الأقسام الرئيسية

كاتب أمريكي: إذا أرادت إسرائيل السلام فعليها التصالح مع 85 مليون مصري

. . ليست هناك تعليقات:
الكاتب الأمريكى توماس فريدمان
الكاتب الأمريكى توماس فريدمان

الجريدة - فى مقال الأحد نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية بعنوان ”انتهاء بيع الشرق الأوسط بالجملة”، قال الكاتب الأمريكى توماس فريدمان إن الانتفاضات العربية على وشك إنهاء عصر “بيع الشرق الأوسط بالجملة” ليبدأ عصر “بيع الشرق الأوسط بالتجزئة”، موضحاً أن الجميع عليه أن يدفع ثمناً من أجل التمتع بالاستقرار.

وأضاف “فريدمان”، أنه على مدى 30 سنة مضت تمتعت إسرائيل بالسلام مع مصر “بالجملة”، من خلال سلام مع رجل واحد فقط، وهو الرئيس السابق حسنى مبارك، إلا أن مرحلة ما بعد مبارك ستجعل إسرائيل “مضطرة للبيع بالتجزئة” لتحقيق السلام مع 85 مليون مصرى، وأشار فريدمان إلى أن عصر المكالمة الهاتفية الواحدة من جانب إسرائيل لمبارك والتى كان يمكنها إيقاف أى أزمة فى العلاقات، قد انتهى.

وقال فريدمان: “آمل أن تكون لدى عمرو موسى رؤية أوسع لما هو قادم”، نظراً لأنه المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، ويحظى بشعبية واسعة بسبب موقفه المتشدد تجاه إسرائيل، إذ قضى وقتاً طويلاً فى المبارزة مع تل أبيب.

أما المجموعة الثانية التى ستدفع “ثمن التجزئة” هى الملكيات مثل المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والأردن والمغرب، قائلاً إن تلك الحكومات قضت عقوداً لشراء الاستقرار من خلال تقديم الإصلاحات التى لم تصل إلى تقاسم السلطة الحقيقية ولم تحقق سوى تشتيت شعوبها، حسب رؤية فريدمان.

بينما رأى فريدمان أن المجموعة الثالثة التى “يأمل أن تدفع ثمن التجزئة” هى جماعة الإخوان المسلمين فى مصر، قائلاً إن مبارك أكد أنه لا شرعية حقيقية وتقدمية وعصرية لأى حزب يجمع بينه وبين الإخوان المسلمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer