الأقسام الرئيسية

تلال من الملفات السرية تفضح ممارسات جهاز أمن الدولة

. . ليست هناك تعليقات:

آخر تحديث: الاثنين 7 مارس 2011 12:59 م بتوقيت القاهرة

الشروق -

وثائق (سري للغاية) بين أيدي المتظاهرين بعد اقتحامهم مقر أمن الدولة في بني سويف


تصوير: محمود خالد

غرقت مصر، أمس، فى تلال من الوثائق والتقارير ،التى نجت من « محارق ومفارم أمن الدولة» ووصلت إلى أيدى المتظاهرين، الذين نجحوا فى اقتحام مقار الجهاز بعدد من المحافظات.


وعثر المتظاهرون على كميات كبيرة من الملفات، وتلال من الأوراق «المفرومة» وهو ما اتفق مع تقارير تلقت «الشروق» نسخة منها، نسبت إلى اللواء حسن عبدالرحمن، رئيس مباحث أمن الدولة السابق أمرًا لرجاله «بالتخلص مما لديهم من مستندات عن طريق الفرم».

وتجولت «الشروق» بين زنازين التعذيب داخل مقر الجهاز بمدينة نصر ــ الذى اقتحمه متظاهرون أمس الأول بعدما شاهدوا أربع سيارات ضخمة من الأوراق والملفات تغادر المقر، والتى كانت عبارة عن «قبر تحت الأرض مساحته لا تزيد على متر فى متر ونصف، بها مرحاض ولا توجد فيها فتحة تهوية أو لدخول ضوء، وباب حديدى يتجاوز سمكه الـ 20سم».

يأتى ذلك فى الوقت الذى استمرت فيه المظاهرات المحاصرة لمقرى أمن الدولة فى وزارة الداخلية بلاظوغلى ومنطقة الفسطاط فى جنوب القاهرة ـ حتى مثول الجريدة للطبع ــ حيث يسعى الآلاف للوصول إلى المستندات والوثائق المحفوظة فى المقرين «بعدما تواترت أنباء عن اتجاه ضباط الجهاز لإحراقها» وهو ما يتزامن مع صدور قرار عن المحامى العام عمرو فوزى، بـ «تشميع مقر أمن الدولة فى لاظوغلى بالشمع الأحمر».


وأصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة عبر صفحته على الموقع الالكترونى «فيس بوك» بيانا، يهيب من خلاله بالمواطنين «التسليم الفورى لما بحوزتهم من وثائق ومستندات».

إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة اتجاه الداخلية إلى «الإبقاء على جهاز أمن الدولة، والإعلان صوريا عن حله»، وذلك من خلال «تغيير مسماه أو إعادة هيكلته مع الإبقاء على وظيفته». وقالت المصادر ـ مشترطة عدم كشف هويتها ـ إن خطة وضعتها الوزارة جاء فيها: «تتبلور الرؤية فى الإعلان عن حل جهاز مباحث أمن الدولة بشكل صورى وإعلامى، والإعلان بأن ذلك فى إطار تغييره، والسعى نحو امتصاص الدعاوى الإثارية والمناهضة فى هذا الشأن، وتغيير مسمى الجهاز إلى جهاز الأمن الداخلى، جهاز المعلومات الأمنية، جهاز الأمن الوطنى...).

ولم تسلم الحياة الشخصية لعدد كبير من الشخصيات العامة والناشطين من أيادى مباحث أمن الدولة، حيث حملت التقارير التى وجدت داخل مقر أمن الدولة فى مدينة نصر، وقائع تجسس على الحياة الشخصية لعدد كبير منهم، أمثال: مفتى الجمهورية، على جمعة، ومنسق حركة 6 أبريل، أحمد ماهر.

للمزيد من تغطية (الشروق) لاحداث أمن الدولة في المواضيع التالية:

آخر 12 ساعة فى (أمن الدولة) قبل سقوطه بالإسكندرية

(ويكيليكس أمن الدولة) رشاوى جنسية بين قيادات )الوطنى( وقيادات بالسويس

إخلاء آمن لـ (أمن دولة مرسى علم)

لا أوراق أو ضباط فى مقر مباحث أمن الدولة ببنى سويف

الجهاز تدخل لمنع استضافة عمرو خالد فى (أزهرى)

النيابة تعاين (أمن الدولة) فى الإسكندرية.. و23 مصابًا

تحويل (أمن دولة مطروح) إلى مسجد

ليلة الزحف على (أمن الدولة) فى مدينة نصر

(أمن الدولة) الثورة (مؤامرة إسرائيلية)

لجان من (اتحاد شباب الثورة) لحماية (أمن الدولة)

اختفاء ملفات مافيا الأراضى والحزام الأخضر من مبنى أمن الدولة بأكتوبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer