الأقسام الرئيسية

توجه مصري لتأجيل الانتخابات التشريعية

. . ليست هناك تعليقات:


محمد العرابي يخلف نبيل العربي وزيراً للخارجية المصرية، وشرف يؤيد منح الأحزاب فرصة تنظيم أنفسها لخوض الانتخابات بشكل أفضل.

ميدل ايست أونلاين


شهداء الثورة لم يرتاحوا في قبورهم بعد

القاهرة ـ تطرق رئيس الوزراء المصري عصام شرف الى احتمال إرجاء الانتخابات التشريعية المقرر اجراؤها في ايلول/سبتمبر لمنح الأحزاب فرصة تنظيم أنفسها بشكل افضل، كما ذكرت وسائل الاعلام الحكومية الأحد.

وقال شرف بحسب ما كتبت صحيفة الأهرام الحكومية ان "تأجيل الانتخابات قد يعطي الفرصة لنضج عدد أكبر من الأحزاب السياسية الجديدة".

لكنه استدرك انه "اذا جرى الاستقرار على تحديد موعد الانتخابات، فان كل الجهود سوف تبذل لانجاحها وان الشرطة وقتها ستكون جاهزة لحمايتها".

واعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى ادارة شؤون البلاد، ان هذه الانتخابات التشريعية ستنظم في ايلول/سبتمبر في موعد لم يتحدد بعد لاختيار برلمان يخلف البرلمان الذي تم حله اثر سقوط الرئيس السابق حسني مبارك.

وسيكون هذا البرلمان مكلفاً مبدئياً بوضع دستور جديد قبل تنظيم انتخابات رئاسية.

وقد اعربت شخصيات ومجموعات عدة في الاسابيع الاخيرة عن قلقها من ان تحصد جماعة الاخوان المسلمين، القوة السياسية الاكثر تنظيماً في البلاد، العدد الاكبر من المقاعد في الانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر على حساب الاحزاب العلمانية التي لا تزال ضعيفة او هي قيد التشكيل.

ويخشى ان تؤدي سيطرة الاسلاميين على البرلمان المقبل ايضاً الى جعلهم في موقف قوي بالنسبة الى صياغة الدستور.

وقد وعد الاخوان المسلمون بانهم لن يتقدموا بترشيحات الا عن نصف مقاعد البرلمان، لكنهم باشروا ايضاً باجراء مباحثات بهدف عقد تحالفات قد تتيح لهم تعزيز مواقعهم.

كما أعلن شرف تعيين الدبلوماسي محمد العرابي وزيراً جديداً للخارجية خلفاً لنبيل العربي الذي سيتولى منصب الامين العام للجامعة العربية، بحسب ما افادت وكالة انباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقالت الوكالة ان رئيس الوزراء عين السفير محمد العرابي نائب وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية، في منصب وزير الخارجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer