الأقسام الرئيسية

الصحافة الإسرائيلية: الكنيست يصادق على رفع أجور المسئولين الكبار.. وزراء حزب العمل يهددون بالانسحاب من حكومة نتانياهو بسبب جمود عملية السلام..

. . ليست هناك تعليقات:

إضراب شامل فى جميع الموانئ البحرية

الثلاثاء، 4 يناير 2011 - 13:35

إعداد محمود محيى


الإذاعة العامة الإسرائيلية


إضراب شامل فى جميع الموانئ البحرية فى إسرائيل

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أنه من المقرر أن يستمر اليوم، الثلاثاء، الإضراب فى جميع الموانئ البحرية الإسرائيلية فى "حيفا" و"أشدود" و"إيلات"، مشيرة إلى أنه ولم يحدد حتى الآن موعدا لعقد اجتماع بين ممثلى وزارة المالية والموظفين المطالبين بتوقيع اتفاقيات أجور جديدة معهم.

وقال رئيس اتحاد الغرف التجارية فى إسرائيل، اوريئيل لين، إنه إذا لم يتوقف الإضراب قريبا فإنه سيطلب من محكمة العمل إصدار أوامر إلزام بالعمل لموظفى الموانئ.



صحيفة يديعوت أحرانوت


الكنيست يصادق على رفع أجور المسئولين الكبار فى إسرائيل

صادقت اللجنة المالية التابعة للكنيست الإسرائيلى، على رفع أجور 2000 مسئول إسرائيلى فى الحاضر والماضى بنسبة تتراوح ما بين 4% إلى 7.5%.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية، أنه بناء على ذلك سيرتفع أجر الرئيس الإسرائيلى، شيمون بيريز، من 47 ألف 471 شيكل، إلى 49 ألـف و233 شيكل فى الشهر.


وأضافت الصحيفة، أن مرتب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، سيصل إلى 44 ألـف و882 شيكلا، بدلاً 41 ألف 987 شيكل، كما سترتفع أجور أعضاء الكنيست من 33 ألـف و462 شيكل، إلى 34 ألـف و665 شيكل، أى زيادة بنسبة 1.202 شيكل فى الشهر.


وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الكنيست قد رفض فى وقتاً سابق مطالبات موظفى الطبقات الضعيفة فى إسرائيل بزيادة مخصصاتهم الشهرية بنسبة 2.5%.


صحيفة معاريف


وزراء حزب العمل يهددون بالانسحاب من حكومة نتانياهو بسبب جمود عملية السلام


هدد وزراء حزب العمل الإسرائيلى، بالانسحاب خلال الفترة القريبة من الائتلاف الحكومى، وذلك بسبب الجمود فى العملية السياسية، حيث أكد وزراء العمل صراحة أنهم فقدوا الثقة برئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، ونواياه فى خوض عملية سياسية مع الفلسطينيين.


وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن رئيس حزب العمل ووزير الدفاع، إيهود باراك، شارك مؤخرا فى جلسة للحزب، وقد تعرض لهجوم وانتقادات من وزراء الحزب الكبار وهم "أفيشاى برفرمان" و"يتسحاك هرتسوج"، و"بنيامين بن اليعازر"، وقالوا إن مشاركة الحزب فى الحكومة التى يعززها باراك قد وصلت إلى نهايتها.


وقال بن اليعازر، "إن هذه الحكومة بتركيبتها الحالية لن تكون فى شهر إبريل المقبل، وإننى دعمت نتانياهو وساعدته وصدقته، إلا أننى اليوم لا أصدق بأنه يمكنه التقدم بالعملية السياسية، ولذلك إن لم يكن تقدم سياسى خلال عدة أشهر، فإنه يجب علينا الانسحاب من الحكومة".


فى حين قال كل من "برفرمان" و"هرتسوج" بأنهما يصران على عدم التراجع عن مطالبهم بعقد لجنة الحزب من أجل اتخاذ قرار الانسحاب من الائتلاف الحكومى، وأنهما نجحا فى تجنيد التواقيع اللازمة من أجل إلزام باراك بعقد اجتماع اللجنة، وهما يطالبان الآن بعقدها فى خلال شهر.


وأوضحت معاريف، أن برفرمان، ينوى أن يمرر قراراً فى اللجنة يقضى بإنذار نتانياهو بالتالى: إن لم يتم البدء الفورى بمفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين فإن حزب العمل سينسحب من الحكومة.


وأضاف برفرمان، "لقد آن الأوان فى أن نصر على مواقفنا وننذر رئيس الحكومة، وإن لم نفعل ذلك، فإن نتانياهو سيبقى مكبلاً داخل السباعية اليمينية، ويخضع يومياً لابتزازات حزب شاس وليبرمان، وإن لم يستجيب نتانياهو لمطالبنا، فإننا سننسحب من الحكومة".



صحيفة هاآرتس



ناشط يهودى بارز فى الولايات المتحدة يلتقى بشار الأسد بدمشق

ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أن مدير عام لجنة رؤساء الجالية اليهودية فى شمال أمريكا "مالكوم هونلين"، التقى قبل أسبوع بالرئيس السورى ،بشار الأسد، فى دمشق، مضيفة أنه نقل رسالة إلى الأسد من رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو.

وأشار مسئول رفيع المستوى فى إسرائيل إلى أن نتانياهو على علم مُسبق بزيارة "هونلين"، نافيا أن تكون زيارته قد تناولت أى مواضيع سياسية.


وأشارت الصحيفة إلى أن "هونلين" نقل تفاصيل الحديث الذى جرى بينه وبين الأسد إلى نتانياهو.


ولفتت هاآرتس إلى أن "هونلين" أحد النشطاء البارزين فى رئاسة الجالية اليهودية بالولايات المتحدة، ويُعتبر من المقربين جدا لنتانياهو، الذى أرسل خلال ولايته الأولى رجل الأعمال اليهودى الأمريكى "رون لاودر" كمبعوث سرى للقاء الرئيس السورى آنذاك "حافظ الأسد".


وقال المسئول الإسرائيلى: "إن الذى يُعقِّد تجديد المفاوضات مع سوريا، هى الشروط المُسبقة التى يضعها الأسد، مثل الانسحاب الإسرائيلى من هضبة الجولان قبل البدء بالمفاوضات".


من جانبه قال نتانياهو: "نحن مستعدين ونريد مفاوضات مع سوريا، والمشكلة هى أن السوريين يريدون كل شىء مسبقاً".


ونقلت هاآرتس عن هونلين قوله: "إنه وصل لدمشق بناءً على دعوة من الرئيس السورى، وليس كمبعوث لنتانياهو أو كوسيط للمفاوضات بين إسرائيل وسوريا".


نتانياهو يتهم واشنطن بعرقلة اقتراح تجميد البناء 3 أشهر إضافية


قال رئيس الوزراء الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، خلال اجتماعه مع لجنة الخارجية والأمن أمس، بأنه وافق على الاقتراح الأمريكى بتمديد فترة تجميد البناء فى المستوطنات لمدة ثلاث أشهر إضافية، ولكن الأمريكيين هم من تراجعوا عن التزاماتهم والعملية نسفت برمتها، على حد زعمه.


وذكرت صحيفة هاآرتس، الإسرائيلية أن نتانياهو، قدم وصفاً أمام أعضاء اللجنة حول تسلسل الأمور المتعلقة بمباحثات تمديد فترة تجمدى البناء قائلاً، "إن الولايات المتحدة توجهت إلينا لنفكر فى تمديد فترة تجميد البناء لمدة ثلاث شهور إضافية".


وأضاف نتانياهو، "إن الحقيقة مخالفة لما نشر فى وسائل الإعلام فقد كنا مستعدين لقبول هذا الطلب ولم نرفض ذلك، ولكن فى نهاية الأمر الولايات المتحدة هى التى قررت عدم المضى فى هذا الاتجاه وهذا رأيى بصدق"، مضيفا "إن الأمريكيين لا يريدون العودة لمسار المباحثات وبالمقابل هم يحاولون سد الفجوات بين الطرفين".


وقال رئيس الوزراء الإسرائيلى، خلال الاجتماع "قلت لأوباما أنا مستعد للذهاب بهذا الاقتراح إلى المجلس الوزارى المصغر وسوف انجح بتمريره، ولكن وصلت مكالمة هاتفية مفاجئة من الأمريكيين قالوا فيها أن تجميد البناء سيؤدى إلى طريق مسدود وفى إطارها كنا سندخل إلى مسار لا نهائى لتجميد البناء، ولكن على الرغم من ذلك وافقت على الذهاب فى ذلك الاتجاه".


ونقلت الصحيفة عن نتانياهو قوله، أنه من المفترض أن يصل الأسبوع المقبل إلى إسرائيل مبعوثين أمريكيين فى محاولة لتقليص الفجوات أمام الفلسطينيين والتحدث فى المواضيع الجوهرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المدونة غير مسئولة عن أي تعليق يتم نشره على الموضوعات

اخر الاخبار - الأرشيف

المشاركات الشائعة

التسميات

full

footer