الأقسام الرئيسية

وزيرة الدفاع السويدية تصف النظام السعودي "بالديكتاتوري"

. . ليست هناك تعليقات:

وزيرة الدفاع السويدية تصف النظام السعودي "بالديكتاتوري"

وصفت وزيرة الدفاع السويدية كرين انستروم الإثنين النظام السعودي "بالديكتاتوري"، أما وزير الخارجية كارل بيلت نعته "بالملكية المطلقة". وقالت الوزيرة في بريد إلكتروني إلى وكالة أنباء محلية "إن النظام السعودي سلطوي ترتكب فيه انتهاكات خظيرة لحقوق الإنسان".

أ ف ب (نص)
اكدت وزيرة الدفاع السويدية كرين انستروم الاثنين انه يمكن وصف نظام السعودية ب"الديكتاتوري" في حين وصفه وزير الخارجية كارل بيلت ب"الملكية المطلقة".
وقالت الوزيرة في بريد الكتروني الى وكالة انباء سويدية تلقت فرانس برس نسخة منه ان "النظام السعودي سلطوي وهو ملكية مطلقة ترتكب فيه انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان".
واضافت "ان الحكومة (السويدية) لا تصنف دول العالم على انها ديموقراطيات او ديكتاتوريات، واذا كان لا بد من الاختيار في وصف نظام السعودية بين الديموقراطي والديكتاتوري فهو اذا ديكتاتوري".
وكانت الوزيرة العضو في الحزب المحافظ تعرضت للانتقاد لرفضها وصف نظام الرياض بالديكتاتوري وفضلت وصفه بانه "سلطوي جدا".
من جهته قال بيلت الاثنين على تويتر "لقد اعتدت على وصف نظام السعودية بانه ملكية مطلقة".

الفيديو عن المواجهة بين الفتاة السعودية وعناصر هيئة الأمر بالمعروف الذين كانوا يحاولون طردها من مركز للتسوق

وكان سلف انستروم استقال في نهاية اذار/مارس بعد جدل دام اسابيع بشأن عقد ابرم مع السعودية لبناء مصنع لانتاج الاسلحة. وقالت الاذاعة السويدية التي كشفت النبأ ان هذا العقد الخاضع حاليا لتحقيق "يذهب الى الحد الاقصى الذي يمكن ان تقوم به السلطات السويدية" لان ما هو مطروح تقديم مساعدة الى نظام "ديكتاتوري".
والسعودية منذ زمن بعيد هي الشريك التجاري الاهم للسويد في الشرق الاوسط. وبلغت الصادرات السويدية الى السعودية 1,48 مليار يورو في 2011 بحسب وزارة الخارجية.
وفي 2011 صدرت السويد اسلحة بقيمة 1,7 مليار يورو وكانت السعودية ثاني زبائنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer