الأقسام الرئيسية

الصحف البريطانية: الصين تبنى أطول جسر فى العالم فوق المياه.. كليوباترا فى الفيلم الجديد لن تكون "هرة" جنسية..

. . ليست هناك تعليقات:

واستفتاء السودان اختبار فريد للديمقراطية

الأحد، 9 يناير 2011 - 12:40

إعداد ريم عبد الحميد


الجارديان..
كليوباترا فى الفيلم الجديد لن تكون "هرة" جنسية
تحدثت الصحيفة عن فيلم إنجيلينا جولى الجديد الذى تجسد فيه شخصية ملكة مصر كليوباترا، وقالت إن الفيلم لن يركز على كليوباترا وعلاقاتها الجنسية كما فعلت أفلام سابقة، وأشارت إلى أن المخرج البريطانى المرشح لهذا الفيلم بول جرين جراس سيصور "ثعبان النيل"، كما يصفها كملكة صاحبة رؤية إستراتيجية سياسية ومحاربة.

وتمضى الصحيفة فى القول بأن المؤرخ اليونانى ديو كاسيوس قال عن كليوباترا إنها امرأة تمتعت بجمال فائق وعرفت كيف تجعل نفسها مقبولة للجميع، ولذلك فإن تجسيد هذه الملكة على شاشات هوليود قام به أجمل الممثلات بدءاً من كلوديت كولبير وفيفيان لى وإليزابيث تايلور وحتى إنجيلينا جولى.

ورغم أن جرين جراس، بعد النجاح الكبير الذى حققه من خلال مسلسل "بورن"، لم يؤكد بعد توليه مهمة إخراج الفيلم إلا أن المنتجين من شركة "سونى" يبدو وكأنهم اقتربوا من الحصول على توقيعه. ويشير اختيارهم للمخرج، كما تقول الصحيفة، إلى أنهم ملتزمون بقصة غير تقليدية للفيلم الذى من المتوقع أن يتم الانتهاء منه عام 2013، ويبدأ التجهيز له فى وقت لا حق من هذا العام.
ويحكى الفيلم كيف سيطرت الملكة الشابة التى لم تتجاوز الثامنة عشر من العمر على الساحل الشرقى للبحر المتوسط، وكانت آخر مملكة عظيمة لأى حاكم مصرى، وكانت تتحكم فى مصير العالم الغربى بيدها.

ويسعى منتج الفيلم سكوت رودين إلى تحدى الفكرة الشائعة عن كليوباترا كامرأة شهوانية، وقال إن الفيلم سيقدم صورة مختلفة تماماً لكيلوباترا، صورة أكثر تطوراً، فلن تكون "هرة" جنسية، ولكنها امرأة سياسية صاحبة إستراتيجية ومحاربة.

محكمة أمريكية تطالب تويتر بالكشف عن تفاصيل حساب أسانج
قالت الصحيفة إن موقع ويكيليكس، الذى قام بتسريب عشرات الآلاف من الوثائق السرية الأمريكية، قد طلب مؤخراً من القائمين على محرك البحث جوجل وشبكة فيس بوك الاجتماعية بالكشف عن تفاصيل أى مذكرات استدعاء أمريكية قد يتلقونها، وذلك بعد قيام محكمة بولاية فيرجينيا الأمريكية بتوجيه أوامر إلى القائمين على شبكة "تويتر" بتسليم تفاصيل الحساب الخاص لبعض الأعضاء المرتبطين بويكيليكس، ومن بينهم مؤسس الموقع جوليان أسانج، وذلك بشكل سرى.

وفى ظل ظهور أدلة قوية على قيام هيئة محلفين بمحكمة أمريكية ببحث واسع النطاق عن تفاصيل الشبكات والحسابات التى استخدمها ويكيليكس للتواصل مع برادلى ماننج الذى قام بتسريب الوثائق السرية الأمريكية، قال بعض هؤلاء الذين وردت أسماؤهم فى مذكرات الاستدعاء إنهم سيحاربون الكشف عن هذه التفاصيل.

وتطالب مذكرة الاستدعاء التى وافقت عليها محكمة فى فيرجينيا فى ديسمبر الماضى موقع تويتر بتسليم كافة التفاصيل الخاصة بحساب خمسة أشخاص إلى جانب الرسائل الخاصة بها والشبكات وأجهزة الكمبيوتر التى استخدموها.

ومن بين هؤلاء الخمسة جوليان أسانج، ومصدره برادلى ماننج وبرجيتا جوندوتير والقرصان الهولندى روب جونجريب، إلى جانب المبرمج الأمريكى جاكوب أبلبوم الذى قام مسئولون أمريكيون بفحص جهازه الخاص وأجهزة تليفونه فى يوليو الماضى.

الإندبندنت..
استفتاء السودان اختبار فريد للديمقراطية
اهتمت الصحيفة ببدء الاستفتاء على انفصال جنوب السودان اليوم الأحد والذى من المتوقع أن يستمر أسبوعاً كاملاً، وتوقعت أن يسفر هذا الاستفتاء عن إنشاء دولة جديدة.

ويقول الكاتب دايفيد راندال إن أحد اختبارات الديمقراطية الفريدة فى العالم سيبدأ اليوم فى جنوب السودان مع تصويت ملايين من الناس الذين عانوا لعقود من العرب على الانفصال عن الشمال وتكوين دولة جديدة. وإذا نجحوا فى ذلك كما هو متوقع، فإن أكبر الدول الأفريقية التى تساوى فى مساحتها ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبولندا وأسبانيا واليونان والمملكة المتحدة مجتمعة، سيتم تقسيمها.

واعتبر الكاتب أن هذا الاستفتاء يعد تطوراً مشجعاً فى هذا الجزء من العالم الذى عادة ما تكون فيه مصادر التفاؤل شحيحة. غير أنه لفت إلى عدم وجود ملامح جديدة للدولة الوليدة، فلم يُحدد لها اسما أو اتفاقا على حدودها المستقبلية.

وتحدث الكاتب كذلك عن سعادة الجنوبيين بهذا الاستفتاء، وقال إن السودانيين فى جوبا لم يكونوا فقط سعداء بل كانوا "منتشين" فى الأيام الأخيرة، وعبروا عن ذلك بالأجواء الاحتفالية والرقص فى شوارع جوبا التى ستكون عاصمة الدولة الجديدة. وينتهى راندال إلى القول بأن التساؤل الأكبر يظل متحوراً حول ما إذا كانت هذه العملية ستحدث بشكل سلمى.

التليجراف..
الصين تبنى أطول جسر فى العالم فوق المياه
قالت الصحيفة إن الطموح الاقتصادى الكبير فى الصين تمكن من تسجيل رقم قياسى عالمى جديد ببناء أطول جسر فى العالم فوق المياه. وأشارت إلى أن جسر تشينجداو هايوان الذى يبلغ طوله 26.4 ميلاً، يمر فوق مياه القناة الإنجليزية، ويزداد طوله ثلاثة أميال تقريباً عن صاحب الرقم القياسى السابق، وهو جسر بحيرة لونتشارترين فى ولاية أريزونا الأمريكية.

ويربط هذا الجسر وسط مدينة تشينجداو الساحلية الواقعة فى شرق الصين بضاحية هوانجداو ويمتد فوق المياه الزرقاء لخليج جياوزو. وتم تشييد هذا الجسر فى أربع سنوات فقط وبلغت تكلفته حوالى 5.5 مليار جنيه استرلينى، ويكشف عن التقدم الهائل فى مستوى المهندسين الصينيين خلال السنوات الأخيرة، فلم تعد الصين تعتمد على الخبرة الغربية لتنفيذ مشروعات متطورة من هذا القبيل. ويكون طريق هذا الجسر من ست حارات، ومقام على 5200 عمود، ومن المتوقع أن تمر من فوقه 30 ألف سيارة يومياً.

ولى عهد الدنمارك يرزق بتوأم
ذكرت الصحيفة أن الأميرة مارى، زوجة لى عهد الدنمارك قد رزقت بتوأم، لد وبنت. وقد أعلن زوجها الأمير فريدريك وصول التوأم من أمام أحد المستشفيات بالعاصمة كوبنهاجن. وقال الأمير الوالد إنها معجزة، إنهما قلبان صغيران تبقى نظرك عليهما دائماً.

وسيكون ترتبيب هذين التوأمين الرابع والخامس فى خط العرش بالدنمارك بعد والدهما وشقيقيتهما الأكبر، كريستين، 5 سنوات، وإيزابيل، 3 سنوات.

وقد تم نقل الأميرة مارى إلى المستشفى صباح السبت بصحبة زوجها الذى حضر عملية الولادة بالكامل. وقد ولد الصبى قبل شقيقته بحوالى 26 دقيقة. ولن يتم الكشف عن أسماء التوأم قبل أن تقوم والدتهما بتعميدهما بعد ثلاثة أشهر من الولادة، لكن البعض يتوقع أن يطلق عليما أسماء إنجليزية تيمناً باسم أعضاء من عائلة والدتهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer