الأقسام الرئيسية

بدء اعمال التنظيف في بريزبان لازالة الوحول

. . ليست هناك تعليقات:

تمكن سكان بريزبان الجمعة من معاينة حجم الاضرار التي لحقت بمدينتهم حيث غطت الوحول احياء بكاملها بعد انحسار اسوأ فيضانات تشهدها استراليا منذ حوالى اربعين سنة، فيما رفع الانذار في عدد من المدن الصغيرة الواقعة جنوبا.
تمكن سكان بريزبان الجمعة من معاينة حجم الاضرار التي لحقت بمدينتهم حيث غطت الوحول احياء بكاملها بعد انحسار اسوأ فيضانات تشهدها استراليا منذ حوالى اربعين سنة، فيما رفع الانذار في عدد من المدن الصغيرة الواقعة جنوبا.

ا ف ب - بريزبان (أستراليا) (ا ف ب) - تمكن سكان بريزبان الجمعة من معاينة حجم الاضرار التي لحقت بمدينتهم حيث غطت الوحول احياء بكاملها بعد انحسار اسوأ فيضانات تشهدها استراليا منذ حوالى اربعين سنة، فيما رفع الانذار في عدد من المدن الصغيرة الواقعة جنوبا.

وكان نهر بريزبان الذي يعبر ثالث اكبر مدن استراليا، يعود تدريجيا الى مجراه الطبيعي وقد تراجع مستوى المياه فيه الجمعة مترين عن الذروة التي سجلها فجر الخميس وقدرها 4,46 امتار.

ومع انحسار المياه ظهرت شوارع كاملة ومنازل ومكاتب مكسوة بطبقة نتنة ودبقة من الوحول.

وقالت آنا بلاي رئيسة وزراء ولاية كوينزلاند (شمال شرق) "يكون الألم كبيرا حين يرى الناس من جديد لاول مرة منزلهم وشارعهم" مضيفة "اشجع الجميع على بذل جهد لمساعدة الاصدقاء والاقرباء".

وفي غودنا احدى ضواحي بريزبان تقف جولي ماكوي (34 عاما) امام منزلها الخالي وقد اخرجت العائلة كل الاثاث منه الى الحديقة بمساعدة الاصدقاء والجيران بعدما غمرته المياه الى سطحه.

تقول جولي "ليس هناك ما يمكن انقاذه"، مضيفة انه سيتعين على الارجح اعادة بناء المنزل.

وفي موقع قريب من النهر، انهار سطح منزل ديانا حين وصلت المياه الى ارتفاع 15 مترا وتقول شقيقتها ان "ديانا لم تنته بعد من دفع ثمن" المنزل.

في المقابل، قاوم منزل ادريان الذي شيد قبل 125 عاما وتقول "ان المالك الاول تنبه الى انه بناه قرب المياه فنقل موقعه فيما بعد".

وتضرر حوالى 26 الف مسكن او شركة جراء اسوأ فيضانات عرفتها المدينة منذ 1974، بحسب اخر الارقام.

وكانت بلاي حذرت الخميس من ان العديد من المواطنين الذين تم اجلاؤهم قد لا يعودوا الى منازلهم المدمرة.

وظهرت شاحنات جمع القمامة من جديد في الشوارع وطلب رئيس البلدية كامبل نيومان من كل من يملك معدات لازالة الركام، سواء افراد او شركات، المساعدة على تنظيف المدينة البالغ عدد سكانها مليونان حتى تتمكن من معاودة العمل بشكل طبيعي باسرع وقت ممكن.

وقال متحدثا للتلفزيون "ان اولوية هذا الصباح وهذا اليوم بكامله هو السعي لاعادة فتح الطرقات والمعابر" داعيا السكان الى "ازالة الحطام والوحول واعادة فتح (الطرقات) امام حركة السير".

واعلنت الشرطة توقيف عشرة اشخاص جراء اعمال نهب.

واعلنت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد الجمعة مضاعفة عدد الجنود المشاركين في عمليات الاغاثة والتنظيف في شمال شرق البلاد ليصل الى 1200 عنصر.

واضافت "انها اهم عملية انتشار في اطار كارثة طبيعية منذ الاعصار ترايسي" الذي اجتاح شمال شرق البلاد عام 1974.

وفي جنوب بريزبان خيم ارتياح بين سكان العديد من البلدات بعدما خفضت سلطات مدينة غونديويندي (ستة الاف نسمة) على مسافة 350 كلم جنوب عاصمة كوينزلاند مستوى الانذار وسمح للسكان بالعودة الى منازلهم.

وكانت الامطار الغزيرة التي نسبت الى ظاهرة "لا نينيا" الجوية تتجه جنوبا نحو ولاية نيو ويلز الجنوبية.

ووصلت حصيلة الفيضانات منذ الاثنين في كوينزلاند الى 16 شخصا مع العثور على جثة جديدة في المنطقة الواقعة فوق بريزبان والتي اجتاحتها الاثنين فيضانات عنيفة غمرت شوارع عدد من البلدات.

واوقعت الفيضانات المستمرة منذ شهر ونصف في استراليا 26 قتيلا بصورة اجمالية وعشرات المفقودين بحسب السلطات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer