الأقسام الرئيسية

الصحافة الإسرائيلية: تل أبيب تتابع عن كثب أحداث يوم "الغضب بمصر" تحسبًا لإسقاط نظام مبارك..

. . ليست هناك تعليقات:

وبن اليعازر يؤكد أنه لا خوف على النظام المصرى من الثورات الشعبية

الأربعاء، 26 يناير 2011 - 13:50

إعداد محمود محيى



الإذاعة العامة الإسرائيلية:
تل أبيب تتابع عن كثب أحداث يوم الغضب بمصر تحسبًا لإسقاط نظام مبارك
تابعت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن كثب وبصورة مكثفة أحداث المظاهرات التى نشبت بجميع أنحاء مصر للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس مبارك، حيث بثت الإذاعة العامة الإسرائيلية على مدار الساعات القليلة الماضية الأحداث لحظة بلحظة عبر نشراتها الإخبارية المسائية أمس وصباح اليوم، الأربعاء.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية، إن مظاهرات احتجاج أنصار المعارضة المصرية دعت بصورة سلمية إلى إحداث إصلاحات سياسية واقتصادية ورددت هتافات ضد الرئيس مبارك، إلا أن قوات الأمن المصرية فضت المظاهرات التى اشتدت مساء أمس بالقوة وفرقت المتظاهرين بعد أن ألقت عليهم القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطى.


وأشارت الإذاعة العبرية إلى أنه تظاهر فى القاهرة المئات ظهر أمس حتى وصل العدد للآلاف فى الساعات الأولى من الليل داعين إلى إحداث إصلاحات سياسية واقتصادية على غرار الثورة الشعبية فى تونس.


وأوضح الراديو الإسرائيلى أن المتظاهرين رددوا هتافات مناوئة للرئيس حسنى مبارك، وتخللت المظاهرة الضخمة مواجهات مع قوات الشرطة التى تصدَّت للمتظاهرين بالقوة، وامتدت إلى المدن والمحافظات المصرية الأخرى بمشاركة الآلاف من السكان.


وأوضحت الإذاعة العبرية أن وزارة الداخلية المصرية أعلنت أنها لن تسمح بأى تجمع احتجاجى أو تنظيم مسيرات أو مظاهرات، مضيفة أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية وتقدم المخالفين إلى جهات التحقيق المختصة.


وأشارت الإذاعة إلى أن بيان الداخلية جاء بعد دعوة حركة "6 إبريل" المعارضة صباح اليوم، الأربعاء، المصريين إلى مواصلة الاحتشاد فى ميادين القاهرة الرئيسية اليوم أيضاً لمواصلة الاحتجاجات ضد النظام الحاكم بعد المظاهرات غير المسبوقة منذ عقود التى شهدتها القاهرة والمدن الكبرى الأخرى أمس.


ولفتت وسائل الإعلام العبرية إلى أن البورصة المصرية تأثرت بالاحتجاجات حيث تراجعت مؤشراتها الرئيسية بحوالى 7%.



صحيفة يديعوت أحرنوت:
إسرائيل تؤكد أنه لا خوف على نظام حسنى مبارك من الثورات الشعبية

قال النائب بالكنيست، وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى السابق، بنيامين بن اليعازر، بأن الأحداث الأخيرة التى اندلعت بمصر فى "يوم الغضب" أمس لا تشكل تهديدًا حقيقيًا للنظام المصرى بقيادة الرئيس حسنى مبارك.

وأضاف بن اليعازر الذى يعد أكثر الشخصيات الإسرائيلية الرفيعة قربًا من مبارك لإذاعة الجيش الإسرائيلى "كول صاهيل" صباح اليوم، الأربعاء، فى تصريحات له نقلتها صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية قائلا "لا خوف على استقرار النظام المصرى، لأنه نظام قوى ويحكم سيطرته بقوة على البلاد".


وأوضح الوزير الإسرائيلى السابق أن نظام الحكم فى مصر هو نظام الرجل الواحد الذى يقف خلفه قوات الأمن والأجهزة الأمنية الرفيعة للغاية التى تحكم سيطرتها على الدولة بقوة.


وأشارت وسائل الإعلام الإسرائيلية إلى أن النظام المصرى بقيادة الرئيس حسنى مبارك يتمتع بعلاقات وطيدة مع إسرائيل وهو الوحيد فى العالم العربى الذى استضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، فى ظل تعثر جهود دفع مفاوضات السلام، فيما تولى تل أبيب أهمية خاصة لمصر لأنها تلعب دورًا محوريًا فى الاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.


وفى السياق نفسه، نقلت وسائل الإعلام العبرية تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون التى قالت فيها إن الانطباع السائد لدى الإدارة الأمريكية حتى الآن أن الحكومة المصرية مستقرة.


وأضافت كلينتون، خلال مؤتمر صحفى مساء أمس خلال لقائها مع نظيرها الأسبانى، "نحن ندعم الحق الأساسى فى التعبير عن النفس والتجمع لجميع الناس، ونحث جميع الأطراف على ممارسة ضبط النفس وتجنب استخدام العنف".


النيابة العامة الإسرائيلية تفشل فى إثبات تهم الرشوة ضد ليبرمان

ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن النيابة العامة الإسرائيلية تجد صعوبات كبيرة فى إثبات تهم تلقى الرشوة بحق وزير الخارجية الإسرائيلى، أفيجادور ليبرمان، مشيرة إلى أن هناك تخوفات تسود بأن كثيرًا من الشهود الذين شهدوا فى هذه القضية فى إطار التحقيقات لن يصلوا إلى إسرائيل من الخارج، إذا تم الشروع فى الإجراءات القضائية ضد ليبرمان.

وأوضحت يديعوت أن المستشار القضائى للحكومة "يهودا فاينشتاين" أجرى مناقشات حول هذا الموضوع مع النائب العام الإسرائيلى وستستمر لليوم وغد الخميس.


وأكد مصدر قضائى أنه إذا لم يصل الشهود إسرائيل فإنه لا يمكن إجراء تحقيق مختلف، وإذا تم القرار بتقديم ليبرمان إلى المحاكمة، فإن النيابة ستطلب السماح لها بجلب الشهادات عبر الفيديو كونفرنس، إلا أن هذا الأمر أيضا مرتبط برغبة الشهود، حسب تعبيره.


وقالت مصادر نيابية للصحيفة: "إن بعض كبار المدعين العامين المعنيين يميلون نحو إسقاط تهمة الرشوة عن ليبرمان، مفضلا التركيز على اتهامات بالاحتيال وخيانة الثقة وغسيل الأموال".


الجدير بالذكر أن الشرطة الإسرائيلية كانت قد أوصت فى أغسطس 2009 بتقديم ليبرمان إلى المحاكمة بتهمة تلقى الرشوة، وتلقى أشياء عن طريق الغش والخداع وتبيض أموال وخيانة الأمانة وتهديد الشهود.



صحيفة معاريف:
الشرطة الإسرائيلية تحقق فى ادعاء مجندة بأنها تعرضت للخطف
ذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أن الشرطة العسكرية الإسرائيلية تحقق فى ادعاء مجندة إسرائيلية فى الخدمة النظامية بأنها تعرضت للخطف على يد أشخاص يرتدون الزى العسكرى الإسرائيلى قرب مستوطنة "سديروت".

وأشارت الصحيفة العبرية إلى المجندة المذكورة كانت قد تقدمت بشكوى إلى الشرطة تؤكد أن مجهولين يرتدون زى ضباط وجنود إسرائيليين حاولوا خطفها خلال وقوفها على مفترق كيبوتس "نيرعام" بالقرب من سديروت.


وحسب أقوال المجندة فإن السيارة التى توقفت بالقرب من محطة الأتوبيسات وبداخلها جنود وضباط حاولوا إدخالها للسيارة بالقوة ولكنهم لم ينجحوا فى ذلك وبعد ذلك تركوا المكان.



صحيفة هاآرتس:
قائد الشرطة يحذر من عمليات اغتيال لشخصيات سياسية إسرائيلية رفيعة
قال مدير عام الشرطة الإسرائيلية الفريق، دودى كوهين، بأن الوضع فى إسرائيل خلال عام 2011 ممهد لعنف سياسى داخلى واضح، مشيرا إلى أن تهديد الشخصيات العامة يوازى تهديد سلطة القانون.

وقال كوهين خلال مؤتمر بعنوان الجريمة وتطبيق القانون للشرطة خلال عام 2010، وبحسب أقواله فإنه يوجد اليوم أكثر من 100 شخص حياتهم معرضة للخطر، معظمهم من رجال الشرطة ومن بينهم قضاة ورجال الادعاء الرئيسيين فى النيابة، ورؤساء سلطات وشخصيات عامة.


وأضاف كوهين أنه وجه تعليمات صارمة تجاه كل شخص يهدد شخصية عامة، على أن يكون عقابه الاعتقال والتحقيق المعمق والفورى، وأن إحدى القضايا الأكثر إزعاجاً هى عمليات القتل على خلفية أيديولوجية، وأن التخوف من المعتدى أيديولوجياً ممن يتغذى من التحريض والكراهية أو مَن يشكل مصدراً لها.


وخلال تطرقه لمنظمات الجريمة، قال مدير عام الشرطة "إنها سرطان يتغلغل إلى قلب المجتمع" وأن منظمات الجريمة تعاظمت وازدادت مع مرور الزمن، وأنه يوجد لمنظمات الجريمة تركيبة هرمية وهى تتخصص فى عمليات الابتزاز والمخدرات والسيطرة على الأسواق القانونية، وتتغلغل كذلك إلى السلطات المحلية وجهات فى السلطة، وأن تعاظم منظمات الجريمة يحمل فى طياته خطراً حقيقياً على سلطة القانون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer