الأقسام الرئيسية

مصدر قريب من الرئيس اليمني: صالح يتعافى وسيعود قريبا لنقل السلطة

. . ليست هناك تعليقات:


سكرتير الرئيس: سيظهر لوسائل الإعلام خلال 48 ساعة

طالبات يمنيات في أول أيام امتحانات الثانوية العامة في إحدى المدارس في العاصمة صنعاء أمس (أ.ب)
صنعاء - الرياض - لندن: «الشرق الأوسط»
ذكر مصدر يمني مسؤول في العاصمة السعودية الرياض أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يتعافى وسيعود قريبا لليمن. وقال المصدر القريب من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لـ«رويترز» إن الرئيس اليمني أصيب في وقت سابق من الشهر الحالي إثر انفجار قنبلة كانت مزروعة في مسجد داخل القصر الرئاسي، لكنه يتعافى وسيعود لليمن قريبا. وظلت صحة صالح ومصيره مثار تقارير متضاربة خلال الأسابيع الثلاثة التي مضت منذ الهجوم الذي دفعه إلى العلاج في مستشفى بالعاصمة السعودية الرياض. وملابسات الهجوم الذي وقع في الثالث من يونيو (حزيران) غير واضحة. وقال المصدر الذي كان مع صالح أثناء الهجوم: «القنبلة انفجرت في مكان كان قريب جدا من صالح ومن حسن حظه أنه نجا». واتهم مسؤولون يمنيون اتحاد قبائل حاشد بقصف القصر وهو ما نفته حاشد قبل أن تعود الرئاسة اليمنية وتتهم تنظيم القاعدة بالوقوف وراء تفجير مسجد الرئاسة. ورفض المصدر تحديد الجهة التي يعتقد أنها زرعت القنبلة. ومضى المصدر يقول إن أقل من 40 في المائة من جسم صالح أصيب بحروق في إشارة إلى المعلومات التي كانت متداولة على نطاق واسع بشأن تفاصيل إصابات صالح. كما أصيب نحو 39 يمنيا آخرون بينهم رئيس الوزراء واثنان من نواب رئيس الوزراء ورئيسا مجلسي البرلمان ونقلوا للعلاج في مستشفيات مختلفة بأنحاء المملكة العربية السعودية.

وتابع المصدر الذي أصيب أيضا في ساقيه وصدره أثناء الهجوم بعد انفجار القنبلة: «أطلقت عدة صواريخ في اتجاه المسجد لكن أشخاصا من الخارج كانوا قد أخرجوا الرئيس بالفعل». وذكر المصدر في الرياض أن صحة صالح تحسنت في المستشفى بشكل يسمح له بالعودة إلى اليمن قريبا. وأردف قائلا صالح يريد مخاطبة الشعب اليمني عبر التلفزيون اليمني قريبا جدا. وكان أحمد الصوفي السكرتير الإعلامي للرئيس اليمني قال في صنعاء أمس إن صالح سيظهر أمام وسائل الإعلام خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة. وفي الأسبوع الماضي قال دبلوماسي غربي لـ«رويترز» إن من غير المرجح أن يعود صالح لوطنه قريبا نظرا للضغط الذي يواجهه صالح من قبل المحيط الإقليمي والولايات المتحدة لنقل السلطة بموجب اقتراح قائم رعته دول مجلس التعاون الخليجي لنقل السلطة في اليمن.

وقال المصدر إن صالح ظل على معرفة وثيقة بالأحداث في اليمن وهو على فراشه في المستشفى وكان يجري اتصالات هاتفية بشكل منتظم. وأضاف أنه لدى عودته فإنه يعتزم اقتراح حلين جديدين. ومضى يقول: «الأول هو نقل كل السلطات إلى البرلمان وأن يصبح رئيسا صوريا»، مضيفا: «وثاني أمر سيكون السماح بتشكيل حكومة ائتلافية ثم يجري انتخابات رئاسية مبكرة ويرحل في هدوء».

وكان مصدر يمني مسؤول في السفارة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض أكد أمس أن الأوضاع الصحية للرئيس اليمني علي عبد الله صالح تشهد تحسنا ملحوظا وطمأن القنصل اليمني العام في السفارة اليمنية في الرياض السفير علي العياشي اليمنيين المقيمين في المملكة العربية السعودية على صحة الرئيس علي صالح وكافة المسؤولين اليمنيين الذين أصيبوا خلال القصف الذي استهدف جامع الرئاسة.

وقال السفير علي العياشي: «الجميع بخير، وتشهد أوضاعهم الصحية تقدما ملحوظا سواء لفخامة الرئيس (علي عبد الله صالح) أو لكافة المصابين الذين يتلقون العلاج في المستشفيات السعودية، في الرياض وجدة والطائف».

وظل صالح شخصية لا يمكن التكهن بنواياها وتراجع ثلاث مرات عن اتفاق نقل السلطة الذي رعته دول مجلس التعاون الخليجي في اللحظة الأخيرة. ويدعو اقتراح مجلس التعاون الخليجي إلى أن ينقل صالح السلطة إلى نائبه عبد ربه منصور هادي الذي يقوم حاليا بأعمال الرئيس كخطوة نحو تشكيل حكومة جديدة والاستعداد للانتخابات. وقال المصدر: «المسألة المهمة هي أن صالح يريد تسليما سلميا للسلطة وهذا لن يحدث بين يوم وليلة وتشكيل حكومة ائتلافية يستغرق وقتا».

وفي غضون ذلك أكد نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي أمس رفض أي مناقشة لمسألة انتقال السلطة في اليمن طالما يتلقى الرئيس علي عبد الله صالح العلاج في السعودية. وقال الجندي لوكالة الصحافة الفرنسية: «في قيمنا الأخلاقية لا يمكننا مناقشة انتقال السلطة والرئيس على فراش المرض». إلا أن الجندي أكد أن «الرئيس في صحة جيدة ويتعافى» لكنه أشار إلى أن «خروجه من المستشفى يقرره أطباؤه».

ويأتي ذلك فيما يسود الشارع اليمني ترقب حذر، غداة دعوة المعارضة إلى ما سمّته «المظاهرة المليونية» لإسقاط ما وصفته «بقايا النظام».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer