الأقسام الرئيسية

تشيني: مبارك صديق وحليف لأميركا

. . ليست هناك تعليقات:


نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني يذكر البيت الابيض بضرورة معاملة الرئيس المصري بالطريقة التي استحقها على مرّ السنين.

ميدل ايست أونلاين


مبارك حليفنا

لندن - قال نائب الرئيس الأميركي السابق ديك تشيني إن الرئيس المصري حسني مبارك صديق وحليف للولايات المتحدة ويجب أن يعامل بالطريقة التي يستحقها، في وقت تستمر فيه المظاهرات المطالبة بتنحيته.

ونقلت وسائل الإعلام الأميركية عن تشيني قوله السبت في حفل تكريمي للرئيس الراحل رونالد ريغان لمناسبة ذكرى ميلاده المائة، أقيم في مدينة سانتا باربرا في كاليفورنيا، إنه يجب معاملة مبارك "بالطريقة التي استحقها على مرّ السنين" لأنه "كان رجلاً جيداً وصديقاً جيداً وحليفاً للولايات المتحدة" وصديقاً لجهات أخرى تتعامل معها الولايات المتحدة، و"يجب أن نتذكر ذلك".

وطالب تشيني الإدارة الأميركية باعتماد مقاربة "متوازنة" للأحداث في مصر، مشيراً إلى أنه عمل للمرة الأولى إلى جانب مبارك خلال حرب الخليج الأولى حين كان وزيراً للدفاع خلال عهد الرئيس جورج بوش الأب، وقد سمح مبارك للقوات الأميركية بالتحليق فوق مصر وأرسل كتيبتين من الجيش المصري للقتال إلى جانب الأميركيين.

وقال "من المهم حين تواجه أوضاعاً مماثلة أن تحصل على قناة مفتوحة من الاتصالات تكون خاصة بالشخص الذي تتعامل معه هناك، فمن الصعب على زعيم اجنبي أن يتصرف بموجب النصيحة الأميركية بطريقة واضحة".

غير أن تشيني رفض توقع ما إذا كان مبارك سيبقى في السلطة وقال "يأتي وقت على كلّ شخص أن يتوقف ويذهب"، مشيراً إلى انه يتعين على المصريين أن يتخذوا هذا القرار.

وتشهد مصر منذ نحو أسبوعين حركة احتجاج واسعة تطالب بإسقاط نظام الرئيس حسني مبارك سقط خلالها أكثر من 300 قتيل وآلاف الجرحى، واعتقل عدد كبير من النشطاء والصحافيين، في وقت تطالب فيه الولايات المتحدة بانتقال فوري للسلطة من دون أن تطالب برحيل الرئيس مبارك بشكل مباشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer