الأقسام الرئيسية

عودة الهدوء إلى العاصمة الصومالية بعد سيطرة الحكومة على 70% من الأحياء

. . ليست هناك تعليقات:

بعد معارك مع قوات المتمردين الشباب

الخميس 07 رجب 1432هـ - 09 يونيو 2011م

مقديشو - العربية

تمكّنت الحكومة الصومالية، الخميس 9-6-2011، من استعادة سيطرتها على 70% من أحياء العاصمة مقديشو بعد المعارك التي شهدتها في الأسابيع الماضية.

كما استعادت الحكومة السيطرة على إقليم غدو، وبعض مناطق إقليم جوبا السفلى جنوب الصومال، لتستمر الأوضاع هادئة في اليومين الماضيين بعد المعارك بين القوات الحكومة الصومالية ووقوات الاتحاد الإفريقي من جهة تقابلهم قوات المتمردين الشباب من جهة أخرى.

أما سياسياً فكانت في الشهرين الماضيين خلافات بين الرئيس الشيخ شريف ورئيس البرلمان الصومالي شريف حسن شيخ آدم حول انتهاء مدة الرئاسة والتي ستنتهي مدتها في آب/أغسطس المقبل، وكذلك انتهت الفترة الانتقالية للبرلمان إلا أن أعضاء البرلمان صوّتوا على تمديد فترتهم ثلاث سنوات أخرى.

كما صوّت أعضاء البرلمان على أن يتم انتخاب رئيس البرلمان ورئيس الدولة قبل أغسطس المقبل، لكن رئيس الدولة ورئيس وزرائه قاطعوا هذا القرار وطلبوا تمديد فترتهم أيضاً لمدة سنة.

وبعد جلسات عدة عقدها أعضاء من مجلس الأمن، وبعضهم أعضاء الدول الصديقة للصومال في نيروبي العاصمة الكينية، وكمبالا، العاصمة الأوغندية لتقريب وجهات نظر الطرفين، اتفق الطرفان على تمديد فترة الرئاسة من دون انتخاب شرط أن يستقيل رئيس الوزراء ومجلسه الوزاري، ووافق رئيس الوزراء على هذا الشرط، فيما ينتظر أن يعود اليوم رئيس الوزراء الصومالي من أوغندا إلى مقديشو ويعلن استقالته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer