الأقسام الرئيسية

موجز الاخبار الاقتصادية العالمية

. . ليست هناك تعليقات:

11:09:57 18-06-2011 | Arabic. News. Cn

بكين 18 يونيو 2011(ِينخوا) فيما يلى موجز الاخبار الاقتصادية العالمية :

نيويورك -- قفز الذهب حوالي 1 بالمئة يوم الجمعة مسجلا أكبر مكاسب ليوم واحد في ثلاثة اسابيع مع اقبال المستثمرين علي شراء المعدن النفيس بعد هبوط حاد للدولار عقب انباء عن اتفاق على خطة جديدة لتقديم مساعدة مالية لليونان.

ولقي الذهب دعما ايضا من سلسلة بيانات اقتصادية امريكية فاترة مؤخرا ومخاوف من ان ازمة ديون اليونان ربما تتفاقم اضافة الي الشكوك التي تحيط بمحادثات رفع سقف دين الحكومة الامريكية.

وصعد سعر الذهب للمعاملات الفورية 0.7 بالمئة ليسجل في اواخر المعاملات في سوق نيويورك 1539.00 دولارا للاوقية (الاونصة) وهي أكبر مكاسب له في يوم واحد منذ السابع والعشرين من مايو عندما قفز 1.1 بالمئة.

وبلغت مكاسب الذهب على مدى الثلاثين يوما الماضية حوالي 5 بالمئة لكنه يبقى بعيدا عن اعلى مستوى له على الاطلاق البالغ 1575 دولارا الذي سجله في اوائل مايو .

وارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب 9.20 دولار لتسجل عند التسوية 1539.10 دولار للاوقية.

وحذت الفضة حذو الذهب لتصعد 0.8 بالمئة الي 35.81 دولار للاوقية.

واشنطن -- صعد مؤشرا داو جونز وستاندرد اند بورز للاسهم الامريكية يوم الجمعة بعد ان حددت فرنسا والمانيا اتفاقا لمساعدة اليونان للتغلب على ازمة الديون لكن محللين قالوا ان اتجاه نزوليا بدأ مؤخرا في وول ستريت ربما لم ينته بعد.

وأنهى مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى الجلسة مرتفعا 42.84 نقطة أو 0.36 بالمئة عند 12004.36 نقطة بينما صعد مؤشر ستاندرد اند بورز-500 3.86 نقطة أو 0.30 بالمئة ليغلق على 1271.50 نقطة. لكن مؤشر ناسداك المجمع الذي يغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا اغلق منخفضا 7.22 نقطة او 0.28 بالمئة الي 48ر 2616 نقطة.

وينهي داو جونز الاسبوع على مكاسب قدرها 0.4 بالمئة في حين صعد ستاندر اند بورز 0.04 بالمئة لينهي المؤشران سلسلة تراجعات استمرت ستة اسابيع. لكن مؤشر ناسداك أنهي الاسبوع منخفضا 1 بالمئة.

أثينا -- قال رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو يوم الجمعة ان مجلس وزرائه الجديد سينفذ برنامجا صعبا من الاصلاحات المالية والهيكلية لانقاذ اقتصاد البلاد.

لكنه اضاف ان الادارة الجديدة ستحاول التركيز بشكل اكبر على دعم النمو وهو هدف صعب على بلد يحاول خفض العجز في ميزانيته.

وقال باباندريو في اول كلمة له الي مجلس وزرائه المعدل ان وزير المالية الجديد ايفانجيلوس فينيزيلوس سيعلم على "تنفيذ برنامج مؤلم وصعب لتغييرات هيكلية كبيرة ستعيد الحيوية الي اقتصادنا في الاعوام المقبلة."واضاف قائلا "اننا نضع ايضا مزيدا من التركيز على النمو".

واشنطن -- هبطت العقود الاجلة للنفط الامريكي بأكثر من 2 بالمئة يوم الجمعة لتنهي الاسبوع على أكبر خسارة في ستة اسابيع بفعل مبيعات اثارها المخاوف بشان ازمة ديون اليونان والنمو الاقتصادي في امريكا.

وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم يوليو تموز جلسة التعاملات في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) منخفضا 1.94 دولار أو 2.04 بالمئة ليسجل عند التسوية 93.01 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى اغلاق منذ 18 فبرايرعندما سجلت العقود الاجلة لاقرب استحقاق 86.20 دولار للبرميل.

وتراوح الخام الامريكي في جلسة اليوم في نطاق حده الادنى 91.84 دولار والاعلى 95.40 دولار.

وعلى مدى الاسبوع هبطت عقود يوليو -التي ينتهي تداولها في نايمكس يوم الثلاثاء- 6.28 دولار أو 6.3 بالمئة وهي أكبر خسائرة اسبوعية منذ ان سجلت هبوطا قياسيا بلغ 16.75 دولار أو 14.7 بالمئة في الاسبوع المنتهي في السادس من مايو.

نيويورك -- قالت مؤسسة موديز للتصنيفات الائتمانية يوم الجمعة انها تجري مراجعة لتصنيفات الدين السيادي لايطاليا في ضوء مخاوف جديدة بشان ارتفاع اسعار الفائدة في منطقة اليورو مع الضعف الحالي في الاقتصاد الايطالي.

وحذرت موديز من انها قد تخفض التصنيف الائتماني لايطاليا بسبب صعوبات تواجه النمو الاقتصادي ومخاطر تحيط بتنفيذ خطة لخفض العجز في الميزانية.

وقال الكسندر كوكيربك المحلل في موديز لرويترز "ايطاليا لديها معوقات هيكلية للنمو منذ بعض الوقت."

واضاف ان موديز تعتزم اتمام المراجعة في غضون 90 يوما. ورفض التعقيب على حجم أي خفض محتمل للتصنيفات الائتمانية لايطاليا.

طهران -- نقلت وكالة انباء مهر شبه الرسمية يوم الجمعة عن شركة النفط الوطنية الايرانية قولها انه يجب على الصين ان تفي بواجباتها بمقتضى عقد لتطوير مرحلة في حقل بارس الجنوبي للغاز والا فان العقد سيلغى.

ووقعت طهران عقدا قيمته 4.7 مليار دولار مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) في 2009 للمساعدة في تطوير المرحلة 11 في بارس الجنوبي لتحل محل شركة (توتال) الفرنسية التي اتهمتها ايران بتأجيلات متكررة.

وقالت مهر ان شركة النفط الايرانية حذرت من انها "ستستبدل سي.ان.بي.سي بشركات محلية" اذا واصلت الشركة الصينية تأجيل المشروع.

وتملك ايران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا لكن العقوبات التي فرضت عليها بسبب برنامجها النووي وعوامل اخرى تسببا في ابطاء تطوير تلك الاحتياطيات بما يجعلها مصدرا رئيسيا للغاز.

بغداد -- قال الرئيس التنفيذي للبورصة العراقية طه أحمد عبد السلام ان الاستثمار الاجنبي في البورصة قفز هذا العام لان الانتفاضات الشعبية ضد أنظمة في المنطقة جعلت العراق بديلا استثماريا أكثر جاذبية.

واضاف ان المستثمرين الاجانب سجلوا مشتريات صافية في الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي حيث اشتروا أسهما بقيمة 84 مليار دينار عراقي (72 مليون دولار).

وقال ان المستثمرين الاجانب باعوا أسهما بقيمة عشرة ملايين دولار منذ يناير بعدما اشتروا ما قيمته 53 مليون دولار من الاسهم في 2010.

وقال عبد السلام يوم الخميس "حين ترى المنطقة العربية الان وترى ما يحدث يمكنك أن تلحظ الفرق بين العراق والاخرين. "لدينا حكومة.. والشركات الاجنبية بدأت اعادة اعمار البلد مع العراقيين. وترى أيضا شركات النفط تعمل ... هذا يشجع الجميع على الاستثمار."

ويحاول العراق الوقوف على قدميه مجددا بعد عقود من الحروب والعزلة الاقتصادية ويحتاج الى استثمارات في كل القطاعات تقريبا في ظل جهود الاعمار.

لندن -- صعدت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة بعد ان اشار زعيما فرنسا والمانيا الي حدوث تقدم نحو خطة ثانية للدعم المالي لليونان لكن السوق سجلت سابع خسارة اسبوعية على التوالي وهي اطول سلسلة من الخسائر في ثلاثة اعوام ونصف.

وأغلق مؤشر يوروفرست-300 لاسهم الشركات الكبرى في اوروبا مرتفعا 2.26 نقطة أو 0.21 بالمئة الي 1086.73 نقطة لكنه ينهي الاسبوع منخفضا حوالي 0.2 بالمئة.

وجاءت البنوك في مقدمة الرابحين مع صعود مؤشر القطاع 1.5 بالمئة.

وفي انحاء اوروبا اغلق مؤشر فايننشال تايمز للاسهم البريطانية مرتفعا 0.28 بالمئة في حين صعد مؤشر داكس للاسهم الالمانية 0.76 بالمئة ومؤشر كاك للاسهم الفرنسية 0.83 بالمئة.

نيويورك -- صعد اليورو الاوروبي مقابل الدولار الامريكي لثاني جلسة على التوالي يوم الجمعة وقد يوسع مكاسبه الاسبوع القادم بفعل الامال في حصول اليونان على حزمة جديدة من الدعم المالي تحتاجها لتفادي عجز عن سداد ديونها قد يزعج الاسواق المالية.

وقال زعيما فرنسا والمانيا يوم الجمعة انهما متحدان بشان اتفاق لانقاذ مالي لليونان سيتضمن مشاركة طوعية للقطاع الخاص. وتضرر اليورو في الاسابيع القليلة الماضية من الخلاف بين المانيا -أكبر ممول في منطقة اليورو- وبين البنك المركزي الاوروبي تسانده فرنسا.

وقفز اليورو الي 1.4339 دولار وهو أعلى مستوى له في الجلسة قبل ان يتراجع قليلا الي 1.4308 دولار بحلول الساعة 2100 بتوقيت جرينتش مرتفعا 0.7 بالمئة عن مستواه في بداية اليوم. لكن العملة الاوروبية تنهي الاسبوع منخفضة 0.2 بالمئة.

وصعد اليورو 0.8 بالمئة مقابل العملة السويسرية الي 1.2136 فرنك متعافيا من أدنى مستوى له على الاطلاق البالغ 1.1946 فرنك الذي هوى اليه يوم الخميس.

وتراجع الدولار 0.7 بالمئة مقابل العملة اليابانية الي 80.04 ين متجها لانهاء الاسبوع على هبوط قدره 0.3 بالمئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer