الأقسام الرئيسية

«الخارجية»: الكونغو أكدت أنها لن توقع على اتفاقية «عنتيبى» لتقسيم مياه النيل

. . ليست هناك تعليقات:

كتب جمعة حمدالله ٩/ ٤/ ٢٠١١
نبيل العربى

قالت دبلوماسية مصرية مسؤولة إن مسؤولين فى الكونغو الديمقراطية «إحدى دول منابع النيل» أكدوا بشكل قاطع وصريح أن بلادهم لن توقع على الاتفاقية الإطارية.

وقالت السفيرة منى عمر، مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، لـ «المصرى اليوم» إنها اختتمت يوم الأربعاء الماضى زيارة للعاصمة الكونغولية «كينشاسا»، قامت خلالها بتسليم رسالة موجهة من المشير حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلى الرئيس الكونغولى جوزيف كابيلا.

وأوضحت السفيرة منى عمر، أن فحوى الرسالة هو التأكيد على أن علاقاتنا مع الكونغو الديمقراطية مهمة، وأننا نحيى الحكومة الكونغولية على موقفها بعدم التوقيع على الاتفاق الإطارى، وأننا نعدهم بالتعاون معهم فى جميع المجالات.

وأشارت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية إلى أنها التقت خلال الزيارة بعدد من المسؤولين الكونغوليين على رأسهم وزراء الخارجية والمياه والتعاون الدولى و«جانيت كابيلا»، شقيقة الرئيس الكونغولى.

وقالت السفيرة منى عمر إن وزير الخارجية الكونغولى أكد بشكل واضح وصريح أن بلاده لن توقع على اتفاقية «عنتيبى» التى وقعتها ٦ دول من منابع النيل وترفضها مصر والسودان، مضيفة «أن وزير الخارجية الكونغولى شدد على أن مصلحة بلاده مع مصر وأن موقف حكومته موقف للدولة وهو قائم على مبدأ وليس مرتبطاً بأشخاص».

ونفت مساعدة وزير الخارجية أن تكون طلبت خلال لقاءاتها مع المسؤولين فى الكونغو الديمقراطية وساطتهم مع الدول الموقعة على اتفاقية عنتيبى.

وردا على سؤال حول التوتر الذى يشوب العلاقات المصرية الإثيوبية، أكدت مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأفريقية عدم وجود أى مشاكل بين القاهرة وأديس أبابا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer