الأقسام الرئيسية

معرض كتاب غير مكتمل لثورة غير مكتملة

. . ليست هناك تعليقات:

شؤون ثقافية

أقامت إدارة معرض كتاب القاهرة مجسما على هيئة هرم مغطى بصور الثورة المصرية احتفالاً بالربيع العربي كما كانت ثورة تونس ضيف شرف المعرض، لكن بناء المجسم لم يكتمل، في مشهد يجسد حالة "عدم الاكتمال" التى غطت على دورة هذا العام.
أخذ محمد جمال يجري هنا وهناك بحثاً عن غطاء يضعه على الكتب التى يبيعها لحمايتها من مياه الأمطار. محمد ورث مهنة بيع الكتاب عن جده، الذي يمتلك محلا صغيرا في سوق الأزبكية. والمعرض بالنسبة له كان فرصة لتعويض الغياب عن معرض الكتاب الماضي، لكنه حينما وصل إلى أرض المعارض، وجد إدارة المعرض قد وضعتهم في العراء في منطقة بلا جدران وغير مؤهلة لتحمل شتاء القاهرة. يشير جمال إلى الكتب التى أصابها البلل وهو يقول: "كنا قد تعودنا على هذا الوضع قبل الثورة، وتعبنا من الشكاوى لإدارة المعرض السابقة. تمنينا أن يتغير الحال بعد الثورة، لكن على ما يبدو وصلت من الثورة شعاراتها فقط في دورة هذا العام".
سوء التنظيم وتدهور حالة الخيام التى وضعت إدارة المعرض الناشرين فيها كانت شكوى عامة لدى معظم الناشرين هذا العام حتى الناشرين العرب حيث يقول نديم مروة من دار نشر الانتشار العربي: "كنا نتمنى قدر أكبر من التنظيم في دورة هذا العام وتحسين أماكن البيع، فالأجنحة ضيقة وغير مجهزة."
أول معرض كتاب بدون رقابة
إقبال جماهيري ضعيف على المعرض
لكن في الوقت ذاته يؤكد معظم الناشرين أن التغيير في معرض هذا العام ربما يقتصر على عدم مصادرة أى كتاب لأول مرة.
في دورات معرض القاهرة الدولي للكتاب السابقة كانت مصادرة الكتب نادرا ما تتم داخل أجنحة المعرض ذاته، لكنها كانت تتم أحيانا من خلال اعتراضها في الجمارك. وغالباً ما كانت المصادرة تتم من خلال موظفين غير مؤهلين والنتيجة لم تكن التضييق على الكتب التى تتجاوز الخط الأحمر فيما هو سياسي أو جنسي أو ديني فقط، بل أحياناً كانت تطال عناوين أدبية ومعرفية عالمية ككتاب "تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي" لميشيل فوكو والذي كان من أبرز العناوين التى يثار حولها جدل في المعرض.
يقول نديم: "لم نسمع في هذا العام عن تعرض كتب أى دور نشر للمصادرة ويمكنك أن تلاحظ أن معظم العناوين في كل التخصصات أصبحت متوفرة وموجودة في هذه الدورة".
الأدب يتراجع والسياسية في المقدمة
لكن حتى بعد اختفاء الرقابة على الكتاب، مازال إقبال الجمهور على معرض هذا العام منخفضا، حيث أتى معرض هذا العام في نفس توقيت الذكرى الأولى لثورة 25 يناير/كانون الثاني وتم تعليق أنشطة المعرض لمدة يومين. لكن حتى بعد فترة الانقطاع البسيطة تلك لم يرتفع عدد زوار المعرض إلا بنسبة بسيطة ثم عاد مرة أخري للانخفاض مع اشتعال الأحداث مرة أخرى كرد فعل على ما حدث في مباراة الأهلي ونادى بورسعيد من أحداث أسفرت عن وفاة أكثر من سبعين شخصاً.
أما إصدارات دور النشر فقد شهدت تراجعاً للإصدارات الأدبية من رواية وقصة وشعر لتحل محلها الكتب السياسية خصوصاً تلك التى تتعرض لفساد الأنظمة العربية السابقة، حيث يقول عبد الرؤوف الريدى مسئول جناح اتحاد الناشرين التونسيين: "هناك إقبال كبير على الكتب السياسية وعلى رأسها "تونس: الكتاب الأسود" و"صديقنا بن على".
أما في سوق النشر المصري فقد جاء كتاب عبد اللطيف المناوى "الأيام الأخيرة لنظام مبارك.. 18 يوماً.. أسرار القصر الجمهوري وكواليس ماسبير" في أعلى قائمة الكتب التى شهدت إقبالاً كبيراً. فرغم أن المناوى كان أحد أركان النظام السابق ومسئول عن قطاع الأخبار في التلفزيون المصري إلا أنه من هذا الموقع القريب من السلطة يروى ذكرياته عن أحداث الثورة.
عروض خاصة لحاملي بطاقة "الحرية والعدلة"
تونس ضيف الشرف في المعرض
قلة الإقبال الجماهيري لم تمنع محاولة بعض التيارات السياسية استغلال المعرض كفرصة للدعاية السياسية حيث تبنى حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين مبادرة بعنوان "نقرأ.. لنبنى". فأمام بوابات المعرض وعلى أجنحة العديد من دور النشر تم تعليق ملصق شعار الحملة الذي يحمل شعار حزب الحرية والعدالة. وكما يوضح علي وهدان من أمانة الشباب بالحزب: "الهدف من المبادرة هو تشجيع الجمهور على القراءة واقتناء الكتب، حيث وجهنا الدعوة لعدد من دور النشر المتنوعة للمساهمة معاً في الحملة وبالفعل تحمست العديد من دور النشر التى ستمنح أى شخص يحمل كارنيه حزب الحرية والعدالة خصماً على الكتب التى يريد شرائها. كما يمكن لغير أعضاء الحزب التمتع بالخصم من خلال الحصول على "كوبانات" التخفيض مجاناً من أى من مقرات الحزب".
تتنوع دور النشر المشاركة في الحملة بداية من دور النشر الإسلامية وحتى تلك المتخصصة في الكتب الأدبية أو الموجهة للأطفال، حيث لا يقتصر الخصم على نوع محدد من الكتب.
السلفيون في المكتبات والثوريون في الندوات
لكن الإخوان لم يكونوا التيار الوحيد الذى حاول استغلال المعرض للدعاية السياسية، فهذا العام شهد أيضاً تزايد عدد دور النشر السلفية المشاركة. ويمكن ملاحظة تغير نوعى في الكتب التى تنشرها، حيث كانت دور النشر السلفية سابقا تركز على الكتب المتخصصة في الشأن الديني والفقهي وتحاول البعد عن الكتب ذات المضمون السياسي هرباً من مضايقات الأمن، لكن يحتل أرففها هذا العام الكثير من الكتب عن الاقتصاد الإسلامي، أو تلك التى تبين "ضلال الليبرالية.. وخطورتها على الأمة".
كما استضافت ندوات هذا العام عددا كبيرا من رموز الثورة خصوصاً من جيل الشباب وذلك تحت محور حمل عنوان "شهادات الميدان". ورغم أن المحور كان مخصصاً لرواية شهادتهم عن ميدان التحرير إلا أن الشباب استغل معظم تلك الندوات للتأكيد على أن الثورة مستمرة، وتحولت بعد تلك الندوات في نهايتها إلى مظاهرات تهتف بسقوط حكم العسكر.
أحمد ناجى – القاهرة
مراجعة: سمر كرم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer