الأقسام الرئيسية

انطلاق مفاوضات تاريخية بين الحكومة الكولومبية والفارك الشهر المقبل في النرويج

. . ليست هناك تعليقات:


انطلاق مفاوضات تاريخية بين الحكومة الكولومبية والفارك الشهر المقبل في النرويج

أعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الثلاثاء في خطاب إلى الأمة أن مفاوضات سلام تاريخية مع متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) ستبدأ في تشرين الاول/اكتوبر في النروج. ولا تزال الفارك، التي بدأت تمردها العام 1964، تضم وفق السلطات نحو 9200 مقاتل يتحصنون خصوصا في المناطق النائية.

أ ف ب (نص)
 
اعلن الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس الثلاثاء ان مفاوضات سلام تاريخية مع متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك) ستبدأ في تشرين الاول/اكتوبر في النروج، في محاولة لوضع حد لنزاع استمر نصف قرن.
وقال سانتوس في خطاب الى الامة نقل التلفزيون وقائعه من القصر الرئاسي في بوغوتا ان "المفاوضات ستبدأ في اوسلو في النصف الاول من تشرين الاول/اكتوبر" قبل ان تتواصل في هافانا.
واضاف "انها طريق صعبة، صعبة جدا من دون شك، لكنها طريق ينبغي ان نسلكها".
لكن سانتوس نبه الى ان المفاوضات مع القوات المسلحة الثورية في كولومبيا لن تكون "الى ما لا نهاية"، وقال "يجب ان يستمر هذا الامر اشهرا وليس سنوات".
والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا التي بدأت تمردها العام 1964، لا تزال تضم وفق السلطات نحو 9200 مقاتل يتحصنون خصوصا في المناطق النائية.
واوضح سانتوس انه تم اتخاذ قرار البدء بالمفاوضات تنفيذا لاتفاق بين الحكومة الكولومبية والمتمردين اثر سلسلة مفاوضات بدأت قبل ستة اشهر "في شكل مباشر ولكن بتكتم شديد" في العاصمة الكوبية، بعد "عمل تحضيري استمر عاما ونصف عام".
ويشكل الحوار المقبل المحاولة الرسمية الرابعة للتفاوض مع المتمردين في ثلاثين عاما.
وشدد الرئيس الكولومبي على ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع المتمردين "يختلف" عما سبقه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer