الأقسام الرئيسية

رصاص الجيش الاسرائيلي ينهمر على مستذكري النكبة

. . ليست هناك تعليقات:


الجيش الاسرائيلي يفتح النار على متظاهرين سوريين حاولوا عبور الحدود لاحياء ذكرى نكسة حزيران ويقتل ستة أشخاص.

ميدل ايست أونلاين


تجاوز المتظاهرون الاسلاك الشائكة

مجدل شمس (الجولان السوري المحتل) - اطلق الجيش الاسرائيلي النار الاحد على مئات من المتظاهرين حاولوا عبور الحدود مع اسرائيل في هضبة الجولان السورية المحتلة احياء لذكرى النكسة، ما ادى الى مقتل ستة اشخاص واصابة مئة اخرين وفق وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

وفتح الجيش الاسرائيلي النار بعدما تمكن المتظاهرون من تجاوز اول خط من الاسلاك الشائكة وضع لمنع وصول المتظاهرين الى خط وقف اطلاق النار بين البلدين.

ونقلت الوكالة السورية عن الطبيب علي كنعان مدير مستشفى في القنيطرة قوله ان المستشفى "استقبل حتى الان جثامين 6 شهداء واكثر من 100 جريح سقطوا برصاص جنود الاحتلال الاسرائيلي".

وقال الطبيب ان القتلى "تلقوا اصابات في الصدر والراس" بحسب الوكالة.

وشارك في التظاهرة شباب سوريون وفلسطينيون لاحياء ذكرى حرب 1967 التي احتلت خلالها اسرائيل هضبة الجولان، بحسب التلفزيون السوري الذي عرض صورا لجنود اسرائيليين يفتحون النار على المتظاهرين.

واكد الجيش الاسرائيلي ان الجنود اطلقوا عيارات تحذيرية في الهواء بينما اقترب المتظاهرون من الحدود حاملين اعلاما فلسطينية وسورية ومرددين شعارات مؤيدة للفلسطينيين محاولين عبور الاسلاك الشائكة.

وقال ناطق باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس "على الرغم من العديد من التحذيرات الشفوية واطلاق عيارات تحذيرية في الهواء، استمر عشرات السوريين في الاقتراب من الحدود ولم يبق اي خيار للجيش الا اطلاق النار في اتجاه اقدام المتظاهرين في محاولة لردع اي تصرفات اخرى".

واستخدم الجيش الاسرائيلي مكبرات الصوت لتحذير المتظاهرين من الاقتراب من الحدود وخاطبهم باللغة العربية ان "من يقترب من السياج سيكون مسؤولا عن دمه".

ولم يتمكن اي متظاهر من عبور السياج الامني واكد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي يواف مردخاي ان"الوضع اصبح تحت السيطرة".

ونقل التلفزيون السوري مشاهد تظهر مجموعة من الشباب يحاولون تسلق الاسلاك الشائكة ومشاهد اخرى يظهر فيها جنود اسرائيليون يعتلون دبابات وسيارة عسكرية ويطلقون النار على المتظاهرين.

وحمل الجيش الاسرائيلي دمشق مسؤولية ما حصل واكد المتحدث باسمه ان النظام السوري "مسؤول عن هذا الاستفزاز" بهدف تحويل الانتباه عن القمع الدموي الذي يمارسه بحق التظاهرات المناهضة له.

واعلنت حال التأهب في صفوف القوات الاسرائيلية منذ ايام ونشرت قوات على الحدود مع لبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة تحسبا لتظاهرات مشابهة للتظاهرات التي نظمت في 15 ايار/مايو الفائت في ذكرى النكبة وتخللتها مواجهات دامية.

وكان مئات من المتظاهرين تمكنوا في 15 ايار/مايو من اجتياز السياج الحدودي بين اسرائيل وسوريا وتحديدا في بلدة مجدل شمس رغم نيران الجيش الاسرائيلي.

واسفرت هذه المواجهات عن اربعة قتلى فيما قتل ستة متظاهرين بالرصاص على الحدود مع لبنان.

وفي الضفة الغربية، اشتبك مئات من الشبان الفلسطينيين مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من حاجز قلنديا العسكري الفاصل بين مدينتي رام الله والقدس.

وقالت مصادر طبية لوكالة الصحافة الفرنسية ان عشرة مصابين نقلوا الى مستشفيات رام الله بعد اصابتهم بالرصاص المطاطي الذي اطلقه الجنود الاسرائيليون، فيما اصيب عشرات المتظاهرين بحالات اختناق نتيجة تنشقهم للغاز المسيل للدموع.

واعتلى جنود اسرائيليون سطوح البنايات القريبة من منطقة المواجهات، واطلقوا كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع في اتجاه المتظاهرين.

وفي قطاع غزة،اعتقلت شرطة حركة حماس عشرات الشبان الذين حاولوا الوصول الى معبر ايريز الفاصل بين غزة واسرائيل بعد تظاهرة نظمت في بيت حانون لاحياء ذكرى النكسة.

وافاد شهود ان مشادات بالايدي وقعت بين عناصر شرطة حماس والشبان الذين تمكنوا من اختراق الحواجز التي وضعتها حماس في الطريق المؤدية الى معبر ايريز.

وفي لبنان، احيا اللاجئون الفلسطينيون الاحد الذكرى ال44 للنكسة، وكان نشطاء لبنانيون وفلسطينيون يعتزمون القيام باحتجاج عند الحدود مع اسرائيل، الا ان الجيش اللبناني حظر القيام باي تجمعات عند الحدود خشية تكرار اعمال العنف التي جرت الشهر الماضي في ذكرى النكبة والتي ادت الى ستة قتلى.

واحتلت اسرائيل خلال حرب 1967 سيناء واعادتها الى مصر في العام 1982، اضافة الى هضبة الجولان السورية والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة الذي انسحبت منه القوات الاسرائيلية والمستوطنون في 2005.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer