الأقسام الرئيسية

تسلسل الأحداث في تونس منذ بدء الانتفاضة

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث:  الثلاثاء، 18 أكتوبر/ تشرين الأول، 2011، 14:46 GMT

تونس
أول انتخابات بعد الاطاحة بالحكم السابق

تشهد تونس في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر الجاري في تونس أول انتخابات منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في يناير كانون الثاني الماضي لاختيار أعضاء المجلس الوطني التأسيسي لصياغة دستور جديد للبلاد.
وتحظى هذه الانتخابات التونسية بمتابعة واهتمام الكثيرين، بوجود مراقبين دوليين خاصة وأنها تعد أيضا الأولى في الدولة التي بدأت فيها انتفاضات الربيع العربي.
وفي ما يلي أهم الأحداث التي شهدتها تونس منذ اندلاع الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي :
17 ديسمبر/ كانون الأول 2010
الشاب التونسي محمد بوعزيزي يشعل النار في جسده في وسط مدينة بوزيد احتجاجا على مصادرة السلطات البلدية في المدينة لعربة كان يبيع عليها الخضر والفاكهة، وخروج مسيرة تضمانا معه.
4 يناير/ كانون الثاني 2011
وفاة بوعزيزي في المستشفى وخروج حشود غفيرة للمشاركة في جنازته التي تحولت إلى مظاهرات حاشدة احتجاجا على ارتفاع معدل البطالة وقمع السلطات.
14 يناير/ كانون الثاني 2011
الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي يغادر إلى السعودية بعد فشله في وقف الاحتجاجات التي انتشرت في البلاد ومقتل عشرات في اشتباكات مع قوات الأمن، ورئيس البرلمان السابق فؤاد مبزع يتولى منصب رئيس مؤقت للبلاد وإلى جانبه رئيس الوزراء محمد الغنوشي.
17 يناير 2011
الغنوشي يعين رموزا للمعارضة في حكومة ائتلاف وطني ويقول إنه سيطلق سراح السجناء السياسيين.
18 يناير 2011
عدد من رموز المعارضة يستقيلون من الحكومة احتجاجا على عدم إجابة مطلبهم باستبعاد الموالين لزين العاردين بن علي.
20 يناير 2011
مجلس الوزراء يعقد جلسته الأولى برئاسة الغنوشي، والحكومة تعرض إصدار عفو عام عن كل الجماعات السياسية بمن فيها الإسلاميون.
21 يناير 2011
بعد يوم من الإحتجاجات على استمرار وجود رموز من الحرس القديم في الحكومة، الغنوشي يعد باعتزال العمل السياسي بمجرد إجراء الإنتخابات.
27 فبراير/ شباط 2011
رئيس الوزراء محمد الغنوشي يقدم استقالته بعد مظاهرات احتجاج عنيفة على خلفية ارتباطه بنظام الرئيس السابق بن علي، وخروج مظاهرات احتفال صاخبة في تونس العاصمة.
وتولي وزير الخارجية الأسبق الباجي قائد السبسي رئاسة الحكومة بموجب مرسوم صادر من الرئيس المؤقت فؤاد مبزع.
7 مارس 2011
السبسي يشكل حكومة تكنوقراط جديدة لم يسبق لأي من وزرائها العمل في أي حكومة سابقة في عهد بن علي. والإعلان عن أن موعد أول انتخابات تونسية بعد الثورة هو 24 يوليو/ تموز.
وعقب وقت قصير من إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة أعلن وزير الداخلية عن حل جهازي البوليس السياسي وأمن الدولة اللذين كانا من أقوى أسلحة نظام بن علي، وكان حلهما أحد أبرز مطالب الثورة التونسية.
9 مارس/ آذار 2011
محكمة تونسية تقضي بحل حزب التجمع الدستوري الديموقراطي، وهو الحزب الذي حكم تونس لسنوات طوال برئاسة بن علي، وكان إعلان حله مدعاة لخروج التونسيين في احتفالات كبيرة.
26 ابريل/ نيسان2011
السبسي يعلن أن الرموز البارزة في الحزب الحاكم سابقا لن يسمح لهم بالمشاركة في انتخابات 24 يوليو/ تموز ، وأن تلك الإنتخابات ستدار بمعرفة هيئة مستقلة للمرة الأولى.
8 -10 مايو/ أيار 2011
السلطات التونسية تعتقل نحو 200 شخص بعد موجة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة بلغت ذروتها بمعركة عنيفة في شوارع تونس العاصمة. وعودة فرض حظر التجول في المدن التونسية .
كان السبب في تلك المظاهرات هو خوف الثوار من نكوص الحكومة المؤقتة عن تعهدها بقيادة تونس في طريق الديموقراطية بعد عقود من الحكم الشمولي.
8 يونيو/ حزيران 2011
الإعلان عن تأجيل الإنتخابات حتى 23 أكتوبر/ تشرين الأول بدلا من موعدها السابق في 24 يوليو/ تموز، وذلك لضمان أن تكون تلك الإنتخابات "حرة ونزيهة" على حد ما أعلنه السبسي.
20 يونيو 2011
محكمة تونسية تقضي غيابيا بسجن الرئيس السابق بن علي وزوجته ليلي الطرابلسي مدة 35 سنة لكل منهما بتهم نهب المال العام والإختلاس والتربح من الوظيفة.
28 يوليو 2011
محكمة تونسية تصدر حكما ثانيا بسجن بن علي وصهره مدة 16 سنة لكل منهما بتهمة الفساد.
15 أغسطس/ آب 2011
قوات الأمن تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع وتستخدم الهراوات لتفريق متظاهرين خرجوا في تونس العاصمة للمطالبة باستقالة الحكومة التي قالوا إنها فشلت في ملاحقة أنصار الرئيس المخلوع بن علي.
الأول من أكتوبر/ تشرين الأول 2011
بدء الحملة الدعائية لما توصف بأنها أول انتخابات حرة في تاريخ تونس. وتقدم لتلك الإنتخابات نحو 11 ألف مرشح يتنافسون على 218 مقعدا في المجلس الوطني التأسيسي الذي سيضطلع بمهمة صياغة دستور جديد للبلاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer