الأقسام الرئيسية

الاف المتظاهرين في مدريد تاييدا للشبان "الغاضبين"

. . ليست هناك تعليقات:

تظاهر الالاف في مدريد مجددا الاحد تاييدا لتحرك الشباب "الغاضبين" الذين سيتخذون قرارا في شان ابقاء خيمهم منصوبة في ساحة بويرتا ديل سول او مواصلة تحركهم في اشكال اخرى.
تظاهر الالاف في مدريد مجددا الاحد تاييدا لتحرك الشباب "الغاضبين" الذين سيتخذون قرارا في شان ابقاء خيمهم منصوبة في ساحة بويرتا ديل سول او مواصلة تحركهم في اشكال اخرى.

ا ف ب - مدريد (ا ف ب) - تظاهر الالاف في مدريد مجددا الاحد تاييدا لتحرك الشباب "الغاضبين" الذين سيتخذون قرارا في شان ابقاء خيمهم منصوبة في ساحة بويرتا ديل سول او مواصلة تحركهم في اشكال اخرى.

وتجمع الالاف حول تلك الخيم التي تحولت منذ نحو اسبوعين معقل حركة احتجاج عفوية امتدت الى كل انحاء اسبانيا لمتابعة جلسة البرلمان قبل تصويت متوقع مساء اليوم.

والسبت، نظم المتظاهرون جمعيات في 120 حيا مجاورا لمدريد شارك فيها الالاف. وثمة اتجاه لمواصلة هذا التحرك خلال الاسابيع المقبلة.

ولكن على المتظاهرين ان يقرروا ما اذا كانوا سيبقون ام لا الخيم التي نصبوها في بويرتا ديل سول حيث وصل مئات المتظاهرين الليل بالنهار طوال الاسبوع رغم تراجع حركة التعبئة.

وقال المتحدث بابلو لوبيز الطالب في الهندسة (21 عاما) "نريد التاسيس لقواعد التحرك، ثم نقرر".

وبدأت حركة الشبان الاسبان في منتصف ايار/مايو وسرعان ما اتسع نطاقها بفضل شبكات التواصل الاجتماعية.

وتتركز مطالب هؤلاء على عناوين البطالة وفساد السياسيين وتهميش النظام الانتخابي الاسباني للاحزاب الصغيرة.

من جانب اخر، قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاحد تعليقا على هذه التظاهرات في اسبانيا، انه لا يعتقد بقيام "صيف اوروبي" بعد "الربيع العربي" الذي شهد اسقاط اثنين من القادة العرب.

وقال جوبيه في تصريحات لقناة "كنال+" الفرنسية "لا اؤمن بصيف اوروبي" مضيفا "هناك نقطة مشتركة هي البطالة لكن مع فارق كبير هو الديموقراطية. نحن لدينا الديموقراطية اما هم (البلدان العربية) فلا يملكونها، انهم يناضلون من اجلها".

ولاحظ جوبيه "هناك دروس يجب استخلاصها من هذا التحرك. اولا الشعور بالظلم ازاء الجشع بلا حدود لدى الاثرياء (...) ثم تفاقم العوز لدى الناس الاشد فقرا. انها علامة استفهام حول سير الديموقراطية ذاتها (...) اليوم، الديموقراطية التمثيلية القائمة على انتخاب شخص ومنحه صكا على بياض لخمس سنوات، لم تعد فاعلة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer