الأقسام الرئيسية

تدخل أمني عنيف ضد "شباب 20 فبراير" المغرب

. . ليست هناك تعليقات:

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء

GMT 16:00:00 2011 الأحد 13 مارس

فرقت القوى الأمنية المغربية اليوم بعنف تظاهرة دعت إليها حركة 20 فبراير، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين.

المواجهات بين القوى الأمنية والمتظاهرين

الدار البيضاء: غيرت السلطات الأمنية أسلوب تعاملها مع شباب "حركة 20 فبراير"، إذ تدخلت، اليوم الأحد، بعنف لتفريق تظاهرة دعت إليها "حركة 20 فبراير".

وسجل إنزال أمني مكثف في ساحة محمد الخامس، قبل أن تتدخل القوات العمومية لمنع تنفيذ التظاهرة، ما خلف إصابات في صفوف المحتجين، بينما ألقي القبض على ما يقارب 10 من شباب الحركة.

واضطر هذا التدخل شباب "حركة 20 فبراير" إلى الإنتقال لمقر حزب اليسار الاشتراكي الموحد، حيث نفذوا وقفة جرى خلالها ترديد شعارات من قبيل "خارجين زنقة زنقة، والجماهير ثوري ثوري على النظام الدكتاتوري، والشعب يريد إسقاط الاستبداد".

من جهة أخرى، أفاد مصدر رسمي أن ما بين 150 و200 شخص من جماعة العدل والإحسان (المحظورة) أرادوا تنفيذ مسيرة في الدار البيضاء دون موافقة السلطات.

وذكر المصدر أن "مشاحنات" وقعت بين مواطنين عاديين والمتظاهرين، قبل أن تتدخل القوات العمومية لضبط النظام، رغم المقاومة البربرية لأفراد الجماعة.
وتعيش مصالح الأمن حالة يقظة تحسباً لأي تطورات بعد صدور تعليمات بتفريق التظاهرات غير المرخص لها.
القوى الأمنية تفرق المتظاهرين

ويأتي هذا في وقت لا يزال خيار تنفيذ المسيرة المليونية، يوم 20 آذار (مارس) الجاري مطروحا بالنسبة لشباب الحركة. وأبدت هيئات سياسية وحقوقية ونقابية وجمعوية دعمها للحركة، في حالة قرار شبابها تنفيذ مسيرة الأحد المقبل.

وكان المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير دعا إلى التعبئة والمشاركة في مسيرات 20 مارس، مؤكدا دعمه المطلق واللامشروط لشباب الحركة، ومطالبها وأشكالها النضالية كافة.
وشجب المجلس، في بيان له، "التعتيم والتضليل الإعلامي المعتمدين من قبل العديد من وسائل الإعلام الرسمية وغير الرسمية تجاه ما عرفه المغرب من دينامية نضالية لـ20 فبراير"، كما أدان بشدة "كل الأشكال والأساليب القمعية التي ووجهت بها الاحتجاجات السلمية للجماهير الشعبية، وتوظيف القضاء في محاكمات صورية تنعدم فيها شروط المحاكمة العادلة".

وطالب أيضا بـ"الإفراج الفوري عن المعتقلين على خلفية 20 فبراير وما تلاها"، مؤكداً على "الحق في حرية الرأي والتعبير والتظاهر والاحتجاج السلمي، الذي يكفله الدستور وتضمنه المواثيق والعهود الدولية كافة".
القوى الأمنية تفرق المتظاهرين من حركة 20 فبراير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer