الأقسام الرئيسية

البحرين تقيل أطباء ومهنيين للاشتباه في مشاركتهم في الاحتجاجات

. . ليست هناك تعليقات:
Thu Jun 2, 2011 9:20pm GMT

المنامة (رويترز) - قال نشطون ان البحرين أقالت مئات المهنيين للاشتباه في أنهم شاركوا في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية هذا العام واضافوا ان كثيرين أقيلوا لمجرد أنهم شيعة.

واستدعت البحرين قوات من السعودية والامارات في مارس اذار لاخماد احتجاجات كان معظم المشاركين فيها من الاغلبية الشيعية وقامت بحملة اعتقالات في ظل الاحكام العرفية المفروضة منذ أكثر من شهرين.

وتتهم الحكومة كثيرا ممن يعملون في الجهاز الاداري للدولة والشركات العامة بتعطيل العمل بتركه للانضمام الى الاحتجاجات. واتهمت وسائل الاعلام الرسمية المديرين الشيعة في شركات مثل شركة نفط البحرين بتوظيف الشيعة فقط.

وقال مسؤول بحريني ان اجمالي من أقيلوا من وظائفهم يبلغ نحو 1200 شخص لكن أعيد تعيين مئات منهم بعد أن قدموا شكاوى لوزارة العمل. وأضاف أن 23 طبيبا و24 ممرضة سيمثلون امام محكمة عسكرية.

وقال عبد العزيز بن مبارك ال خليفة المستشار البارز في هيئة شؤون الاعلام ان الاطباء والممرضات أساءوا لمهنتهم ومنعوا بعض الناس من دخول مستشفى السلمانية.

وأضاف أنهم تعاونوا مع المحتجين لتنظيم مؤتمرات سياسية ودينية في ساحات المستشفى وأمدوا وسائل الاعلام بمعلومات مضللة.

ولكن مسؤولة من بين أكبر خمسة مسؤولين عن المناطق الطبية الخمس في البحرين التي تدير 22 مركزا صحيا في أرجاء البلاد قالت انها أقيلت لانها شيعية.

وقالت المسؤولة الطبية "تلقيت مكالمة من كبير مسؤولي الرعاية الصحية الاولية" ليبلغني الشكر على ما بذلته من جهود وعلى العمل الجيد الذي قمت بأدائه وبأنهم استغنوا عن خدماتي.

وأضافت الطبيبة التي طلبت عدم ذكر اسمها "أقيل ثلاثة من بين المسؤولين الخمسة. اثنان منهم شيعة والثالثة متزوجة من رجل دين شيعي."

وقالت ثلاث طبيبات أخريات انهن فصلن من وظائفهن الحكومية. وقالت طبيبة لديها عيادة خاصة ان الشرطة أجبرتها على اغلاق عيادتها. وأقيلت أخرى من منصبها كرئيس لمركز صحي حكومي وقالت ان مركزين فقط من بين 22 مركزا صحيا مازالا يديرهما شيعة.

وقالت الطبيبة انها الان ممارس عام في مركز صحي حكومي بعد عزلها عن أداء مهام ادارية.

وقالت الطبيبة التي تحدثت بشرط عدم الكشف عن شخصيتها "لا يهمني ذلك في النهاية انني طبيبة ولكن من يتهموننا بالطائفية هم الطائفيون. لا يريدون أن يشغل الشيعة أي مناصب ادارية."

وقالت انها ساعدت أحيانا في توزيع الدواء في مستشفى ميداني أقيم في دوار اللؤلؤة الذي كان مركزا لحركة الاحتجاج. ومضت تقول "شاركت في وقت راحتي في المستشفى الميداني ولم يتعارض ذلك قط مع عملي."

وتراوح سلوك الحكومة ازاء الاحتجاجات في فبراير شباط ومارس اذار بين التسامح والتشدد.

وأقيل وزير الصحة بعد محاولة قوات الامن فض الاعتصام في دوار اللؤلؤة في 17 فبراير والتي أسفرت عن سقوط أربعة قتلى. واتهم بمنع سيارات الاسعاف من نقل المحتجين الجرحى.

ولكن المسعفين باتوا مستهدفين بعد سحق الاحتجاجات في 16 مارس.

وقالت وسائل الاعلام الرسمية ان أطباء كانوا يخزنون السلاح في مستشفي السلمانية القريب أثناء الاحتجاجات ويستخدمون سيارات الاسعاف في نقل السلاح وسرقة الادوية من مستشفيات الحكومة لادارة المستشفيات الميدانية في دوار اللؤلؤة.

واتهم البعض بتلطيخ محتجين بالدماء لتضخيم أعداد الجرحى.

ونفى الاطباء الذين تحدثوا لرويترز هذه المزاعم. وقالوا ان نحو 60 طبيبا أقيلوا من مستشفيات وعيادات حكومية ولا يزال نحو 19 محتجزين.

وروى هؤلاء روايات عن أسابيع تعرضوا خلالها للاهانات اللفظية والبدنية وانتزاع الاعترافات بالقوة. ولم يمثل أي منهم أمام المحكمة العسكرية الى الان رغم أن المحكمة نظرت قضايا أخرى.

وقال موظف في حلبة البحرين الدولية التي تستضيف سباق البحرين الذي يقام في اطار بطولة فورمولا 1 لسباقات السيارات ان حوالي ربع العاملين في الحلبة الذين يزيد عددهم على 100 أقيلوا. وأضاف أن جميع المقالين احتجزوا وأسيئت معاملتهم وما زال خمسة رهن الاحتجاز منهم المدير المالي جعفر المنصور.

وأضاف أن جميع المحتجزين من الشيعة والكثير شاركوا في حركة الاحتجاج أو أبدوا تأييدهم لكنهم لم يتغيبوا عن العمل للمشاركة.

واضطرت البحرين الى الغاء سباق الجائزة الكبرى على أراضيها في اطار بطولة فورمولا 1 الذي كان مقررا في مارس ولكن الهيئة المسؤولة عن البطولة ستبحث في اجتماعها غدا الجمعة ما اذا كان بامكان البحرين تنظيم السباق في وقت لاحق من العام.

وتأمل الحكومة في أن يعيد رفع الاحكام العرفية هذا الاسبوع وعرض باجراء محادثات مع المعارضة حول الاصلاح في يوليو تموز الامور لطبيعتها في البلاد.

واقترحت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان والتي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا على الجهة المعنية باتخاذ قرار السباق عدم مكافأة البحرين بتحديد موعد جديد للسباق بسبب اقالة العاملين.

من أندرو هاموند

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer