الأقسام الرئيسية

إسرائيل خائفة على سفارتها في عمّان من تظاهرة مليونية غداً

. . ليست هناك تعليقات:

أوباما ينتقد المساعي الفلسطينية في الأمم المتحدة عشية عودة هيل وروس إلى المنطقة











| القدس - من محمد أبوخضير وزكي أبوالحلاوة  - عمان ـ «الراي» |

تتخوف إسرائيل من إغلاق سفارتها في عمّان في أعقاب خفض مستوى التمثيل الديبلوماسي بين إسرائيل وتركيا وطرد الأخيرة للسفير الإسرائيلي واضطرار السفير الإسرائيلي في القاهرة إلى مغادرة مصر بعد تظاهرات تخللها هجوم على السفارة. ونقلت صحيفة «معاريف»، امس، عن مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية (وكالات)، إن «الضغوط على الملك الأردني (عبد الله الثاني) كبيرة الآن». وأضاف: «بعدما شاهد الأردنيون كيف طرد الأتراك البعثة الديبلوماسية الكبيرة من أنقرة، وكيف اضطر الديبلوماسيون الإسرائيليون إلى الهروب من القاهرة، فإنه سيكون من الصعب جدا بالنسبة للأردنيين المحافظة على الوجود الديبلوماسي الإسرائيلي لديهم، إذ إن الرأي العام والنخب في الأردن هي الأخرى ضد تطبيع العلاقات مع إسرائيل».
ويتوقع تنظيم تظاهرة مليونية في العاصمة الأردنية غدا تطالب بإغلاق السفارة الإسرائيلية وفقا لدعوات على «فيسبوك».
الى ذلك، وصل إلى القاهرة، امس، مبعوثان إسرائيليان في زيارة لمصر لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين لاحتواء التوتر الذي شاب العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية عقب أحداث الحدود ومحاولة اقتحام السفارة الإسرائيلية.
وذكرت مصادر مطلعة في مطار القاهرة أن «هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها مبعوثان إسرائيليان في التوقيت نفسه حيث وصل المبعوث الأول وهو مدني وعقب ذلك وفي التوقيت نفسه وصل المبعوث الثاني وهو عسكري».
من ناحيته، اعلن الرئيس باراك اوباما الاثنين ان سعي الفلسطينيين للحصول على الاعتراف بدولتهم في الامم المتحدة هو «انحراف» عن مسار السلام في الشرق الاوسط ولن يؤدي الى حل النزاع. وقال امام مجموعة من الصحافيين الناطقين بالاسبانية ان المسعى الفلسطيني هو «انحراف عن المسار لن يحل المشكلة. هذه المسألة لن تحل الا اذا توصل الاسرائيليون والفلسطينيون الى اتفاق». واضاف ان «ما سيجري في نيويوك قد يجذب الكثير من انتباه الصحافة ولكنه لن يغير ما يجري على الارض طالما ان الاسرائيليين والفلسطينيين لم يجلسوا معا» حول طاولة المفاوضات مجددا.
من جانب ثان، ذكرت مصادر أميركية مطلعة، امس، ان المبعوثين الاميركيين ديفيد هيل ودينيس روس سيعودان للشرق الاوسط الاسبوع الجاري على أمل احياء المفاوضات وتفادي المسعى الفلسطيني في الامم المتحدة.
وهدد نائب زعيم الاكثرية الجمهورية في مجلس النواب الاميركي اريك كانتور الاثنين بان المجلس قد يصوت على وقف المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للفلسطينيين إن هم حصلوا من الامم المتحدة على اعتراف بدولتهم.
الى ذلك، وجهت الولايات المتحدة الاثنين انتقادات مبطنة لروسيا لدعمها المسعى الفلسطيني المزمع لدى الامم المتحدة لطلب انضمام دولة فلسطينية الى المنظمة الدولية، داعية اعضاء اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط لتركيز جهودها على استئناف المفاوضات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer