الأقسام الرئيسية

موسكو تجدد رفضها لأي تدخل أجنبي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

. . ليست هناك تعليقات:


18.02.2011 آخر تحديث [22:06]


صرح الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن موسكو تعارض مبدئيا أي تدخل أجنبي في العمليات السياسية الجارية في منطقة الشرق الأوسط. وجاء في تصريح للوكاشيفيتش، نشر على موقع الخارجية يوم 18 فبراير/شباط: "إن موسكو تراقب عن كثب التطورات في المنطقة التي تعتبر قريبة من روسيا والتي تربط شعوبها بالشعب الروسي علاقات الصداقة المخلصة . إننا نريد أن نرى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا دولا مزدهرة تتميز أنظمتها السياسية والاقتصادية الاجتماعية بتطور متناسق يستجيب لمصالح جميع مواطنيها".

وأوضح لوكاشيفيتش أن ما يثير قلق موسكو في هذا السياق هو "موجة التطورات الدراماتيكية التي تشهدها المنطقة أخيرا وتأثيرها المحتمل على الأوضاع الإقليمية".


وأضاف الناطق باسم الخارجية: "ومما يثير القلق أيضا أن هذه التطورات تتجاوز أحيانا الإطار القانوني، وترتبط ، للاسف ، بمظاهر العنف".


وشدد لوكاشيفيتش أن روسيا "تؤيد مبدئيا تطبيع الأوضاع في كافة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي اجتاحتها موجة التظاهرات"، محذرا من مغبة استمرار زعزعة الاستقرار الذي "قد يفتح بابا أمام العناصر المخربة التي تتناقض تطلعاتها مع تطلعات الشعوب".


وواصل الدبلوماسي الروسي قائلا: "إنه من الممكن حل المشاكل السياسية الداخلية، مهما كانت خطورتها، بطرق سلمية عبر حوار وطني واسع يتصف بالصبر. وعلى كل الأطراف إبداء المسؤولية في تنفيذ الإصلاحات الديموقراطية الملحة في مجتمعاتها".


وجدد الناطق باسم الخارجية الروسية "موقف موسكو المبدئي ضد أي تدخل أجنبي في العمليات السياسية الداخلية في المنطقة، إذ أنه في هذه الفترة الحاسمة قد يؤدي الضغط الخارجي وفرض أنماط إصلاحية لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الدول العربية، إلى تدهور الأوضاع وعرقلة عمليات تحقيق الوفاق الوطني".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer