الأقسام الرئيسية

نمو الجماعات "المتطرفة" في سيناء يهدد الأمن القومي المصري

. . ليست هناك تعليقات:
zu: Islamisten attackieren ägyptische Sicherheitskräfte mit Raketen 
FILE - In this Aug. 9, 2012 file photo, army trucks carry Egyptian military tanks in El Arish, Egypt's northern Sinai Peninsula. President Mohammed Morsi is using former jihadists to mediate with radical Islamists in Sinai, trying to ensure a halt in militant attacks in return for a stop in a military offensive in the lawless peninsula, participants in the talks say. (AP Photo, File)

سياسة واقتصاد

تشهد شبه جزيرة سيناء احداثا امنية متسارعة من خلال كر وفر بين قوات الجيش المصري والشرطة من جهة والجماعات المسلحة "التكفيرية" من جهة أخرى، في ظل تذمر السكان من عدم استتباب الامن وتحقيق التنمية والسير في دوامة لا نهاية لها.
برزت معضلة سيناء المصرية إلى سطح الاحداث في جمهورية مصر العربية بعد ثورة 25 يناير، واختلال الوضع الأمني وظهور الجماعات المسلحة التي يصفها البعض بـ "التكفيرية"، وتجلى ذلك في مقتل 16 جندياً وإصابة اخرين في هجوم مسلح وصف بالأعنف في تاريخ الانفلات الأمني في سيناء منذ تحريرها عام 1973.
واصبح خبر اشتباكات واعتداءات من قبل مجموعات مسلحة على مراكز ونقاط أمنية تابعة للشرطة المصرية شبه يومي.
استغلال من "المتطرفين"
ويتفق خبراء ومحللين على أن شبه جزيرة سيناء والتي تبلغ مساحتها ما يربو على 60 الف كيلو متر مربع، تعاني من مشكلة امنية خطيرة قد تهدد الأمن القومي المصري بأكمله، وأن تنامي الفكر المتشدد لدى الجماعات المسلحة وجدت ملجئا مناسباً لها، ما قد يدفع باتجاه "التطرف" في جميع انحاء محافظات مصر.
وأوضح الشيخ عارف أبو عكر، شيخ قبيلة العكور في محافظة شمال سيناء في حديث مع DW، أن الأمن كان مستقراً إلى حد ما قبل الثورة ولكن مع انهيار جهاز الشرطة بعد ثورة 25يناير، اصبح هناك فراغ امني خطير سمح لـ"الخارجين عن القانون" بالنمو والتمدد .
ورأي اللواء حسام سويلم، المدير الاسبق لمركز الدراسات الاستراتيجية التابع للقوات المسلحة في حوار مع  DW أن تنظيم القاعدة غير من استراتيجيته بعد الحرب الأمريكية على "الارهاب" واصبح ينشأ فروعاً غير مركزية، من خلال اقامة إمارات اسلامية في مناطق مختلفة، ومنها امارة إسلامية في سيناء.
الدولة لا تراعي طابع السكان
وتتعدد مشاكل شبه جزيرة سيناء المصرية، منها يتعلق بالتعامل الرسمي مع سيناء من جهة ومن جهة أخرى مشكلة في طبيعة سكان المنطقة الصحراوية والتي يقطنها نسبو كبيرة من البدو وتحكمها العادات والتقاليد البدوية.
Palestinian travellers pass an Egyptian soldier standing guard on the Egyptian side of the Rafah border, to cross over to Gaza at Rafah city, some 350 km (217 miles) northeast of Cairo August 10, 2012. Egyptian military forces have captured six terrorists in the Sinai region after an attack on a police station earlier this week that killed 16 border guards, state television quoted a military source on Friday as saying . Egypt opened the Rafah border on Friday to allow the return of pilgrims from Saudi Arabia and those stranded on their way back to Gaza, the state news agency said, citing a high-ranking official, without outlining how long it would stay open. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY) سكان سيناء البدو يرفضون التعامل الأمني البحت
وقال اللواء طلعت مسلم، الخبير الاستراتيجي المصري لـ DW أن اسلوب تعامل الدولة المصرية شابه الكثير من الاخطاء خلال السنوات الماضية منذ تحريرها عام 73، في عدم مراعاتها للطابع البدوي للسكان ووجود شيوخ قبائل قد تكون المرجعية لمعالجة القضايا الامنية والاجتماعية في كثير من الاحيان.
وأضاف أن وجود اجيال جديدة في سيناء ونشوء افكار مختلفة سيطر عليها الفكر "الجهادي" لاسيما في الآونه الأخيرة، والذي يعتمد على تحدي السلطة وعدم الانصياع للنظام، ساعد على تفاقم المشكلة الامنية الخطيرة التي تعاني منها حاليا.
فيما عزا الشيخ ابو عكر المشكلة إلى الفراغ الأمني الذي شهدته مصر بعد الثورة، وامتداده بشكل كبير إلى سيناء، وتعامل الكثير من القيادات السياسية والأمنية مع المعضلة الامنية عن بعد، من دون اشراك اهالي سيناء في حلها.
التنمية أم الارادة السياسية ؟!
ويعتقد البعض أن أزمة سيناء تكمن في اهمال الدولة المصرية للتنمية فيها، والتعامل أمنياً مع مختلف القضايا، فيما يختلف آخرون في ذلك، بقولهم أن بعض المدن مثل شرم الشيخ وصلتها التنمية ولكن الهجمات ضدها ما زالت مستمرة.
وأوضح اللواء سويلم أن المشكلة تكمن في عدم وجود إرادة سياسية لدى القيادة "الاخوانية" وتحالفهم مع السلفيين لاعتقادهم أن اي انتخابات قادمة لاسيما البرلمانية تحتاج لهذا التحالف.
من جانبه أشار الشيخ أبو عكر إلى أن ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب البالغ عددهم ما يقارب 20 الف، ورفض المؤسسات الأمنية اشراك ابناء سيناء في كليات الشرطة، وعدم تخصيص قناة تلفزيونية لسيناء اسوة بباقي المحافظات، يحد من امكانية التنمية ويقربهم من الانتماء للجماعات التي تتبنى العنف.
وكان الرئيس المصري الراحل، أنور السادات أجلى الاحتلال الإسرائيلي عنها في حرب أكتوبر عام 1973، بعد احتلالها عقب حرب الأيام الستة في عام 1967.
أين يكمن الحل؟!
Source News Feed: EMEA Picture Service ,Germany Picture Service
Egyptian soldiers are seen near the Kerem Shalom crossing, a zone where the Israeli, Egyptian and Gaza borders intersect and where an Egyptian military vehicle that was seized by Islamist gunmen tried to storm the border into Israel on Sunday, August 8, 2012. Egyptian aircraft struck at targets near the border with Israel on Wednesday and troops raided villages in a crackdown on Islamic militants blamed for a deadly attack on Egyptian border police, army officials and witnesses said. REUTERS/Amir Cohen (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST MILITARY) تضافر الجهود مكمن الحل للأزمة
وتتفق الاراء في ضرورة ايجاد بيئة من السياسات الثقافية والاجتماعية والفكرية بشكل تكاملي، واحداث تنمية حقيقية تشمل المناحي المختلفة، ومساعدة المؤسسات الدينية لتوعية الشباب، قد يكون بداية لوضع سيناء على سلم الخروج من الأزمة الحادة.
وتنقسم شبه سيناء إلى محافظتين، احدهما جنوبية والأخرى شمالية، وتحكمها امنياً الاتفاقية الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979، والتي تعرف باتفاقية كامب ديفيد، وتشترط وجود عدد محدد من الآليات العسكرية والجنود، فيما يعتمد النظام المصري على قوات الشرطة المدنية محدودة التسليح.
وقال اللواء مسلم "لا يوجد حل سهل لمشكلة سيناء، فهناك حاجة ماسة لتعاون من الجميع يبدأ من رأس الهرم في الرئاسة المصرية مروراً بمشايخ القبائل والاحزاب السياسية واجهزة التنمية وجهاز الشرطة والقوات المسلحة، بالاضافة للسكان المحليين".
فيما ذهب اللواء سويلم إلى إتهام أطراف خارجية بالعبث في المحافظة الصحراوية، قائلاً " هناك ضرورة لابعاد الايادي الخارجية لاسيما الامريكية، الاسرائيلية، القطرية، و"الحمساوية" (في إشارة إلى حركة حماس الفلسطينية) التي تسعى إلى تقسيم سيناء وضم جزء منها إلى قطاع غزة للتخفيف من الكثافة السكانية".

DW.DE

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer