اشهد يا الله، شرعك هو اللي اخترناه" و"الشعب قال قراره والشريعة اختياره" و"الشعب يريد تطهير الاعلام" و"يلا يا مرسي اضرب تاني .. لسه الزند ولسة تهاني" في اشارة الى رئيس نادي قضاة مصر احمد الزند والقاضية في المحكمة الدستورية العليا تهاني الجبالي اللذين يعتبرهما الاسلاميون خصمين رئيسيين لهم.
كما هتفوا "البرادعي وحمدين ..اعداء الثورة ليوم الدين".
وتؤكد المعارضة ان مشروع الدستور المقر لا يحوي ضمانات كافية للحريات العامة وحرية الصحافة والاعلام وحرية التنظيم كما انه لا يتضمن نصوصا واضحة تكفل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer