الأقسام الرئيسية

قراءة في الصحافة العالمية

. . ليست هناك تعليقات:

قراءة في الصحافة العالمية لهذا اليوم الجمعة 2011-08-12. اهتمام الصحف العالمية اليوم تمحور حول الوضع السوري ودور التسوية التركية الأميركية في وقف القمع الدموي على خلفية استنكار خليجي وتهديد إيراني. اهتمام تمحور أيضاً حول أعمال الشغب في بريطانيا، والأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.
إعداد ميشا خليل

صحيفة واشنطن بوست - الولايات المتّحدة
صحيفة الواشنطن بوست الأميركية اعتبرت في افتتاحيتها أنّ عاملين اثنين سيحدّدان مصير الأزمة في سوريا هما تشديد الضغوط الدولية على الزعماء السوريين وتصدّع الحكم البعثي من الداخل. الأكيد في الأمر تتابع الصحيفة هو أنّ الأسد مدرك أنّ الإصلاح سينهي وجود نظامه لذا فإنّه مصرّ على الحلّ الأمني. الصحيفة انتقدت الموقف الأميركي السلبي من الأزمة السورية وطالبت باراك أوباما باستعجال إعلانه رسمياً عن ضرورة تنحي الأسد.
صحيفة الشرق الأوسط - لندن
مراد يتكين في صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن يستبعد التصدّع في صفوف النظام قائلاً: للأسد تسع أرواح لأنّ نظامه يتكّون من زمرة مترابطة من نفس الطائفة والإيديولوجية. الكاتب ينقل عن الإسرائيليين نكتة سياسية اعتادوا تردادها قائلين إنّ الجنرالات السوريين كانوا يرتعدون عند دخول الأسد الأب إلى الغرفة، لكن اليوم يرتعد الأسد الإبن عند دخول هؤلاء الجنرالات.
صحيفة القدس العربي – لندن
الصحف العربية حللّت التدخّل التركي في الشأن السوري ومنها صحيفة القدس العربيالتي ترى أنّ تجاوب السلطات السورية مع المطالب التركية سيشهد اختباراً حقيقياً مع التظاهرات التي من المتوقع أن تنطلق اليوم في أكثر من مدينة سورية. الصحيفة تتساءل عما إذا كان التنسيق التركي الأميركي سيكون تمهيداً لتدّخل عسكري، إذا تمّ، فإنّ عواقبه ستكون وخيمة على سوريا وعلى شعبها.
صحيفة النهار - لبنان
سركيس نعوم في صحيفة النهار اللبنانية يتناول لعبة القط والفأر بين سوريا وتركيا معتبراً أنّ مصلحة الطرفين تقضي بإيجاد تسوية سياسية تنهي أعمال العنف وتحفظ النظام في الوقت نفسه. لكن الصراع الحقيقي على الكعكة السورية، يستنتج نعوم، هو بين تركيا وإيران. الاثنتان تمتلكان كمية كبيرة من أسهم سوريا وكلتاهما تطمحان إلى دور إقليمي نافذ في المنطقة. صراع، يلاحظ الكاتب، ينذر بتحّول سوريا إلى ساحة مواجهة تركية إيرانية قادمة على مزيد من التعقيدات.
صحيفة غولف نيوز - الإمارات
مروان القبلان في صحيفة غولف نيوز الإماراتية الناطقة باللغة الإنكليزية يتنبّأ بانتهاء الهدنة الدبلوماسية بين سوريا وتركيا ويصف العلاقة السورية التركية بالقصة الناجحة التي تشرف على نهايتها معتبراً أنّ الأزمة الحالية هي بمثابة التحدي الأكبر للطرفين بعد الأعجوبة الدبلوماسية التي توصل إليها البلدان كهدنة في علاقاتهما. علاقات كانت ولسنوات طوال عرضة لحسابات إقليمية وداخلية مؤلمة. الريبة، يقول الكاتب، تسّمم العلاقات التركية السورية من جديد والشبح الإيراني ليس ببعيد عنها.
صحيفة جوردن تايمز – الأردن
رامي خوري في صحيفة Jordan Times الأردنية الناطقة باللغة الإنكليزية يزيد السعودية إلى اللائحة التركية الإيرانية. السعودية التي تعمل على حماية استراتيجياتها في المنطقة. قوى ثلاث تشبه سرباً من النسور يحوم على جسد سوريا الجريح، يقول الكاتب، لكلّ واحدة منها دوافعها لإحداث التغيير السوري الذي يتماشى مع مصالحها.
صحيفة الحياة – لندن
وليد شقير في صحيفة الحياة اللندنية يعتبر أنّ الدور الإيراني في سوريا لن يكون بالضرورة إيجابياً. الكاتب يستند إلى عدّة سيناريوهات منها تخلّي طهران عن الورقة السورية مقابل اعتراف أميركي بنفوذها الكامل في العراق وهذا ما تسعى إلى التفاوض عليه تحت الطاولة مع واشنطن. الكاتب يرى سيناريو آخر قد يؤدي إلى تخلّي إيران عن الورقة السورية مقابل مصالحتها مع مصر وتحديداً مع الإخوان المسلمين استدراكاً لتغيير النظام في البلاد. وينهي الكاتب مقاله متسائلاً عما إذا كانت الإندفاعة التركية الأخيرة، المدعومة عربياَ ودولياً، تأخذ هذين الاحتمالين في الاعتبار.
صحيفة الفيغارو – فرنسا
صفحة 2
تركيا في قلب "إتحاد عثماني" جديد
صحيفة لوفيغارو الفرنسية كرّست مقالاً عن تركيا لكن ليس من زاوية تعاطيها مع الشأن السوري بل كدولة تعبت من محادثات انضمامها الفاشلة إلى الاتحاد الأوروبي وسعت إلى قلب الأدوار آخذة المبادرة لخلق تكتّل سياسي واقتصادي محتمل في المنطقة قد تطلق عليه إسم "الاتحاد العثماني". إتحاد، تقول الفيغارو، يأخذ النموذج الأوروبي مثالاً له ويجمع تحت رايته الدول التي كانت في السابق جزءاً من الإمبراطورية العثمانية.
صحيفة الغارديان - بريطانيا
في موضوع آخر، الصحف البريطانية عادت إلى أعمال الشغب التي ضربت لندن ومدن بريطانية أخرى نهاية الأسبوع الماضي. Martin Kettle في صحيفة الغارديان انتقد رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون الذي يرفض فتح تحقيق بما يسميه "حرب عصابات" بينما يسارع في فتح تحقيق بقضية التنصّت على هواتف المشاهير في فضيحة مردوخ. الكاتب يعتبر أنّ لدى المشاغبين ما يقولونه لفهم الأسباب التي أوصلتهم إلى الشارع ويجب الاستماع إليهم.
صحيفة الدايلي تلغراف - بريطانيا
Daniel Johnson في صحيفة التلغراف البريطانية كتب عن أمثلة البطولة التي أظهرتها أعمال الشغب في بريطانيا وتحدّث بالتحديد عن طارق جهّان الذي فقد إبنه هارون في أعمال الشغب هذه. الكاتب يرى في موقف الوالد الذي أبى الانتقام لموت إبنه، موقف بطولة ومثالاً للتسامح ليس فقط للمسلمين بل لكلّ البريطانيين من كلّ الطوائف.
صحيفة ليبراسيون - فرنسا
صفحة 2
الوجه الخفّي لوكالات التصنيف الإئتماني
أخيراً صحيفة ليبراسيون الفرنسية كرّست صفحاتها الأولى للأزمة المالية والذعر الذي أحدثته في الأسواق العالمية مخصّصة مقالاً مثيراً للاهتمام عن وكالات التصنيف الائتماني. وكالات تُوجّه إليها أصابع الاتهام بضلوعها في تفاقم الأزمة المالية في العالم. الصحيفة تجري تحقيقاً مفصلاً عما أسمته بعالم هذه الوكالات السّري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer