الأقسام الرئيسية

تركيا تواصل البحث عن الغاز في مياه المتوسط

. . ليست هناك تعليقات:
06 اكتوبر 2011 - 13H02  


قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز ان بلاده ستواصل البحث عن الغاز والنفط في مياه المتوسط التي باشرت فيها الحكومة القبرصية كذلك اعمال التنقيب
قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز ان بلاده ستواصل البحث عن الغاز والنفط في مياه المتوسط التي باشرت فيها الحكومة القبرصية كذلك اعمال التنقيب
ا ف ب - انقرة (ا ف ب) - قال وزير الطاقة التركي تانر يلديز ان بلاده ستواصل البحث عن الغاز والنفط في مياه المتوسط التي باشرت فيها الحكومة القبرصية كذلك اعمال التنقيب.
وصرح يلدز لوكالة الاناضول للانباء "لن نغادر مياه المتوسط. وهناك مناطق رصدناها في وقت سابق".
واضاف "نستطيع ان ننقل تكثيف (عمليات البحث عن الغاز والنفط) من البحر الاسود الى المتوسط".
وشهد النزاع بين تركيا وقبرص تصاعدا قبالة سواحل الجزيرة المتوسطية المقسمة بين "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة، وبين الجمهورية القبرصية المعترف بها دوليا، وذلك بعد اعلان نيقوسيا البدء في اعمال الاستكشاف والتنقيب عن الغاز في المجال الاقتصادي الحصري لها قبالة سواحلها.
وعلى الاثر وقعت تركيا اتفاقا مع "جمهورية شمال قبرص التركية" للقيام بعمليات استكشاف في شرقي المتوسط، وارسلت سفينة تنقيب "بمواكبة عسكرية" الى منطقة "قريبة" من مواقع التنقيب القبرصية اليونانية.
واكد يلدز على ان تركيا لن تبدا عمليات التنقيب اذا لم تعثر سفينة البحث والاستكشاف في المنطقة المحددة على بيانات ايجابية.
وقال الوزير "ولكن توجد مناطق اخرى ستجري فيها عمليات حفر في المتوسط. ولكننا لن نغادر المتوسط".
واقر بان انقرة ارسلت سفينة تركية ردا على قرار القبارصة اليونانيين باستئناف عمليات الحفر قبالة الجزيرة.
وتقول تركيا انه لا يحق للحكومة القبرصية اجراء اي عمليات بحث عن مصادر الطاقة طالما لا تزال محادثات توحيد الجزيرة المقسمة التي تجري بوساطة اميركية مستمرة.
وقبرص مقسمة منذ 1974 عندما احتلت القوات التركية الثلث الشمالي من الجزيرة ردا على انقلاب عسكري كان هدفه ضم الجزيرة الى اليونان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer