الأقسام الرئيسية

هل يفلت أبرز المعارضين السعوديين من القائمة الأممية السوداء؟

. . ليست هناك تعليقات:

 
مجلس الأمن الدولي يرفع اسم سعد الفقيه من القائمة السوداء الخاصة بالقاعدة إذا لم تعترض إحدى الدول الأعضاء.
 
ميدل ايست أونلاين

الرياض ترفض، لكن القرار ليس لها
الامم المتحدة ـ قال دبلوماسيون بالامم المتحدة السبت ان لجنة تابعة لمجلس الامن الدولي سترفع اسم المعارض السعودي سعد الفقيه من قائمة الامم المتحدة للعقوبات الخاصة بالقاعدة الاحد إذا لم تطلب احدى الدول الاعضاء من المجلس التدخل.
ووضع الفقيه في قائمة الامم المتحدة للعقوبات في ديسمبر/كانون الاول 2004 بعد ايام من فرض وزارة الخزانة الاميركية عقوبات عليه للاشتباه في علاقته بتنظيم القاعدة.
وقال دبلوماسي بمجلس الامن طالباً عدم الكشف عن هويته "ما لم يدع أحد مجلس الامن للتدخل في هذا الامر فسيرفع اسم الفقيه غداً في الساعة الخامسة والنصف مساء وحتى الآن لم يطلب أحد من مجلس الامن التدخل".
وأكد دبلوماسيون آخرون تعليقاته بشأن الفقيه وهو استاذ سابق للطب في جامعة سعودية. وقال جميعهم انه ما زال من الممكن نظرياً ان تعارض الولايات المتحدة او أي من الدول الاخرى الاعضاء في مجلس الامن رفع اسم الفقيه من القائمة وتدعو في اللحظة الاخيرة المجلس للنظر في المسألة.
وقال دبلوماسيون ان بريطانيا ـ التي تستضيف الفقيه حالياً ـ هي احد اربعة اعضاء بمجلس الامن يؤيدون توصية من مقرر لجنة العقوبات كيمبرلي بروست لرفع الفقيه من القائمة السوداء على الرغم من اعتراضات قوية من الرياض.
والدول الثلاث الاخرى التي تؤيد توصية بروست الكندي الجنسية هي المانيا وجنوب افريقيا وغواتيمالا.
وامتنع متحدث باسم البعثة البريطانية لدى الامم المتحدة عن التعقيب مبرراً ذلك بأن إجراءات اللجنة سرية.
وقال دبلوماسيون بمجلس الامن ان الولايات المتحدة من بين اعضاء المجلس الاحد عشر الذين يعارضون رفع الفقيه من القائمة السوداء للامم المتحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer