الأقسام الرئيسية

الصحف الإيرانية: رجل دين شيعى يبرر إهانة الصحابة فى مسلسل "رسالة المختار"..

. . ليست هناك تعليقات:

جامعة أكسفورد تعتذر رسمياً لإيران على استخدامها مصطلح "الخليج العربى" فى أحد كتبها

الخميس، 6 يناير 2011 - 10:58

رجل الدين الإيرانى آية الله مكارم الشيرازى رجل الدين الإيرانى آية الله مكارم الشيرازى

إعداد إسراء أحمد فؤاد

Bookmark and Share Add to Google

صحيفة رسالت


رجل دين شيعى يبرر إهانة الصحابة فى مسلسل "رسالة المختار" الإيرانى
برر رجل الدين الإيرانى آية الله مكارم الشيرازى الإساءة إلى صحابة رسول الله (ص) فى المسلسل الدينى "رسالة المختار" الذى يعرض حالياً على التليفزيون الإيرانى، قائلاً إن بيان الحقائق التاريخية لا يعنى إهانة الصحابة.

وأضاف الشيرازى مخاطباً علماء أهل السنة فى مصر، أن الإهانة شىء والروايات التاريخية شىء آخر، وضرب مثالاً قائلا: هل يشك أحد منا فى أن طلحة والزبير قد نكثا بيعتهما لإمامهما وأشعلا فتيل الحرب؟!

وتابع: هل يشك أحد فى أنه قد أسيل دم 17 ألف شخص فى حرب الجمل؟، هذا عرض تاريخى وليس إهانة لأحد.

وهل يشك أحد فى أن هناك حرباً حدثت فى التاريخ باسم "صفين" وقتل فيها عشرات الآلاف، دماؤهم هذه فى رقبة من؟، وقال: أنتم تقولون لنا لا نسرد التاريخ؟

وأضاف: أنا لم أسئ لأحد بل أنا أسرد وأنقل التاريخ، لأنه لا ينبغى علينا أن نغمض أعيننا عن التاريخ، أنتم علماء ومفسرون، وكما يقول البعض الإساءة شىء وبحث قضية شىء آخر ولا ينبغى أن تختلط علينا الأمور.

وأثار المسلسل مؤخراً استياء الجماعات السنية فى إيران، حيث طالبوا بوقفه نظرًا لما يحتويه من إهانات لصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم من بينهم عبد الله بن الزبير الذى يصوره فى شكل رجل بدين قبيح الوجه.

كما أصدر بعض علماء السنة فى إيران فتوى بتحريم مشاهدته، ويستنكرون ذلك، فقال رجل الدين"مولوى عبد الحميد" إن المرشد على خامنئى أصدر أخيراً فتوى تحرم إهانة رموز، ومقدسات أهل السنة، فى الوقت الذى تجاهلت هيئة الإذاعة وتليفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية التى يعين المرشد رئيسها، الفتوى الصادرة فى هذا الشأن، فكيف لنا أن نتوقع تطبيق هذه الفتوى، والعمل بها فى الأجهزة والمنظمات الحكومية؟.


جامعة أكسفورد تعتذر رسمياً لإيران على استخدامها مصطلح "الخليج العربى" فى أحد كتبها
ذكرت صحيفة رسالت الإيرانية أن جامعة أكسفورد البريطانية قامت بتقديم اعتذار رسمى للحكومة الإيرانية بسبب استعمالها كلمة "الخليج العربى" فى أحد كتبها.

وجاء هذا الاعتذار من قبل إصدارات جامعة أكسفورد بعد إن وجه الدكتور على محمد حلمى المستشار الثقافى الإيرانى فى لندن الشهر الماضى رسالة إلى مدراء هذه الإصدارات احتجاجًا شديد اللهجة على استعمال الاسم المزيف بدلا عن اسم الخليج الفارسى.

وأثر هذا الاحتجاج بعثت مديرة العلاقات العامة لإصدارات جامعة أكسفورد رسالة إلى المستشار الإيرانى فى لندن قالت فيها، أرغب بأن أعتذر نيابة عن إصدارات جامعة أكسفورد إزاء استعمال الاسم الخاطئ، كما إننا نثمن موقفكم للفت انتباهنا إلى هذا الموضوع.

وأضافت، لقد اطلعت مجموعة المصححين للكتب التعليمية على هذا الموضوع وهم كانوا أيضًا متفقين فى الرأى معى بأن العنوان مصطلح "الخليج العربى" يجب حذفه، ونحن نطمئنكم بأن التصحيحات ستجرى عند طباعة الكتاب من جديد.

وكان المستشار الثقافى الإيرانى فى لندن الدكتور على محمد حلمى قد قال فى رسالته التى وجهها من قبل بأن الإجراء الذى قامت به إصدارات جامعة أكسفورد باستعمال اسم الخليج العربى بدلا عن الخليج الفارسى يدعو للأسف والدهشة.

وقال: إن أسفى يزداد عندما أرى أن هذا الخطأ يأتى على النقيض تمامًا للنهج الذى اتخذته إصدارات جامعة أكسفورد كمؤسسة دولية للتعريف بنفسها على مدى سنوات طويلة.. ومن المؤكد إن شهرة إصدارات أكسفورد لها علاقة مباشرة مع رعاية المبادئ الأساسية مثل النشر الصحيح وغير المنحاز للحقائق التاريخية.

صحيفة جمهورى إسلامى

إيران تدعو كندا لإجراء تحقيق عاجل فى مقتل 3 إيرانيين
دعا وزير الخارجية الإيرانية على أكبر صالحى فى رسالة بعثها إلى وزير الخارجية الكندى إلى إجراء تحقيق عاجل فى مقتل ثلاثة مواطنين إيرانيين فى كندا.

وكان قد قتل نحو 3 إيرانيين خلال الأشهر الستة الماضية فى كندا وبعث وزير الخارجية بالوكالة على أكبر صالحى برسالة إلى نظيره الكندى لارنس كانون أكد فيها مسئولية الحكومة الكندية إزاء حقوق المواطنين الإيرانيين المقيمين فى هذا البلد داعيًا الجهات الأمنية والقضائية فى كندا إلى إجراء تحقيق جاد وعاجل فى قضية مقتل ثلاثة مواطنين إيرانيين.



صحيفة كيهان

إيران تتطلع إلى فتح صفحة جديدة مع العراق
قال وزير الخارجية بالوكالة على أكبر صالحى خلال لقائه رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى فى بغداد، الأربعاء، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتطلع إلى فتح صفحة جديدة مع العراق.

وأضاف "نتطلع بعد تشكيل الحكومة العراقية إلى علاقات قوية بين البلدين، وفتح صفحة جديدة والعمل على دفع عجلة اللجنة العليا إلى الأمام، والمساهمة فى عملية البناء والأعمار وتطوير الاقتصاد العراقى".

وأضاف أن "العراق فى ظل الوضع الجديد بلد موحد ومستقل لديه الكثير من الطاقات البشرية والاقتصادية، ونحن على أتم الاستعداد لتقديم الدعم والخبرات فى مختلف المجالات".

وتابع قائلا "لمسنا حرص العراق على تطوير علاقاته مع جميع دول المنطقة، ونحن سعداء لأن القمة العربية المقبلة ستعقد فى بغداد، مما يؤكد استقرار العراق وتقدمه.

من جهته أكد المالكى حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وقال "نتطلع إلى تحقيق النجاحات كون الحكومة تشكلت فى مرحلة أفضل من المرحلة التى تشكلت بها حكومة الوحدة الوطنية التى واجهت الكثير من التحديات ولاسيما فى الجانب الأمنى". وأضاف أن "الوضع الجديد بعد تشكيل الحكومة يضعنا أمام تحديات مواجهة الإرهاب والمنظمات الإرهابية، ونحن على ثقة بقدرتنا على مواجهة هذه التحديات والتغلب عليها، وحرصنا على سلامة وأمن العراق جزء من حرصنا على أمن جميع دول المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer