الأقسام الرئيسية

دورة ثانية من انتخابات محلية غير محسومة قد يخسرها برلوسكوني في عقر داره

. . ليست هناك تعليقات:

دعي اكثر من 6,5 مليون ناخب ايطالي الاحد الى انتخاب رؤساء المجالس البلدية في 1310 بلدية ايطالية من اصل 8100، لكن تركز فيها الانظار خصوصا على ميلانو معقل سيلفيو برلوسكوني الانتخابي الذي يكاد يفقده لحساب وسط اليسار، ونابولي التي هي ايضا مدينة اختبار.
دعي اكثر من 6,5 مليون ناخب ايطالي الاحد الى انتخاب رؤساء المجالس البلدية في 1310 بلدية ايطالية من اصل 8100، لكن تركز فيها الانظار خصوصا على ميلانو معقل سيلفيو برلوسكوني الانتخابي الذي يكاد يفقده لحساب وسط اليسار، ونابولي التي هي ايضا مدينة اختبار.

ا ف ب - روما (ا ف ب) - دعي اكثر من 6,5 مليون ناخب ايطالي الاحد الى انتخاب رؤساء المجالس البلدية في 1310 بلدية ايطالية من اصل 8100، لكن تركز فيها الانظار خصوصا على ميلانو معقل سيلفيو برلوسكوني الانتخابي الذي يكاد يفقده لحساب وسط اليسار، ونابولي التي هي ايضا مدينة اختبار.

وفتحت مراكز الاقتراع في الساعة 06,00 تغ على ان تغلق في الساعة 20,00 تغ وتفتح مجددا الاثنين من الساعة 05,00 تغ الى الساعة 13,00 تغ.

وجرى الاختبار الاول في 15 و16 ايار/مايو وحقق فيه وسط اليسار انتصارا كبيرا في اثنين من معقاله بولونيا وتورينو.

وفي امر غير متوقع، اصبحت عمدة ميلانو المنتهية ولايتها ليتيتسيا موراتي مرشحة برلوسكوني متعادلة مع مرشح وسط اليسار جيوليانو بيزابيا بينما تميل الكفة لمصلحته (41,6% مقابل 48%).

وتعتبر ميلانو عاصمة البلاد الاقتصادية ورمز "البرلوسكونية" اكبر رهان في هذه الانتخابات حيث يحكمها اليمين منذ عشرين سنة لا سيما انها مسقط راس برلوسكوني ومقر امبراطوريته الاعلامية "فينينفست".

والمدينة الاخرى الكبيرة التي تعتبر اختبارا في هذه الانتخابات الجزئية هي نابولي حيث يحتفظ اليمين بفرصة الفوز بها بفضل المقاول جياني ليتيير. وهذا مع انه في يسار الوسط اضطر القاضي السابق لويجي دي ماجيستريس المتاخر بعشر نقاط لمواجهة مرشح اخر من معسكره في الجولة الاولى ويفترض ان يستفيد من اصوات خصمه.

وقبل ساعات من افتتاح الاقتراع توجه برلوسكوني الى فيلته في سردينيا وحاول التقليل من وقع هزيمة مزدوجة متوقعة في ميلانو ونابولي على معسكره.

وقال لانصاره انه "لن يكون للنتيجة تاثير على الحكومة" كما افادت صحيفة عائلة برلوسكوني ايل جيورنالي الاحد. واضاف انه متاكد من وفاء حليفه اومبرتو بوسي زعيم رابطة الشمال.

ولا يتوقع انصاره ان تضعف استقالة الوزيرة المنتدبة دانييلا ملكيوري رئيس حزب صغير ينتمي الى الليبراليين الديمقراطيين السبت، كثيرا معسكره لان لديه 320 مقعدا في مجلس النواب اي اربعة مقاعد زيادة على الاغلبية المطلقة.

وبعد ان توقعت نهاية "البرلوسكونية" في حال تكبده هزيمة في ميلانو ابدت وسائل الاعلام مزيدا من التحفظ الاحد ودعت صحيفة ايل فاتو كوتيديانو الناخبين الى "التصويت والدعوة الى التصويت" لضمان فوز المعارضة في ميلانو ونابولي.

ورغم ان برلوسكوني لم يحضر مساء الجمعة مهرجانا انتخابيا نظمته موراتي مفضلا دعم اليمين في نابولي، حاول جاهدا طيلة الاسبوع تحسين وضعه.

واعتبر برلوسكوني ناشطي اليسار "بلا عقل" مؤكدا انه اذا فاز بيزابيا فستتحول ميلانو الى "مدينة اسلامية" تكثر فيها المساجد و"+تسيغانوبوليس (مدينة للغجر) تكثر فيها مخيمات الروم الغجر ويحاصرها الاجانب".

واغتنم برلوسكوني الملاحق حاليا في ثلاثة محاكمات بما فيها فضيحة "روبيغايت" الجنسية، فرصة لقاءه دقيقتين على انفراد مع الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال قمة مجموعة الثماني في فرنسا ليشتكي مجددا من "دكتاتورية قضاة اليسار".

وسيختار الناخبون رؤساء المجالس البلدية في 88 بلدية منها 13 مدينة كبيرة (ميلانو ونوفاري وفاريزي وروفيغو وروميني وغروسيتو ونابولي وكوتشانزا وكروتوني وترييستي وبردينوني وكالياري وايغليزياس واثنين من مدن سرديني).

وسيختارون رؤساء مجالس اقليمية في ستة ولايات (فيرتشيلي مانتوفي وبافيا وترييستي وماتشيراتا وريجيو كلابريا).

وتجري الاحد والاثنين ايضا الجولة الاولى من الانتخابات البلدية في 27 مدينة في صقلية على ان تنظم دورتها الثانية بعد اسبوعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer