الأقسام الرئيسية

جماعة الإخوان المسلمين تدعو الجيش المصري لبناء الثقة مع الشعب

. . ليست هناك تعليقات:
Tue Feb 15, 2011 5:55pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال قيادي في جماعة الاخوان المسلمين في مصر يوم الثلاثاء ان الجماعة تريد من الجيش المصري بناء "جسر من الثقة" مع الشعب برفع حالة الطواريء وإطلاق سراح السجناء السياسيين.

وأضاف عصام العريان أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي تسلم السلطة من الرئيس السابق حسني مبارك حاز الثقة باعلان نيته نقل السلطة الى حكومة منتخبة.

وقال "هذه ثقة نحتاج الى زيادة منها باجراءات على الارض."

وتابع يقول لرويترز "نحن والشعب كله بحاجة الى بناء جسر ثقة بين الجيش والشعب."

وينظر الى جماعة الاخوان المسلمين على أنها أكثر جماعات المعارضة تنظيما بعد انتهاء حكم مبارك الذي استمر نحو 30 عاما.

وقال العريان في مقابة عبر الهاتف "صحيح توجد ناس متخوفة تتكلم وتقول الموضوع يمكن أن ينقلب الى شيء آخر.. ولكن عندنا ثقة في أن الجيش لديه التزام ووعد بأنه سينقل السلطة."

وتأسست جماعة الاخوان المسلمين في العشرينات وتتمتع بجذور عميقة في المجتمع المصري المحافظ. ورغم أن مبارك أبقى على حظر الجماعة رسميا الا أن حكومته تسامحت مع نشاطها ما دامت لا تشكل تحديا لسلطته.

وتقول جماعة الاخوان المسلمين انها لن ترشح أحدا من أعضائها لمنصب الرئاسة ولن تسعى للحصول على أغلبية في البرلمان في الانتخابات التي تعهد باجرائها المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

وقال العريان موضحا موقف الجماعة "الان وقت الوحدة والاجماع الوطني للانتقال الى نظام ديمقراطي."

وأبدت الولايات المتحدة قلقها مما وصفته بتصريحات الجماعة المناهضة لواشنطن الا أنها لم تصل الى القول بأنها ضد قيامها بدور في الحكومة المستقبلية في البلاد.

كما تشعر اسرائيل بالقلق إزاء قيام الجماعة بدور أكبر نظرا لعلاقاتها التاريخية بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة والتي لا تزال في مواجهة مع اسرائيل.

وفي عهد مبارك تعاونت الحكومة المصرية مع اسرائيل ضد حماس.

وبث التلفزيون الحكومي المصري مقابلة مع العريان يوم الثلاثاء وهو مالم يكن متصورا قبل بضعة أسابيع فقط مما يرمز الى التغير الواسع الذي اجتاح مصر.

ووعدت بيانات المجلس الاعلى للقوات المسلحة بنقل السلطة سلميا الى حكومة مدنية من خلال انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية يوم الثلاثاء ان المجلس يأمل في تسليم السلطة الى حكومة منتخبة في غضون ستة أشهر.

ووعد المجلس برفع حالة الطواريء التي قيدت الحياة السياسية في مصر قائلا ان هذا سيحدث عندما تنتهي الظروف الراهنة دون أن يعطي إشارة الى الموعد الذي ربما يحدث فيه ذلك.

ودعا العريان الى إجراءات أخرى مثل العفو عمن أدينوا بتهم سياسية خلال حكم مبارك. وقال انه ينبغي أيضا إصدار قانون جديد ينص على حرية تشكيل الاحزاب السياسية.

وقالت جماعة الاخوان المسلمين انها ستؤسس حزبا سياسيا بمجرد رفع القيود التي منعتها ومنعت جماعات أخرى من ذلك خلال عهد مبارك.

وقال العريان ان أحزاب المعارضة التي وجدت في ظل حكم مبارك هي " وهم". وأضاف أنه ينبغي اعداد قانون جديد للاحزاب كأحد "الخطوات البسيطة" التي ستطمئن الناس بشأن "النية الصادقة" للجيش.

وتابع يقول "مطلوب جدول زمني يقول للناس ها هي الاجراءات التي ستتم وتوقيتاتها .. وهذه المرحلة متى ستنتهي وكيف؟..."

من توم بيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer