الأقسام الرئيسية

حبيبة الغريبي أول تونسية تحرز ميدالية في الألعاب الأولمبية

. . ليست هناك تعليقات:


حبيبة الغريبي أول تونسية تحرز ميدالية في الألعاب الأولمبية

فازت العداءة التونسية حبيبة الغريبي الاثنين بالميدالية الفضية في سباق 3 آلاف متر موانع، لتصبح بذلك أول رياضية تونسية تحقق هذا الإنجاز في الألعاب الأولمبية. وقالت الغريبي إثر فوزها "أهدي الميدالية للشعب التونسي".

أ ف ب (نص)
 
نالت العداءة حبيبة الغريبي الفائزة بفضية سباق 3 الاف م موانع اليوم الاثنين في دورة الالعاب الاولمبية في لندن، شرف ان تكون اول رياضية تونسية تحقق هذا الانجاز في الاولمبياد، بعد ان اقتصرت ميداليات الدولة الشمال افريقية في اكبر مسرح رياضي على فئة الرجال وابرزهم عداء المسافات الطويلة محمد القمودي الذي احرز ثلاث ميداليات بينها ذهبية وفضيتان في الستينات والسبعينات، والسباح اسامة الملولي صاحب ذهبية وبرونزية في بكين 2008 والنسخة الحالية على التوالي.
واهدت الغريبي (28 عاما) الفائزة ميداليتها للشعب التونسي: "اهدي الميدالية للشعب التونسي. خططت كثيرا للسباق وتعبت كثيرا. كان ايقاع السباق مرتفعا، كنت اتوقع الحصول على ميدالية وانا سعيدة جدا لتحطيم رقمي الشخصي. من يتعب يحصل على المكافأة في نهاية المطاف".
واضافت الغريبي التي احرزت الفضية ايضا في بطولة العالم 2011: "اعتقدت في وقت من الاوقات اني مؤهلة لاحراز الذهبية، لكني تعرضت لاصابة في بداية السنة وتعين علي الانتظار لاستعادة مستواي. انا سعيدة جدا بالميدالية الفضية... انها ميدالية تاريخية للتونسيين وخصوصا لسيدات تونس. امل ان اعود في يوم من الايام بميدالية ذهبية الى بلادي".
وسجلت الغريبي 37ر08ر9 دقائق محطمة رقمها السابق (97ر11ر9 د)، وكانت الذهبية من نصيب الروسية يوليا زاريبوفا 72ر06ر9 د، والبرونزية للاثيوبية صوفيا عاصفة (84ر09ر9 د).
اما بطلة اولمبياد بكين قبل اربع سنوات وحاملة الرقم القياسي العالمي الروسية غولنارا غالكينا فلم تكمل السباق.
واستعاد العداء فيليكس سانشيز من جمهورية الدومينيكان ذهبية سباق 400 م حواجز مسجلا 36ر47 ثانية.

وكان سانشيز الملقب ب "سوبرمان" توج بذهبية اولمبياد اثينا عام 2004، وللمفارقة فقد سجل التوقيت ذاته في حينها، لكنه لم ينجح في الاحتفاظ به في بكين 2008 وقد اضطر الى الانسحاب من تصفيات نصف النهائي بداعي الاصابة.
ونال الفضية الاميركي مايكل تينسلي (91ر47 ث)، والبرونزية البوتوريكي خافيير كولسون (10ر48 ث).
واحرزت الاميركية جنيفر شوهر ذهبية مسابقة القفز بالزانة حيث ارتفعت على علو 75ر4 م من محاوالتها الثانية.
ونالت الفضية الكوبية ياريسلي سيلفا بفارق المحاولات عن الفائزة، والبرونزية الروسية ييلينا ايسينباييفا التي فشلت في ان تصبح اول رياضية تفوز بثلاثة القاب اولمبية متتالية.
واحرزت البيلاروسية نادزيا اوستباتشوك ذهبية مسابقة رمي الكرة الحديد في رياضة العاب القوى اليوم الاثنين في دورة الالعاب الاولمبية في لندن مسجلة 76ر20 م.
ونالت الفضية النيوزيلندية فاليري ادامس (40ر20 م)، والبرونزية الروسية يفغينيا كولودكو (31ر19 م).
وحسمت البيلاورسية الفائزة ببطولة العالم عام 2005 النتيجة في محاولتها الثالثة امام ادامس بطلة العالم ثلاث مرات والتي كانت مرشحة فوق العادة لاحراز الذهبية، لكنها اخطأت في ثلاث محاولات من اصل ست لها.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer