الأقسام الرئيسية

اتحاد شباب الثورة ينشيء اتحادات طلابية مستقلة للحفاظ علي مطالب الثورة بالجامعات

. . ليست هناك تعليقات:

أعلن الطلاب الممثلين للحركات والقوى السياسية داخل الجامعات المصرية عن تأسيس ائتلاف فيما بينهم للإشراف على إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية والحفاظ على مطالب الثورة تحت مسمى "اتحاد طلاب الثورة".

وأشار ممثلو الاتحاد الطلابي الجديد إلى أنهم قرروا مخاطبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة للنظر فى اللائحة الجديدة التي أعدها الطلاب بمشاركة عدد من أساتذة الجامعات وكبار القانونين لتنظيم إجراء انتخابات على رئاسة الجامعة وعمداء الكليات واتحادات الطلاب بالجامعات آملين أن يقوم المجلس بالعمل على تنفيذها فى أقرب وقت.

وطالب الطلاب بتغيير قانون تنظيم الجامعات واللوائح المنظمة له بما يتوافق مع حرية العمل الطلابي داخل الجامعات والطرد التام للحرس الجامعي التابعين لوزارة الداخلية ومحاسبة المسؤلين منهم عن حوادث الاعتداء على الطلاب وحل جميع مجالس إدارات الجامعات والكليات الحكومية والخاصة وتعيين مجالس مؤقتة لحين تعديل قنون تنظيم الجامعات ليضمن انتخاب عمداء الكليات ورؤساء الجامعات وإلغاء جميع العقوبات التعسفية التي صدرت بحق الطلاب وتحقيق مجانية التعليم في الجامعات الحكومية ومكافحة الفساد المالي و الإداري الناتج عن فساد اللائحة المالية والإدارية للجامعات.

وتنص اللائحة المقترحة التى تقدم بها الطلاب علي أن يتم انتخاب عميد الكلية ووكلائه من أساتذة الجامعات ويحق لجميع الأساتذة والمعيدين واتحاد الطلاب بالكلية بالإدلاء بصوتهم لاختيار عميد الكلية ووكلائه.

كما تنص على أن يكون من حق العمداء ووكلاء الكليات الترشح في انتخابات رئاسة الجامعة و نوابه وأن يكون لأمين اتحاد الطلاب وأمين المساعد لطلاب الجامعة وأيضا اللجنة النقابية للعاملين بالجامعة بجانب عمداء الكليات ووكلائهم الحق في الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس الجامعة ونوابه.

وتشترط اللائحة المقترحة عدم السماح للطلاب بدخول مجالس الاتحادات الطلابية أكثر من سنتين لترك لفرصة للطلاب الاخرين بالجامعةبينما اشترطت ان تكون مدة رئيس الجامعة ونوابه وعمادة ووكالة الكليات سنتين فقط ولا يحق لرئيس الجامعة الترشح مرةأخرى .

وطالب الاتحاد بان تقصر حقوق الترشيح علي ابناء الجامعة وان لا تتدخل الجهات الامنية في الانتخابات باي شكلا ما وان لا يمنع احد من الترشح طالما لا توجد عليه قضايا مالية او جنائية سابقة .

وتشير اللائحة إلى ضرورة ضم الامين والامين المساعد من اتحاد الطلاب أو ما ينوب عنهم من داخل الاتحاد وايضا رئيس نقابة العاملين بالجامعة الي مجلس الجامعة.

وطالب الاتحاد من خلال لائحته باستقلال المجلس الاعلي للجامعات عن وزارة التعليم العالي ويكون دور الوزارة هي تنظيم فقط العمل فقط بالجامعات والاشراف وطالب بضم اتحاد للطلاب علي مستوي الجامعات الي المجلس الاعلي .

كما اوصي الاتحاد بالغاء منصب نائب رئيس الجامعة ووكيل الكلية لخدمة المجتمع وشئون البيئة لعدم وجود دور حقيقي لهم داخل الجامعة وطالبوا بان يكون هناك ادارة للموارد البشرية تدرس حالة العمل وحالة الطلاب وحالة الاساتذة واماكن الدراسة والجو العام للجامعة.

وطالب الاتحاد بسرعة تلبية مطالب الاساتذة والطلاب وسرعة تغيير رؤساء الجامعات والنواب وعمداء ووكلاء الكليات لان اغلبهم من اتباع النظام السابق واتوا بالمجاملة من الحزب الوطني وبترشيح من جهاز امن الدولة الذي كان له دور كبير في اختيار الاتحادات الطلابية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer